الجزيرة:
2024-07-08@12:19:21 GMT

هجوم جديد بالمسيّرات على قاعدة عين الأسد بالعراق

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

هجوم جديد بالمسيّرات على قاعدة عين الأسد بالعراق

أفادت وكالة رويترز أن قاعدة عين الأسد، التي تضم قوات أميركية وعراقية وتقع في محافظة الأنبار (غربي العراق)، تعرضت لهجوم جديد بالمسيرات في وقت مبكر اليوم الثلاثاء.

ونقلت رويترز عن مصدر أمني وآخر حكومي عراقيّين أن مسيرتين استهدفتا القاعدة، دون وقوع إصابات أو أضرار بالمنشأة.

ومنذ بدء حرب إسرائيل على غزة قبل أكثر من 3 أسابيع، تعرضت قاعدة عين الأسد لسلسلة من الهجمات بالمسيرات والصواريخ.

وكان فصيل يطلق على نفسه "المقاومة الإسلامية في العراق" تبنى -أمس الاثنين- هجوما بالصواريخ على القاعدة وقال إنها أصابت أهدافها بشكل مباشر.

وقالت مصادر أمنية لرويترز إن 4 صواريخ "كاتيوشا" أُطلقت من منطقة صحراوية على بعد نحو 25 كيلومترا شمال قاعدة عين الأسد، في حين ذكر مسؤولان في الجيش العراقي أن الصواريخ ربما سقطت بعيدا عن القاعدة.

وأكد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن قوات بلاده وقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا تعرضت خلال الشهر الجاري لـ23 هجوما بمسيرات وصواريخ، وأدت الهجمات لإصابة 21 أميركيا بجروح طفيفة، في حين توفي متعهد مدني بنوبة قلبية أثناء إنذار من هجوم محتمل في قاعدة عين الأسد.

وردا على هذه الهجمات، قصفت طائرات أميركية -مساء الخميس الماضي- منشأتين في مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور (شمال شرقي سوريا) يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني ومجموعات مرتبطة به، بحسب وزارة الدفاع الأميركية.

وقالت واشنطن إن هذه الغارت تمت بأمر من الرئيس جو بايدن في إطار ما سمته الدفاع عن النفس. وينتشر نحو 2500 عسكري أميركي في العراق ونحو 900 آخرين في سوريا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قاعدة عین الأسد

إقرأ أيضاً:

حزب الله يرد على تهديدات وزير دفاع الاحتلال بأكبر هجوم جوي على القاعدة التي زارها في جبل الشيخ

الجديد برس:

نشر وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت، الأحد، توثيقاً من تقدير الوضع العملياتي في جبل الشيخ، شمالي فلسطين المحتلة ليستهدف حزب الله في لبنان، بعد نصف ساعة من ذلك فقط، قاعدة في هذا الجبل، وفق ما أكدت وسائل إعلام إسرائيلية.

وشارك في التقدير العملياتي، الذي ادعى خلاله غالانت “الاستمرار في محاربة حزب الله”، قائد “الفرقة 210″، العميد يائير بالاي، ونائب قائد “اللواء 188″، المقدم عوديد عدني، وقادة الكتائب العاملة في جبل الشيخ وقطاع مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، كما وتحدث بعد ذلك مع مقاتلي “الكتيبة 53” في المدرعات.

وزعم غالانت من جبل الشيخ أنه “حتى لو كان يوجد وقف لإطلاق النار في غزة، سنواصل القتال وسنقوم بكل ما هو ضروري، وهذا ما يأتي بالنتائج”، في إشارة إلى استمرار القتال عند الجبهة مع لبنان.

وادعى أيضاً أن جيش الاحتلال “مستعد لأي شيء ولحقيقة أنهم إذا جاءوا لمهاجمتنا، أو إذا لم يسمحوا لنا بإعادة الإسرائيليين إلى الشمال، نحن سنعمل”.

حزب الله يستهدف جبل الشيخ

ولم تمضِ نصف ساعة على تهديدات غالانت، بحضور مسؤولين عسكريين في جيش الاحتلال، حتى استهدف “حزب الله” النقطة التي اجتمعوا فيها، معلناً شنه هجوماً جوياً بأسراب متتالية من المسيّرات الانقضاضية على مركز الاستطلاع الفني والإلكتروني بعيد المدى على الاتجاه الشرقي في ‏جبل الشيخ في الجولان السوري المحتل، مشيراً إلى أنها أكبر عملية للقوات الجوية بالحزب منذ 8 أكتوبر.

وأكد الحزب، في بيانٍ، أن المسيرات الانقضاضية أصابت قبة الاحتلال وتجهيزاته التجسسية والاستخبارية ‏ومنظوماته الفنية، مما أدى إلى تدمير الأجهزة المستهدفة واندلاع النيران فيها بشكل كبير.

وأوضح حزب الله أن العملية جاءت ‏دعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته، وفي إطار الرد ‌‏على الاعتداء والاغتيال الذي نفذه يوم السبت الاحتلال في منطقة البقاع.

أهمية نقطة الاستهداف؟

مركز الاستطلاع الفني والإلكتروني بعيد المدى على الاتجاه الشرقي في ‏جبل الشيخ الذي استهدفه حزب الله بمسيّراته، يمثّل الأعلى منذ بداية معركة طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023، حيث تقع عند 2230 متراً، في أعلى قمم الجبل في الجولان السوري المحتل.

وتؤمن هذه النقطة تغطية ورصداً في الاتجاه الشرقي من سوريا إلى العراق والأردن وتبوك حتى الحدود الإيرانية.

وتشمل تجهيزات إلكترونية وتجسسية واستخباراتية ومنظومات فنية إسرائيلية تعد الأكثر تطوراً.

مقالات مشابهة

  • القبض على 4 إرهابيين في محافظتي كركوك والأنبار بالعراق
  • القوات الأمريكية تكمل انسحابها من القاعدة الجوية 101 في النيجر
  • النيجر والولايات المتحدة تعلنان اكتمال انسحاب القوات الأمريكية من قاعدة نيامي
  • حزب الله يرد على تهديدات وزير دفاع الاحتلال بأكبر هجوم جوي على القاعدة التي زارها في جبل الشيخ
  • القوات الأمريكية تكمل انسحابها غدا من قاعدة جوية بالنيجر
  • "القاهرة الإخبارية" يكشف سر هجوم حزب الله على قاعدة "بيت هلل"
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان الهجمات بالمسيرات
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر
  • يويفا” يعلن قاعدة اقتصار الحديث في المباريات بين الحكام وقادة الفرق
  • «اليويفا» يعمم قاعدة التواصل بين قائد الفريق والحكم