jbldameek@gmail.com

يعتبر هذا الكتاب موسوعة متميِّزة. ففيه سردٌ موضوعي وتسلسل منطقي بأسلوب سلس وممتع لقضية إقليم دارفور. الإقليم الذي كان سلطنة عظيمة في زمنٍ لم يُخلق فيه السُّودان بحدوده السياسيَّة الحاليَّة والسابقة، قبل تقسيمه بواسطة مجموعة الإسلام السياسي إلى "السُّودان" و"جنوب السُّودان". الحقُ يُقال، لقد غاص مؤلِّف السفر الدكتور عمر مصطفى شركيان في أغوار مشكل الإقليم بشيء قلما يجده القارئ عنها.

لا أقول ذلك مجاملة لأخي وصديقي، بل رفيقي وشريكي في الهم والمحنة. وأنَّ لي الفخر بأن قرأت له ١٧ كتاباً وكُتيب في الشأن السُّوداني والأفريقي، وعشرات من المقالات غطت مختلف الموضوعات المتصلة بالسياسة، والثقافة والفن والاجتماع والأدب والتاريخ. بيد أنَّ بعضاً من تلك الكتب والمقالات مكتوبة باللغة الإنجليزيَّة وأغلبها بالعربيَّة. لقد درج الدكتور شركيان على ذلك التنوُّع لكي تعم الفائدة.
عوداً للكتاب موضوع المقال، فهو فريدٌ عن باقي الكتب التي تناولت قضية دارفور. إذ يتصف هذا الكتاب بالتحليل العميق، والتوثيق المتين لطبيعة الصراع في دارفور وعنفه. بيد أنَّ المؤلِّف الدكتور شركيان أرفق مع أية حقيقة ذكرها البراهين الدامغة والمشفوعة بالأسانيد القوية، وذيَّله بالمراجع المحكمة التي ليس بها ولا فيها شبهة ولا جدال. فقد أورد، مثلاً، ٢٩ ملحقاً وأكثر من مائة مرجع محكم. أيضاً، أنَّه من الأهمية القول إنَّ هذا السفر، ميَّز نفسه عما كُتِبَ عن دارفور في أنَّه كشف الكثير مما لا يعلمه الكثير من السُّودانيين أو أبناء دارفور، وربما فقط أولئك الذين كان لهم دور مباشر في تعقيدات المشكل. وللأمانة والصدق الخالي تماماً من الانحياز نقول، إنَّ المؤلِّف سبك موضوعات الكتاب سبكاً، وربطها ببعضها البعض ربطاً محكماً بحيث يمكنك قراءة أية صفحة من فصوله الأربعة بنهم شديد ودون توقِّف، أو الإحساس بالرجوع إلى ما قبلها لمعرفة ما جرى. بهذا يعتبر الكتاب إضافة حقيقيَّة ونوعيَّة للمكتبة السُّودانيَّة، ومورداً نديَّاً ومليئاً بالمعلومات القيمة لطلاب البحث العلمي عن الحقيقة أياً كان نوعها وطبيعتها.
يتألَّف الكتاب من أربعة أجزاء أو فصول. فقد جاء في الفصل الأول ما يضفي عليه نوعاً من الجودة وقوة الحجج بربط المشكل بتسلسل التاريخ. في هذا التسلسل نجد أنَّ الكاتب قد عمد إلى توضيح "مفهوم وفلسفة التاريخ" مستعيناً بما أورده الفلاسفة أنفسهم، في شروحاتهم عن أهمية التاريخ في تنقية الأحداث من الخرافات، وتلوُّثها بالمقاصد السيئة. فعندما نقًّب الدكتور شركيان عن "نظريات التاريخ" وتبسيطها ثم إخراجها، كان يرمى إلى شرح دور التاريخ في تأسيس الأمم واضمحلالها. ومن هذه الدول مملكة الفور العظيمة. فلا مراء في أنَّه، أي الدكتور عمر شركيان، رأى بعيون فاحصة وعقلانيَّة متوازنة ومنضبطة في تاريخ السُّودان ليكشف العلائق الإيجابيَّة والسلبيَّة بين شعوبه. ثم خلص بتحليله إلى ما سماه "الصورة المقلوبة" لتاريخ الأمة السُّودانيَّة، التي كانت حاضنة ومؤسِّسة للحضارة الإنسانيَّة على الإطلاق. أيضاً، لم يهدأ بال العالم الأريب، الدكتور شركيان، حتى يحدِّثنا عن دخول الديانات السماويَّة إلى السُّودان وانتشارها بين أهله، وتأثيراتها على الحياة العقائديَّة والاجتماعيَّة لهم بعد اختفاء دور المسيحيَّة وبروز متلازمة الثنائيَّة: العروبة والإسلام.
وفي سياق التطورات السياسيَّة تطرَّق المؤلِّف إلى الحديث عن دارفور وكردفان في قديم الزمان. كما أعطى ملمحاً من ملامح الحياة في جنوب السُّودان إبًّان الحكم التركي-المصري (1821-1885م)، ثم أطلَّ على الثورة المهديَّة وحزبها، وأطال في وصفها بالوجه القديم للاستعمار التركي والقناع الجديد للاستعمار الحديث الذي جسَّد نفسه، وكرَّسها بمواصلة تسليح قبائل معينة ضد القبائل الأخرى التي لا يتفق مزاجها مع أطروحاته. وأخيراً خلُص إلى صعوبة الاندماج القومي في السُّودان، أو استحالة الوحدة الوطنيَّة حينما تُضاف إلى الأزمات الراهنة الفروقات الإثنيَّة والثقافيَّة والدِّينيَّة، والمشكلات السياسيَّة والاقتصاديَّة المعاصرة، ما لم تستوعب قادته الدروس والعبر بفهم صيرورة حقائق التاريخ.
