يتعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخرا لضغوط شديدة، سواء من المواطنين أو من الأجهزة الأمنية والعسكرية، في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة حماس قبل أسابيع.

وأظهر استطلاع للرأي أجري قبل أيام، أن 80 في المئة من الإسرائيليين يعتقدون أنه ينبغي تحميل نتنياهو المسؤولية عن الهجمات، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 1400 شخص واحتجاز ما يزيد على 200 رهائن بيد حماس.

ووفق تقرير لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية، فإن "نتنياهو لم يعد كذلك يحظى بدعم كثيرين في المؤسسة الأمنية"، مشيرة إلى أنه يعلم أن الدعوات المطالبة باستقالته ستأتي لا محالة.

 كما يعتقد أن "نتنياهو بات أيضا يفقد تدريجيا الدعم العالمي، بسبب الطريقة المتطرفة التي اتبعتها إسرائيل في الانتقام"، وفق "سكاي نيوز".

وعلى الصعيد الداخلي، كشف الاستطلاع أن الدعم المحلي يتضاءل أيضا، على اعتبار أن قلة من الناس تثق في قدرة نتنياهو على "إيصال بلاده إلى بر الأمان"، بعد هجوم حماس المباغت.

ويواجه نتنياهو منذ سنوات اتهامات بالفساد، وعلى مدار الأشهر الماضية، عاشت إسرائيل على وقع احتجاجات عارمة ضد الحكومة بسبب إصلاحات قضائية مقترحة تقوض سلطات المحكمة الدستورية لصالح الحكومة.

والإثنين رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي وقف إطلاق النار في الحرب التي تخوضها بلاده ضد حماس، معتبرا أن خطوة كهذه ستكون "استسلاما" للحركة.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قالت هي الأخرى إن نتنياهو يواجه "موقفا مشحونا" في مواجهة الفشل الاستخباراتي وملف الرهائن والتقدم العسكري وتهديد مستقبله السياسي في ظل كل ذلك.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نتنياهو إسرائيل رئيس الوزراء الإسرائيلي الرهائن أخبار إسرائيل أخبار العالم بنيامين نتنياهو الأجهزة الأمنية الأجهزة العسكرية حماس غزة نتنياهو إسرائيل رئيس الوزراء الإسرائيلي الرهائن أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

كان موظفاً لديها..أونروا: لم نعلم أن أبو الأمين كان قائد حماس في لبنان

قال فيليب لازاريني مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، أونروا، اليوم الإثنين، إنه لم يكن يعرف أن الموظف لدى الوكالة، الذي كان موقوفاً عن العمل، فتح شريف أبو الأمين، كان في الواقع قائد حماس في لبنان.

وقالت الحركة اليوم الإثنين إن قائدها في لبنان أبو الأمين قُتل مع عائلته في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان.
وقال لازاريني للصحافيين في جنيف، إنه أوقف عن العمل لدى أونروا في مارس (آذار) بسبب اتهامات بسبب آرائه السياسية.
وأضاف "لم أسمع كلمة قائد من قبل. الواضح اليوم لم يكن واضحاً بالأمس".
وقال لازاريني خلال إفادة للصحافيين بعد اجتماع في الأمم المتحدة اليوم، إنه طلب من الدول الأعضاء اتخاذ خطوات "للرد على كل ما ينال من سمعة أونروا وكذلك الصياغة الجارية لمشاريع ربما تُقرر في القدس"، في إشارة إلى قرار الكنيست الإسرائيليبإعلان أونروا "كياناً إرهابياً"، وهو ما حصل بالفعل على موافقة مبدئية

#حماس تعلن مقتل قائدها في #لبنانhttps://t.co/Yar0HvQPaH

— 24.ae (@20fourMedia) September 30, 2024 ويدعو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو منذ سنوات إلى تفكيك أونروا، التي يتهمها بالتحريض ضد إسرائيل.
تأسست الأونروا في 1949، وتوفر مساعدات للاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط، بما فيه لبنان حيث تقول إن ما يصل إلى 250 ألفاً يقيمون فيه.

مقالات مشابهة

  • صحيفة سويسرية: فشل المجتمع الدولي راسخ في مواجهة نتنياهو
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا
  • رئيس الأركان الإيراني يُهدّد بضرب “كل البنى التحتية” في (إسرائيل) إذا هاجمت بلاده: القصف سيتكرر
  • خبير دولي: سياسة نتنياهو في التصعيد بالمنطقة تؤكد عدم الرشد وفقدان الاتزان
  • ميقاتي: لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه مع نزوح مليون شخص بسبب عدوان إسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: عزيمة مصر أفشلت مخطط نتنياهو في إزاحة سكان غزة إلى سيناء.. فيديو
  • كان موظفاً لديها..أونروا: لم نعلم أن أبو الأمين كان قائد حماس في لبنان
  • متظاهرون يجتازون الحواجز ويتظاهرون أمام منزل نتنياهو للمطالبة باتفاق في غزة (شاهد)
  • متظاهرون إسرائيليون يخترقون حواجز الشرطة ويقتربون من منزل نتنياهو