اختارت الهيئة الملكية لمحافظة العلا  المهندس المعماري العالمي "فرانسيس كيري" لتصميم معهد الواحة الثقافية الزراعي.

ويستهدف مشروع المعهد، الأول من نوعه في العالم، إلى الحفاظ على تراث العلا وتجديده، إذ يعمل على تمكين المزارعين من تطوير وإدارة وتحسين أعمالهم عبر دمج الإنتاج الزراعي مع السياحة وبناء شبكة اجتماعية بين أجيال من المزارعين لتبادل المعرفة، وتشجيع الاقتصاد المستدام.

 وتضم منطقة المشروع حاليًا 5.6 هكتارات من الأراضي الزراعية، إضافة إلى 9 هكتارات من مزارع النخيل، و16 هكتارًا من المزارع القابلة للتجديد. وسيمكّن المعهد من تأهيل المباني التاريخية في العلا، وكذلك الجديدة عبر تقديم عناصر للهندسة المعمارية التقليدية.

ويعد "كيري"، أحد أبرز المصممين المعماريين في العالم، إذ نال مؤخراً جائزة الهندسة المعمارية ضمن جوائز "بريميوم إمبريال" لعام 2023، إضافة إلى عدد من الجوائز العالمية، نظير تميزه في تصميم عدد من المشروعات بعدد من الدول ومنها؛ بوركينافاسو والولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وأوغندا.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الهيئة الملكية لمحافظة العلا

إقرأ أيضاً:

اختيار 60 عالمًا بجامعة المنصورة في قائمة «ستانفورد» لأفضل علماء العالم تأثيرًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور شريف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، عن ظهور 60 عالمًا من كليات الطب، الصيدلة، طب الأسنان، الطب البيطري، العلوم، الهندسة، الحاسبات والمعلومات، الزراعة بالجامعة، ضمن قائمة أفضل 2% من علماء العالم الأكثر تأثيرًا عن مجمل إنتاجهم العلمي والاستشهادات المرجعية بأبحاثهم العلمية.

وأوضح، أن ذلك وفقًا للقائمة الصادرة من قاعدة بيانات Elsevier عن جامعة ستانفورد الأمريكية، والتي شملت 27 عالمًا من الجامعة كأكثر العلماء تأثيرًا عن مجمل إنتاجهم العلمي، و52 عالمًا عن أبحاث عام 2023، وبذلك يصبح عدد المنضمين للقائمة 60 عالمًا عن مجمل الإنتاج العلمي وأبحاث عام 2023.

وأضاف، أن القائمة تضم أكثر من‏‏‏ 210 آلاف عالم من العلماء من 176 دولة حول العالم، في 22 مجالا علميا، و 176 تخصصا، اعتمادا على قاعدة بيانات ‎Scopus، ويعتمد اختيار الأسماء في القائمة على عدد وجودة الأبحاث التي حققت استشهادات مرجعية قيمة في مجالات بحثية تواكب الثورة العلمية الحالية في العالم.

وأشار الدكتور شريف خاطر إلى أن إدراج 60 عالمًا من الجامعة في قائمة «ستانفورد» يظهر تميز الإنتاج البحثي بالجامعة، كما يعكس مدى الجهد المبذول من أعضاء هيئة التدريس للارتقاء بالبحث العلمي وزيادة عدد الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المرموقة المدرجة في قواعد البيانات العالمية، واهتمام الجامعة بدعم أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة.

وتقدم الدكتور شريف خاطر بخالص التهنئة للعلماء الذين ضمتهم القائمة، و لجميع منسوبي جامعة المنصورة، كما تقدم بالشكر والتقدير للدكتور طارق غلوش، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث ولفريق التصنيف بالجامعة، متمنيًا المزيد من التقدم في التصنيفات العالمية المختلفة التي تستهدفها الجامعة.

IMG-20240918-WA0020 IMG-20240918-WA0021 IMG-20240918-WA0019

مقالات مشابهة

  • معهد بريطاني: عودة الكبير لن تحل مشاكل البلاد، ويجب معاقبة المتورطين في النهب
  • برامج معهد نظم ومعلومات في سوهاج لطلاب الثانوية العامة 2024.. اعرف أوراق التقديم
  • نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنوات صناعي.. استعلم الآن
  • تنسيق هندسة من معهد فني صناعي 2024 وفق الحد الأدنى
  • معهد الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل "مؤشرات التنمية البشرية في مصر والعالم"
  • تنسيق معهد عالي خدمة اجتماعية بنها.. اعرف شروط القبول
  • نقيب التمريض تجدد تحذيراتها بشأن الأكاديميات الخاصة الوهمية
  • اختيار 60 عالمًا بجامعة المنصورة في قائمة «ستانفورد» لأفضل علماء العالم تأثيرًا
  • معهد التخطيط القومي يدشن البرنامج التدريبي لقيادات "العدل" والهيئات القضائية
  • بحضور 120 مشاركًا.. معهد الابتكار ينظم لقاءً تعريفيًا للمهتمين بريادة الأعمال