قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، إن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس "تمتد إلى سوريا"، مدفوعة بتزايد الفوضى والعنف، وعدم إحراز تقدم نحو حل سياسي للصراع المستمر منذ 12 عاما.

كما أخبر المبعوث غير بيدرسون لمجلس الأمن الدولي، أنه "بالإضافة للعنف الناجم عن الصراع السوري، يواجه الشعب السوري الآن احتمالا مرعبا بتصعيد محتمل أوسع نطاقا في أعقاب هجمات حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل، والعمل العسكري الانتقامي المستمر".

وأكمل: "امتداد الصراع إلى سوريا ليس مجرد خطر، لقد وقع بالفعل".

وأضاف أن الغارات الجوية -المنسوبة إلى إسرائيل- التي ضربت مطاري حلب ودمشق عدة مرات، وانتقام الولايات المتحدة مما قالت إنها هجمات على قواتها شنتها جماعات تدعي أنها مدعومة من إيران، بعضها متمركز على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً الكويت تستنكر «الانتهاكات الإسرائيلية» في قطاع غزة القائم باعمال سفارة الصين: حل الدولتين المسار الوحيد للسلام ويجب الوقف الفوري لإطلاق النار بين اسرائيل وحماس ”أونروا”: الوضع الإنسانى المتردى في غزة ”كارثي” ويتفاقم يوما تلو الآخر نبوءة مثيرة وصادمة لعالم الزلازل الهولندي بشأن غزة أثارت جنون مؤيدي الاحتلال ضربة قوية وجهتها ‘‘المقاومة’’ لجيش الاحتلال في مشارف قطاع غزة رسالة تهديد أمريكية صريحة للمليشيات الحوثية قبيل زيارة وزير الدفاع السعودي إلى واشنطن!! فلسطين أزالت الغطاء عن ورطة العالم إيران: لن نحارب إسرائيل إلا في حالة واحدة بالفيديو.. غارات إسرائيلية بقنابل الفسفور على قطاع غزة بطلب سعودي فلسطيني.. قمة عربية طارئة بالرياض في 11 نوفمبر المقبل لبحث العدوان الاسرائيلي على غزة صدمة.. 5 أنظمة عربية طالبت إسرائيل بالقضاء على حماس وطائراتهم تقصف غزة «فيديو» مشـاهـد قـاسـية.. خروج عـظـام طـفــلـة عن جـسـدها جرّاء الغارات على قطاع غزة

كما قال بيدرسون: "مع كون المنطقة في أخطر حالاتها وتوترها، فإن الوضع أشبه بصب وقود على برميل بارود كان قد بدأ يشتعل بالفعل في سوريا، التي كانت تشهد تصاعدا في أعمال العنف حتى قبل السابع من أكتوبر".

وذكر أن عدد القتلى والجرحى والنازحين السوريين بات في أعلى مستوياته الآن منذ عام 2020، مشيرا إلى تكثيف كبير للهجمات في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، ومن بينها الهجوم الذي استهدف حفل تخرج في الأكاديمية العسكرية في حمص، والذي نسبته الحكومة إلى منظمات إرهابية، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: إلى سوریا قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

 أبرز مطالب السنوار المنقولة إلى الوسطاء المصريين

#سواليف

أفادت صحيفة The National بأن رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” يحيى السنوار طالب بانسحاب إسرائيلي تام من قطاع غزة وإطلاق سراح شخصيات فلسطينية بارزة.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادرها إن السنوار أجرى اتصالات مع وسطاء مصريين لنقل رسالته الحازمة التي طالب فيها بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة والإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين البارزين كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار لإنهاء الحرب.

كما أبلغ المصريين أنه يعارض “بشدة” إدارة السلطة الفلسطينية لغزة بعد الحرب.

مقالات ذات صلة الجيش الإسرائيلي: إصابة 12 جنديا في معارك غزة في الساعات الـ24 الأخيرة 2024/08/09

وأعرب السنوار أيضا عن رفضه لنشر قوة متعددة الجنسيات في غزة بعد الحرب للحفاظ على الأمن حتى إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وقال أحد المصادر: “بالنسبة ليحيى السنوار، فإن إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين على رأس أولوياته”.

وأضاف “أنه (السنوار) يريد أن يرى مروان البرغوثي وأحمد سعدات مُفرج عنهما، ولن يتنازل عن ذلك”.

وقد تم نقل رسالة السنوار إلى الوسطاء المصريين من خلال خليل الحية، مساعد السنوار المقرب والقيادي في حركة “حماس” والذي تحدث أيضا نيابة عنه خلال أشهر من المفاوضات بين “حماس” وإسرائيل من خلال وسطاء من الولايات المتحدة ومصر وقطر.

وكانت الحركة قد اختارت الثلاثاء الماضي، زعيمها في قطاع غزة يحيى السنوار رئيسا لمكتبها السياسي، خلفا لإسماعيل هنية الذي تم اغتياله مؤخرا في العاصمة الإيرانية طهران.

مقالات مشابهة

  • محادثات إسرائيل وحماس.. مطالب جديدة وتطور بملفي فيلادلفيا ورفح
  • حماس تدعو لاجتماع عربي وإسلامي عاجل لوقف “إبادة” غزة
  • 5 نقاط خلاف رئيسية بين إسرائيل وحماس تعرقل التوصل إلى اتفاق.. تعرف عليها؟
  • الرد المطلوب والتكتيك المناسب .. الفوضى  هي الحل الامثل
  • رفض عربي ودولي لمجزرة الفجر في غزة ومطالبات بتحرك دولي لوقف الحرب
  • إسرائيل تعلن مقتل رئيس جهاز الأمن العام لحماس في جنوب غزة
  • إيران تكشف مساعي إسرائيل لمواصلة الحرب بعد مجزرة مدرسة التابعين
  • حماس تندد بـ”تصعيد خطير” بعد الضربة على المدرسة في مدينة غزة
  • إدانات عربية ودولية لمجزرة المصلين في حي الدرج.. إسرائيل لا تريد وقف الحرب
  •  أبرز مطالب السنوار المنقولة إلى الوسطاء المصريين