أكد الدكتور يوسف بروزوين الممثل الإقليمي للمعهد الدولي لإدارة المياه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن المياه الخضراء تدعم ٨٠ في المائة من المحاصيل الزراعية و٦٠ في المائة من الغذاء على مستوى العالم. 

 

جاء ذلك خلال جلسة رئيسية نظمتها وزارة الموارد المائية والري، بالتعاون مع منظمة التعليم والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة "يونسكو"، اليوم الثلاثاء، حول "المياه الخضراء لاستعادة النظم البيئية للمياه العذبة والتكيف مع تغير المناخ"، ضمن فعاليات اليوم الثالث لأسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأوضح بروزوين أنه من خلال هذا النهج في المياه الخضراء تدعم التنوع البيولوجي ومستخدمة في الطبيعة مثل الغابات وفي ٢٣ ألف كيلومتر من الأراضي في إفريقيا، مؤكدا أهمية المياه الخضراء في الزراعة.. مشيرا إلى ضرورة فهم ديناميكية المياه الخضراء وأهميتها لاستغلالها بالشكل الأمثل.

  

وقال بروزوين إن إنتاج الغذاء على مستوى العالم يعتمد على الزراعة عن طريق مياه الأمطار.. لافتا إلى أن  ٦٠ في المائة من سكان إفريقيا يعانون من نقص الغذاء، فلدينا إنتاجية زراعية منخفضة في الأراضي التي تغذيها مياه الأمطار، ما يخفض الإنتاجية الزراعية، فضلا عن الممارسات الخاطئة في استخدام هذه المياه.

   

وأضاف أنه عند فهم ديناميكية المياه الخضراء، سيساعدنا ذلك في زيادة الإنتاجية الزراعية، وبالتالي توفير الغذاء.. موضحا أنه يجب النظر للمستقبل لفهم ديناميكية المياه الخضراء للاستفادة منها على أكمل وجه، فضلا عن توفير المعلومات والبيانات الخاصة بها.

     

كانت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" قد بدأت أمس الأول الأحد، بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، وتستمر حتى 2 نوفمبر القادم، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

   

وتتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المحاصيل الزراعية محاصيل الماء شمال افريقيا التنوع البيولوجي الموارد المائية اسبوع القاهرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ادارة المياه اسبوع القاهرة السادس للمياه المیاه الخضراء

إقرأ أيضاً:

رئيس القابضة للمياه يوجه بمتابعة حالة المحطات وإجراءات السلامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، خلال الاجتماع الذى عقده، بحضور  رؤساء مجالس إدارات شركات مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات الجمهورية، حزمة من التعليمات الصارمة فى إطار توجيهات المهندس وزير الإسكان والمرافق، والتى شملت ضرورة المتابعة والتفتيش المستمر على مواقع ومحطات مياه الشرب والصرف الصحى، من خلال المستويات الإدارية المختلفة فى كل شركة بدءا من مديرى المحطات ورؤساء الأفرع ورؤساء قطاعات التشغيل والصيانة، مع استمرار مرور رؤساء الشركات على المحطات.

وشدد على ضرورة استمرار مرور لجان التفتيش المفاجئة على المواقع، ومتابعة الصيانة الدائمة والمستمرة، وإجراءات التشغيل ومراجعة حالة المولدات، وتتبع حالة المحطات بشكل مستمر، ومراعاة الحفاظ على الشكل اللائق للمحطة، مع ضرورة اتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية بكل موقع.

وأكد أن الأعوام الماضية شهدت تطورا ملموسا فى أداء الشركة القابضة وشركاتها التابعة، مشددا على ضرورة مواصلة جهود التطوير والتحديث المستمر لأنظمة العمل، والاهتمام بالتدريب الفنى ورفع كفاءة العاملين والفنيين، وتوفير الإمكانيات اللازمة للعاملين لأداء مهامهم بالشكل المطلوب.

وأشاد رسلان، بالتعاون والدور التشاركى الذى تقدمه الشركة القابضة والشركات المتميزة من شركاتها التابعة فى تقديم الدعم الفنى اللازم لتطوير المحطات،  وتقديم خدمة متميزة للمواطنين.

6AA07B33-4FFE-4F93-B7AB-B6C1EE30B91B C9316E16-F9C0-4289-9946-44BFB2DD0386 F6D34395-4E2F-4511-84E1-DACC2A9DB745 0CE21BF8-C1AA-41A9-9EDB-99682B2BD216 D8EC9D95-B1A8-49C1-B51A-6513EE96C735

مقالات مشابهة

  • مصرع شاب سقط في دراسة حصاد المحاصيل الزراعية بالأقصر
  • حملات توعية في المدارس لترشيد استهلاك المياه ضمن فعاليات مبادرة «بداية»
  • ردم بركة للمياه ناحية كوبري أسوان الملجم وتشميع 11 محلا ورفع 102 إشغال
  • داليا الهواري: مراجعة ديناميكية الأعمال ترسم صورة أوضح للاقتصاد المصري
  • جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي
  • سيف يتفقد سير العمل بفرع المؤسسة المحلية للمياه بالحديدة
  • الشروع في الضخ التجريبي للمياه من خزان أبوزيان إلى بلدية العربان
  • رئيس القابضة للمياه يوجه بمتابعة حالة المحطات وإجراءات السلامة
  • يوفر فرص عمل ويقلل تلوث الهواء.. تعرف على أهداف مشروع النمو الأخضر الشامل (IGGE)
  • 10 مليارات دولار حجم صادرات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية