التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري مع عون ذياب عبد الله وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية على هامش فعاليات إسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته باللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات .

وأشار الوزير إلى أن تشابه التحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر والعراق ، يتطلب التعاون لتحسين عملية إدارة المياه ، مؤكدا  أهمية مواصلة تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى عام ٢٠٢٠ ، ومواصلة الزيارات الميدانية المتبادلة لتحقيق المزيد من تبادل الخبرات بين الجانبين فى مجال المياه ، والاعتماد على التكنولوجيا فى إدارة المياه ، وتأهيل الترع بإستخدام المواد الصديقة للبيئة .

ووجه الدكتور سويلم بالدعوة للجانب العراقى للانضمام لمبادرة AWARe التى اطلقتها مصر فى مؤتمر المناخ الماضى .

ودعا  الجانب العراقى للاستفادة من إمكانيات "المركز القومى لبحوث المياه" وما يمتلكه من إمكانيات بحثية متميزة ستسهم فى تطوير عملية إدارة المياه بالعراق .

وأشار الوزير العراقى إلى ما تمثله التغيرات المناخية من تحدى كبير لقطاع المياه بالعراق ، مشيرا لرغبة العراق فى التوسع فى اعادة استخدام مياه الصرف الزراعى على غرار ما تقوم به مصر حاليا ، معربا عن إعجابه بمشروع محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعى التى قام بزيارتها بالأمس ، ورغبة بلاده فى تنفيذ محطة مشابهة بالعراق بالتعاون مع مصر .

IMG-20231031-WA0138 IMG-20231031-WA0139

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مهرجان الفيوم السينمائي يعلن عن ندوات حول المياه وإعادة التدوير

كشفت إدارة مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة المقرر إقامته في الفترة من 25 وحتى 30 من نوفمبر القادم عن تنظيم عدد كبير من الفعاليات البيئية خلال الدورة الأولى من المهرجان.
 

وأعلن مهرجان الفيوم في بيان له، عن أن الدورة الأولى تضم عدد من الندوات والورش الخاصة بالمياه ومشروعات المياه في مصر بالشراكة مع عدد من الجهات العالمية منها الاتحاد الأوروبي وكذلك بحضور عدد من أهم الشخصيات المعنية بالبيئة عالميا، كما يضم المهرجان في دورته الأولى مجموعة من الورش والندوات التوعوية الخاصة بتدوير المخلفات وكذلك التوعية بملوثات بحيرة قارون بالفيوم.

 

تأتي تلك الأنشطة التي تعلن إدارة المهرجان عنها تفصيليا خلال الأيام القادمة بالتزامن مع العروض السينمائية والأنشطة الفنية المختلفة بالبرامج والمسابقات المختلفة بالمهرجان المقرر أن يضم عددا من المفاجآت الخاصة بالحضور والعروض.

 

نبذة عن المهرجان

 

يذكر أن الدورة الأولى من مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة تقام في الفترة من 25 وحتى 30 من نوفمبر القادم، كما استقبلت إدارة المهرجان عددا كبيرا من الأفلام من عدد من الدول العربية والأوروبية ومصر على مدار الأيام الماضية للمشاركة في المهرجان الجديد، كما تعد إدارة المهرجان برنامجا مختلفا وورشا تدريبية مميزة على مدار أيام المهرجان لتدريب الشباب على فنون السينما.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنصورة يبحث مع اتحاد الأكاديميين العرب بالعراق سبل التعاون
  • رئيس جامعة المنصورة يستقبل رئيس اتحاد الأكاديميين العرب بالعراق لبحث سبل التعاون
  • وزير الري يتفقد حالة ترعة المنصورية وفرع بركات بالجيزة
  • مهرجان الفيوم السينمائي يعلن عن ندوات حول المياه وإعادة التدوير
  • وزير قطاع الأعمال يبحث مع وفد من البنك الدولي تعزيز التعاون المشترك
  • الدكتور منجي على بدر يكتب: التحول للدعم النقدي.. بشروط
  • «علوم الاستمطار» يناقش استراتيجيات إدارة المياه المستدامة
  • "الإمارات لبحوث علوم الاستمطار" يناقش استراتيجيات إدارة المياه المستدامة
  • وزير الصحة يستقبل السفير السنغالي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • سويلم: قياس كميات المياه المسحوبة لاستخدامات الشرب لتدقيق الميزان المائي بمصر