أما الفصل الثاني فقد أفرده المؤلِّف لجغرافيا دارفور وشعبه وتاريخهم الغابر والحديث بقيادة السلطان على دينار "سبق الطيَّار"، الذي ثار على البريطانيين. ثم سلَّط الدكتور شركيان أضواء كاشفة على عنف الصراع في دارفور ومآلاته المفرطة على أهالي الإقليم خلال ثلاث حقب حين تأسَّد عليهم نِّظام الإنقاذ مخلفاً كارثة إنسانيَّة غير مسبوقة في تاريخ البشريَّة. بيد أنَّ أهل الحل والعقد في المركز وبمساعدة بعض أبناء الإقليم الذين ينتمون إلى الحركة الإسلاميَّة لم يهدأ لهم بال، فطفقوا يزرعون بذور الاحتراب بين كل مكونات الإقليم كلها. كل هذه الصراعات فصَّلها الكاتب في هذا الفصل الهام معدِّداً القتلى والجرحى والنازحين من ويلات تلك النزاعات، والقرى التي أُحرِقت، والمواشي التي نُهبت نتيجة لذلك العنف الوحشي. كما أوضح بالوثائق أنَّ قبيلة المساليت في ولاية غرب دارفور هي الأكثر تضرُّراً من هذه النزاعات.
وفي الفصل الثالث، يتحدَّث المؤلِّف بإجادة عن اتفاقية سلام "أبو جا" (٢٠٠٦م) ونواقصها الدستوريَّة ودخول دولة قطر أو ما سماه الكاتب ب "الحل العربي في المشكل السُّوداني" وممارسة الشذوذ السياسي بواسطة "حركة العدل والمساواة"، التي كانت تسعى إلى السلطة في الخرطوم. كما يبيِّن هذا الفصل المساعي الحثيثة والجادة عن السلام من جانب الحركات المسلحة الدارفوريَّة عكس ما كانت تقوم به حكومة الخرطوم التي انشغلت أكثر في شراء الوقت لإيقاع مزيداً من المعاناة لأهل دارفور، فأدخلت جامعة الدول العربيَّة في معادلة "الحل" العقيم وما أنتجه من فشلٍ، فساءت الأحوال في كل الإقليم.
يحدِّثنا الدكتور شركيان في الجزء الأخير من الكتاب، وهو الأهم، عن دارفور في ظل حكومة عبد الفتاح البرهان (٢٠١٩-٢٠٢٣م)، مبتدراً إياه بكلامه عن ميليشيا الجنجويد أو "قوَّات الدعم السريع" وأنَّ المسؤولية المباشرة عن تكوينه ورعايته تقع على نظام الإنقاذ، وكيف تأسَّدت قوَّات الدعم السريع في التحرُّش الوحشي بمستوطني المعسكرات من النازحين، وموظفي المنظمات الإنسانيَّة العاملة في الإقليم. كما تطرَّق الفصل بشيء من التفصيل ل"اتفاقيَّة جوبا للسَّلام" ووصفها ب"حصاد الهشيم"، وهي كذلك! ولتعرية هذه الاتفاقيَّة وتوضيح عيوبها وقصورها، طفق الدكتور يضرب مثلاً لمثيلاتها في السُّودان حيث تجلَّت فيها كل الإخفاقات بفضل نهج نقض العهود والمواثيق بواسطة حكام الخرطوم. وفي الاتفاق إياه يبيِّن الدكتور شركيان أنَّه، أي الاتفاق، أنتج استقطاباً حاداً في المجتمع السُّوداني، وزاد من التوترات الاجتماعيَّة والتي وجد لها تفسيرات موغرة في نفسيات صُنَّاع تلك التوترات.
مهما يكن من أمر، فقد تطرَّق المؤلف للوضع القانوني والدستوري لاتفاق جوبا حيث أفرغه من محتواه بالتحليل العقلاني، والرؤية المنطقيَّة والموضوعيَّة السليمة. كذلك عمد إلى توثيق تجاوزات حقوق الإنسان في دارفور مُسلِّطاً الأضواء على مذابح "كريندنق" والمناطق الكثيرة المختلفة في الإقليم مثل "كرينك" وما حولها، والاغتصابات والعنف الجنسي ضد النساء والفتيات القاصرات.
لم يبق لنا إلا أن نكرِّر أهمية قرأءة هذا الكتاب الهام الذي يلقي الضوء على قضية إقليم دارفور بالتحليل العلمي استناداً على الوثائق المدرجة بين دفتي الكتاب. كما نشير إلى أنَّ الكتاب يصدر من "دار المصورات للطباعة وللنشر والتوزيع" التي مقرها في الخرطوم، ولكن نسبة للظروف الأمنيَّة الاستثنائيَّة التي يمر بها السُّودان فقد تمَّت طباعة الكتاب بجمهوريَّة مصر العربيَّة، وسوف يكون متوفِّراً في المكتبات القاهريَّة اعتباراً من الفاتح من نوفمبر 2023م  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: فی دارفور

