سارع أكثر من 10 آلاف مهاجر أفغاني إلى الحدود، الثلاثاء، في اليوم الأخير لمهلة محددة لحوالي 1.7 مليون أفغاني لمغادرة باكستان طوعاً، أو التعرّض إلى التوقيف والترحيل.

وذكرت الحكومة أنها ستبدأ توقيف الأفغان غير المسجّلين رسمياً ونقلهم إلى مراكز احتجاز جديدة اعتباراً من، الأربعاء، ومن حيث ستعيدهم قسراً إلى أفغانستان.

وتفيد حكومة طالبان في كابول بأن هذه السياسة ترقى إلى "مضايقات".

وقال إرشاد محمد المسؤول الحكومي الكبير عند حدود تورخام "ينتظر آلاف اللاجئين الأفغان دورهم للصعود إلى مركبات وشاحنات والعدد يتزايد".

وتابع أن "أكثر من 10 آلاف لاجئ تجمّعوا منذ الصباح".

Human Rights Watch (HRW) strongly criticised Pakistan's deadline for the deportation of migrants.

The organisation said that the Pakistani government uses threats, abuse, and detention to coerce asylum seekers.https://t.co/PW5XFXdqrX pic.twitter.com/qtKrrImV3W

— Afghanistan International English (@AFIntl_En) October 31, 2023

وغادر أكثر من 100 ألف مهاجر أفغاني باكستان منذ مطلع أكتوبر (تشرين الأول)، عندما أعلنت الحكومة عن مهلة شهر لـ1.7 مليون أفغاني، تقول إنهم يقيمون بشكل غير قانوني في باكستان، للمغادرة.

وقال ذوالفقار خان وهو نجل لاجئين ولد في مخيم مساعدات مكتظ في بيشاور الأسبوع الماضي: "قررت المغادرة لتجنّب التعرّض لإهانات من قبل السلطات الباكستانية".

وغادر أكثر من 80% من الأفغان عبر  معبر تورخام في ولاية خيبر باختونخوا، حيث يقطن غالبية المهاجرين الأفغان.

وأفادت الشرطة في الولاية أنها لم تبدأ عمليات التوقيف بعد فيما تغادر العائلات طوعا، لكن أفاد لاجئون أفغان في كراتشي وإسلام أباد عن توقيفات ومضايقات وابتزاز.

أشار محامون وناشطون إلى أن حجم الحملة الأمنية غير مسبوق، وناشدوا منح الأفغان المزيد من الوقت ليتمكنوا من المغادرة بكرامة، علماً بأن بعضهم يقيم في البلاد منذ عقود.

Andy Vermaut shares:Over 5,000 Afghans return home in one day from Iran and Pakistan: The Islamic Emirate of Afghanistan said Thursday that over 5,000 Afghan migrants had returned home in one day from Pakistan and Iran. The ministry of migrant… https://t.co/yuwfZ02fCW Thank you pic.twitter.com/4iAoBUS3Ht

— Andy Vermaut (@AndyVermaut) October 27, 2023

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الثلاثاء إن "الحكومة الباكستانية تستخدم التهديدات والانتهاكات والاعتقال لإجبار طالبي اللجوء الأفغان الذين يفتقرون لوضع قانوني على العودة إلى أفغانستان أو مواجهة الترحيل".

وأضافت أن "الوضع في أفغانستان ما زال خطراً بالنسبة للكثير ممن فرّوا، وسيعرّضهم الترحيل إلى مخاطر أمنية كبيرة، تشمل تهديدات لحياتهم".

وعبر ملايين الأفغان الحدود على مدى عقود من النزاعات، فباتت باكستان تستضيف إحدى أكبر مجموعات اللاجئين في العالم.

يُقدّر بأن مئات آلاف الأفغان هربوا إلى باكستان، منذ تولت حكومة طالبان زمام السلطة في أغسطس (آب) 2021.

وذكرت باكستان أن عمليات الترحيل تهدف لحماية "سلامة وأمن" البلاد حيث تزداد المشاعر المناهضة للأفغان في ظل تردي الوضع الاقتصادي وتصاعد الهجمات عبر الحدود.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة باكستان أفغانستان أکثر من

إقرأ أيضاً:

بعضهم يحمل أمراضا معدية.. ترحيل أكثر من 7 آلاف مهاجر منذ بداية عام 2024

أفاد جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطبرق بترحيل أكثر من 7750 مهاجرا غير نظامي من ليبيا خلال النصف الأول من العام 2024

وقال الجهاز في إحصائية نشرها عبر حسابه بفيسبوك إن المهاجرين كانو من 18 جنسية بين إفريقية وعربية، بينهم 230 مصابا بأمراض معدية، من ضمنهم 11 مهاجرا مصابا بفيروس نقص المناعة المكتسبة.

وأشار الجهاز إلى أن العدد الأكبر كان بين مهاجري السودان، حيث تجاوز عددهم 5 آلاف مهاجر، تليهم مصر بنحو 1000 مهاجر، وجاءت نيجيريا ثالثة بعدد يزيد على 400 مهاجر.

وتأتي هذه الأعمال ضمن خطة جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية لمحاربة هذه الظاهرة حفاظا على الأمن القومي والصحي للمدن الليبية.

المصدر: رئاسة جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية – بنغازي

الهجرةبنغازي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • ليبيا تتجاوز تونس في عدد المهاجرين القاصدين إيطاليا
  • أكثر من 50 وفاة بسبب الحر الشديد في باكستان
  • الحر في باكستان يودي بحياة أكثر من 50 شخص
  • أكثر من 7 آلاف متبرع ومتبرعة بالدم بمستشفيات الجامعة بنى سويف
  • باكستان.. موجة حر شديدة تودي بحياة أكثر من 50 قتيلا في كراتشي
  • بعضهم يحمل أمراضا معدية.. ترحيل أكثر من 7 آلاف مهاجر منذ بداية عام 2024
  • وفد أفغاني يناقش بالدوحة مع مسؤولين أميركيين تبادل الأسرى
  • نادي الأسير: الاحتلال يعتقل نحو 9700 حتى بداية تموز 2024
  • غيشان يكتب بعد غياب / أحمد حسن الزعبي…ألف مبروك
  • الرافدين: إنجاز أكثر من 3 آلاف معاملة قرض لمشاريع وعقارات خلال العام الحالي