أزالت لجنة التعديات المكونة من محافظة الخبر، وبلدية مدينة الظهران، وشرطة الظهران، 58 حوشًا وصنادق عشوائية على شاطئ نصف القمر، وذلك بعد الإنذارات التي وجهتها البلدية إلى أصحابها في وقت سابق.

وأوضحت البلدية أن هذه الحملة تأتي ضمن جهودها المستمرة لتحسين المشهد الحضري ومعالجة التشوهات البصرية، وذلك من خلال إزالة جميع العناصر والملوثات البصرية في المدينة.

أخبار متعلقة زيادة عيادات المراكز الصحية بالأحساء إلى 245أمير الشرقية: المملكة تشهد حراكاً تنمويا غير مسبوق

وسبق أن وجهت البلدية إنذارات إلى أصحاب 96 موقعًا من الصنادق والأحواش، مطالبة إياهم بإزالة هذه المواقع خلال 10 أيام. وفي منتصف الشهر الحالي، قامت اللجنة بازالة 32 من الأحواش والصنادق في نفس الموقع.

مساهمة المواطنين

وأكدت البلدية على أهمية مساهمة المواطنين في تحسين المشهد الحضري في المدينة، وذلك بالإبلاغ عن المخالفات عبر تطبيق بلدي.

وأوضح عدد من المواطنين أهمية مساهمتهم في تحسين المشهد الحضري في المدينة، وذلك بالإبلاغ عن المخالفات عبر تطبيق بلدي.

أكد المواطن عبدالله القحطاني أن إقامة الأحواش والصنادق العشوائية في مواقع متفرقة في المنطقة تشوه للبيئة وتشوه بصري.

ولفت المحامي هشام الفرج إلى أن أي استغلال للأراضي المملوكة للدولة بدون إذن يعد تعديا ومخالفة للنظام، وتعطيلا للاستغلال الأمثل لهذه الأراضي.

وأوضح الفرج أن وضع اليد على الأراضي الموات بغرض الزراعة أو السكن كان من أسباب التملك لهذه الأراضي، وسابقا كانت تصدر صكوك من المحاكم تسمى حجج استحكام للأراضي التي أحياها المواطنون وذلك قبل تاريخ 9/11/1387.

var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

حماية أراضي الدولة

وفي عام 1387 صدر الأمر الملكي بالمنع من وضع اليد على أراضي الدولة بدون إذن مسبق، وذلك بهدف تنظيم الانتفاع من الأراضي المملوكة للدولة بما يحقق الاستغلال الأمثل للإيفاء باحتياجات المواطنين.

وأكد الفرج أن جميع الأراضي المنفكة عن الملكية الخاصة الثابتة بصك ملكية تعد ملكا للدولة، وبالتالي فإن أي استغلال للأراضي المملوكة للدولة بدون إذن يعد تعديا ومخالفة للنظام وتعطيلًا للاستغلال الأمثل لهذه الأراضي.

ولفت الفرج إلى أن لجان النظر في طلبات تملك العقارات تنظر حاليا في كافة طلبات المواطنين لإثبات ملكية العقارات التي لا يحوز ملاكها صكوكا.

وأشار إلى أنه بعد حصر الأراضي الخاصة وثبوت ملكية أصحاب العقارات وحفظ حقوقهم، ستتضح بشكل جلي مساحة ومواقع الأراضي المملوكة للدولة ليتم استغلالها بالشكل الأمثل لإنشاء المشاريع الخدمية والسكنية والاستثمارية لخدمة الوطن والمواطنين.

وقالت أستاذ ومستشار قانون البيئة الدكتورة نورة الحمد، أن الصناديق والأحراش العشوائية لها أثر سلبي على البيئة، وخاصة إن أقيمت في منطقة ذات غطاء نباتي.

وأكدت الدكتورة الحمد، أن الأحواش والصنادق المعدة للحيوانات بطرق عشوائية وغير مدروسة أيضا يترتب عليها مخلفات عديدة تضر بالبيئة، كما أن قيام مثل ذلك يأتي بجلب كثيرا من الدواب الحيوانات المتنوعة والتي تسهم بالقضاء على الغطاء النباتي، كما تتسبب برمي المخلفات بأنواعها ورمي النفايات التي تلوث البيئة، والأهم هو حدوث الرعي الجائر وهذه جميعها يرصد عليها مخالفات عديدة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الظهران لجنة التعديات المملوکة للدولة

إقرأ أيضاً:

إزالة 99 حالة تعد على الأرض الزراعية ببني سويف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أوضح المهندس عماد جنجن، وكيل وزارة الزراعة ببني سويف، في بيان له اليوم، جهود إدارة حماية الأراضي الزراعية في مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية، حيث تمكنت من تنفيذ إزالة 99 حالة تعد على الأرض الزراعية خلال الفترة من 9 حتى 22 يونيو من الشهر الجاري، بإجمالي مساحة 4 أفدنة و9 قراريط بقرى المحافظة ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن، فضلًا عن المشاركة مع الجهات التنفيذية في موجة الإزالات الجاري تنفيذها بنطاق المحافظة.

مشيرا إلى أن إدارة الأراضي والمياه، قامت بفحص عدد من شكاوى المواطنين فيما يتعلق ببعض المساقي، وعمل برنامج السياسات المائية والزراعية للمحاصيل المنزرعة بالفعل والتي ستتم زراعتها بعد 15 يومًا، لوضع المقنن المائي لكل محصول، فيما تضمن التقرير استعراض جهود وأنشطة الإدارات الزراعية وأقسامها بجميع مراكز ومدن المحافظة، وكذا تم المرور على مزارع الإنتاج الحيواني والدواجن ومناحل العسل لمتابعة سير العمل بها ومراجعة تراخيص مزاولة النشاط، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، أهمية النهوض بالقطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن هذا القطاع يُعد أحد المحاور الستة للاستراتيجية التنموية العامة للمحافظة. 

وركز المحافظ على ضرورة تطبيق الأساليب الحديثة لترشيد استهلاك المياه بهدف تحقيق أعلى إنتاجية للفدان من المحاصيل الزراعية، خاصة المحاصيل الاستراتيجية، كما شدد على استمرار جهود ضبط وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوفير الأسمدة والتقاوي بكافة الجمعيات الزراعية، مؤكدًا على أهمية القرب من المزارعين وسرعة الاستجابة لمطالبهم لتعزيز الإنتاجية وتحقيق التنمية الشاملة في المحافظة.

مقالات مشابهة

  • بني سويف تناقش ملف التعديات على الأراضي الزراعية
  • المنيا.. رئيس مطاي: لا تهاون في الحفاظ على أملاك الدولة
  • حملات مكثفة لإزالة التعديات ومخالفات البناء على رافد جمصة (صور)
  • محلية إهناسيا تكثف جهود مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة
  • إزالة 99 حالة تعد على الأرض الزراعية ببني سويف
  • الثلاثاء.. مجلس الشيوخ يناقش تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري وصناديق الملكية الخاصة
  • محافظ الدقهلية يتابع حملة إزالة التعديات علي الأراضي الزراعية
  • اللواء “أبوزريبة” يطلع على آلية عمل لجنة التعديات على خطوط النهر والإنجازات المحققة
  • إزالة 7 حالات تعدي على الأراضي الزراعية بالغربية
  • وزيرة البلدية تؤكد أهمية إنشاء بنية تحتية متميزة تعزز الإمكانيات الاقتصادية والسياحية للدولة