إقرأ أيضاً:

المبالغ وصلت الى الإقليم لكن حكومة كردستان لم تحدد موعد صرف الرواتب.. أين الاشكال؟

بغداد اليوم- أربيل

أكد مصدر مطلع، اليوم الجمعة (20 كانون الأول 2024)، أن حكومة إقليم كردستان لم تحدد حتى الآن وقتا لتوزيع رواتب موظفي الإقليم لشهر تشرين الثاني.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "بالرغم من إرسال الحكومة الاتحادية مبلغ 631 مليار دينار، كرواتب لشهر 11، إلا أن حكومة الإقليم لم تقرر حتى الآن موعد مباشرة صرف الرواتب".

وأضاف أنه "يوم الاثنين المقبل الموافق 23 من الشهر الحالي سيتم الانتهاء من صرف رواتب الشهر العاشر"، مشيراً الى أن "حكومة الإقليم تؤكد أنها بحاجة لأكثر من 250 مليار دينار، كي تتمكن من صرف رواتب الموظفين للشهر 11 كاملة".

وكانت وزارة المالية والاقتصاد في إقليم كردستان، أعلنت اول أمس الثلاثاء، أن وزارة المالية في الحكومة الاتحادية أرسلت أكثر من 631 مليار دينار لتمويل رواتب شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وفي وقت سابق من صباح أمس الأربعاء، أعلنت حكومة إقليم كردستان، البدء بصرف رواتب الموظفين والعاملين بالقطاع العام لشهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • إبراهيم عبدالمجيد يصدر أحدث رواياته «32 ديسمبر» في معرض الكتاب 2025
  • الطالباني والحسان يؤكدان على تعزيز الحوار في تشكيل حكومة الإقليم الجديدة
  • السوداني يؤكد على دعم الحوارات بين الأحزاب الكردية لتشكيل حكومة الإقليم الجديدة
  • مقرر لجنة الحريات في رابطة الكتاب الأردنيين .. عليك السلام يا أحمد حتى نراك حراً طليقاً
  • شاهد | كليب الحلم العبري … لــ مصطفى المومري
  • هل صارت الخدمات من أدوات الصراع السياسي في السودان؟
  • "جمعية الكتاب" في جنوب الباطنة تحتفل بيوم اللغة العربية
  • منظمة حقوقية: 2024 عام مميت في السودان وسط غياب تام للردع الدولي
  • المبالغ وصلت الى الإقليم لكن حكومة كردستان لم تحدد موعد صرف الرواتب.. أين الاشكال؟
  • رسالة حادة من واشنطن للدول التي تدعم الأطراف المتحاربة بالسودان عسكريا