في الربع الثالث من السنة الحالية.. تباطأ إجمالي الناتج المحلي في فرنسا إلى 0.1 بالمئة، وتجنب النمو السلبي بفضل انتعاش في استهلاك الأسر، بحسب ما أظهرت تقديرات أولىة صادرة عن المعهد الوطني للإحصاءات.

ويشكل هذا النمو المتواضع في إجمالي الناتج المحلي بين يوليو وسبتمبر وهو مطابق لتوقعات المعهد، تباطؤا واضحا مقارنة بالنمو المسجل في الربع الثاني والبالغ 0.

6 بالمئة.

وللعام 2023 بمجمله، يتوقع المعهد نموا نسبته 0.9 بالمئة ما يتماشى مع توقع لبنك فرنسا المركزي لكن دون توقعات الحكومة بقليل (+1 بالمئة).

وتحسن استهلاك الأسر للسلع والخدمات بنسبة 0.7 بالمئة في الربع الثالث وخصوصا ارتفاع استهلاك المواد الغذائية، على خلفية هدوء على جبهة التضخم.

اقرأ أيضاً ” بث حماس”.. ماذا قالت المحتجزات الثلاث خلال الفيديو؟ دعوى «تأديبية» ضد مستشارة زوجة نتنياهو.. أعرف السبب اعتقال جندي إسرائيلي للاشتباه بقتله رجلا فلسطينيا عاجل| البنك الدولي يضع 3 سيناريوهات للنفط قد يتجاوز 150 دولارا لبنان تودع الفنان بطرس فرح والصلاة على روحه في كنيسة مار جاورجيوس اليوم الصحة الفلسطنية: ارتفاع عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى 121 ”يجب أن يكونوا آمنين”.. رد فعل رئيس فيفا على اعتداء الجماهير على حافلة ليون إعتقال 64 فلسطينيًا من مناطق متفرقة بالضفة الغربية على يد الإحتلال الإسرائيلي عاجل| حماس تقصف كيبوتس نيريم بقذائف الهاون القوات البحرية الأوكرانية: 5سفن حربية روسية في مهمة قتالية بالبحر الأسود فلكي يمني: ظاهرة فلكية نادرة مساء اليوم .. ودعوة مهمة للمزارعين درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الإثنين

واستمرت استثمارات الشركات بالتحسن مع +1.5بالمئة.

في المقابل، وبعد ربع ثان جيد، انكمشت الصادرات بنسبة 1.4 بالمئة خلال الربع الثالث فباتت مساهمة التجارة الخارجية في النمو سلبية.

وتقلص الإنتاج الصناعي أيضا بنسبة 0.3 بالمئة، والخدمات التجارية بنسبة 0.3 بالمئة.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث

"رويترز": تراجعت أسعار الذهب اليوم لكنها تتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث على التوالي، وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمائة إلى 2326.27 دولار للأوقية (الأونصة). وصعدت الأسعار أكثر من أربعة بالمائة خلال الربع الجاري. واستقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 2336.90 دولار. وقال إيليا سبيفاك رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تيستي لايف "ارتفع الذهب خلال الربع، ويرجع ذلك إلى حد بعيد إلى تحسن آفاق التيسير النقدي في الولايات المتحدة، كما اشترت الصين كميات كبيرة من الذهب لاحتياطياتها، مما قدم دعما في الربع الثاني". وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمائة إلى 29.07 دولار، وصعد البلاتين 1.2 بالمائة إلى 999.20 دولار. ويتجه المعدنان لتحقيق مكاسب فصلية. كما قفز البلاديوم في المعاملات الفورية 2.6 بالمائة إلى 953.07 دولار.

مقالات مشابهة

  • مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي
  • اقتصاد الإمارات.. أداء استثنائي ومؤشرات قياسية في 2024
  • الهيئة العامة للإحصاء: نمو صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 5.6% مسجلةً 9.5 مليار ريال خلال الربع الأول 2024
  • هجمات البحر الأحمر تبطئ نمو الاقتصاد الأمريكي
  • نسبة لافتة.. الاتحاد الأوروبي يرصد زيادة بمعدل ترحيل المهاجرين خارج حدوده
  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث
  • أسعار الذهب تتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث على التوالي
  • اسعار الذهب تتجه لتسجيل مكاسب خلال الربع الثالث من السنة
  • اقتصاد بريطانيا يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
  • اسعار النفط تواصل الارتفاع وتتجه لتحقيق مكاسب للاسبوع الثالث توالياً