أعلنت وسائل إعلام إقالة نائب حزب المحافظين البريطاني، بول بريستو، من منصبه الحكومي، كمساعد وزاري في وزارة العلوم والابتكار والتكنولوجيا، بعد دعوته إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وقال بريستو إن "وقف إطلاق النار الدائم، من شأنه أن ينقذ الأرواح، ويسمح للمساعدات بالوصول إلى من هم في أمس الحاجة إليها".

وبعد إقالته من منصبه، قال بريستو لبي بي سي: "أتفهم تماما قرار رئيس الوزراء.

ومن المؤسف أنني أترك الوظيفة التي استمتعت بها، لكن يمكنني الآن التحدث بصراحة عن قضية يهتم بها الكثير من ناخبي بشدة".

وفي وقت سابق، أشار رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، "إلى أن فترات توقف محددة، ستسمح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة، لكنه رفض الدعوات لدعم وقف إطلاق النار، مشددًا على أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها".

اقرأ أيضاًكتائب القسام تعلن استهداف 3 مصفحات إسرائيلية شمال قطاع غزة

الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يدعو لفتح معبر كرم أبو سالم لإيصال المساعدات إلى غزة

وزير الدفاع السعودي يؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار غزة أنفاق غزة اخبار غزة الجزيرة غزة الحرب على غزة المقاومة في غزة بول بريستو حرب غزة حرب غزة 2023 رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سكان قطاع غزة صواريخ غزة غزة غزة الآن غزة الان غزة الان مباشر غزة تنتصر غزة مباشر قصف قطاع غزة قطاع غزة قطاع غزة الان قطاع غزة اليوم مجزرة غزة إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأميركي إلى لبنان: "لا وقت لإضاعته" للتوصل لوقف إطلاق نار في غزة  

 

 

القدس المحتلة- شدّد المبعوث الأميركي آموس هوكستين من بيروت الأربعاء 14أغسطس2024، على أنه "لم يبق وقت لإضاعته" للتوصل لوقف إطلاق نار في غزة، معتبراً أنه سيتيح كذلك التوصل إلى حلّ دبلوماسي يوقف التصعيد بين حزب الله واسرائيل، عشية جولة محادثات عبر الوسطاء.

وقال هوكستين بعد لقائه رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري الذي يتزعم حركة أمل حليفة حزب الله، "تحدثتُ مع الرئيس بري حول الاتفاق الإطار المطروح لوقف إطلاق النار في غزة، وقد اتفقنا على أنه لم يبقَ وقت لإضاعته ولا أعذار مقبولة من أي طرف لتأخير إضافي".

واعتبر أن "الاتفاق سيساعد أيضا على التوصل إلى حلّ دبلوماسي هنا في لبنان، مما سيمنع اندلاع حرب أوسع نطاقا"، حيث يتبادل حزب الله واسرائيل إطلاق النار عبر الحدود منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في اليوم التالي لهجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وأضاف "ينبغي علينا أن نغتنم هذه النافذة للعمل الدبلوماسي والحلول الدبلوماسية. الوقت المناسب هو الآن".

وتأتي زيارة هوكستين إلى لبنان في وقت تشهد منطقة الشرق الأوسط توترا ومخاوف من التصعيد جراء الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، مع تعثر الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار وترقب رد إيران وحزب الله اللبناني على مقتل القيادي في حماس اسماعيل هنية في طهران وقيادي في الحزب في بيروت.

ودعت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في غزة، مع ترقّب جولة محادثات صعبة دعت الدول الوسيطة (واشنطن والدوحة والقاهرة) الى عقدها الخميس أملا في التوصل إلى هدنة.

وحذّر هوكستين من أنه "كلما مرّ وقت على التصعيد...كلما ازدادت احتمالات وقوع حوادث وأخطاء، واستهدافات تطال أهدافا غير مقصودة قد تتسبب بسهولة في تصعيد لا يمكن السيطرة عليه". 

وقال هوكستين "هنا في لبنان، نعتقد أنه يمكننا الوصول إلى نهاية النزاع الآن، اليوم. ندرك أن هناك من يريد ربطه بنزاعات أخرى وهذا ليس موقفنا".

وأضاف المبعوث الأميركي "ما زلنا نعتقد أن الحل الدبلوماسي أمر ممكن لأننا نؤمن بأنّ لا احد يرغب حقا بحرب شاملة بين لبنان واسرائيل".

ولطالما كرر حزب الله أن وقف التصعيد في لبنان مرهون بوقف إطلاق النار في غزة.

التقى هوكستين كذلك رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الذي اعتبر خلال جلسة لمجلس الوزراء الأربعاء أن لبنان "أمام فرص قلقة للدبلوماسية التي تتحرك لمنع الحرب ووقف العدوان الاسرائيلي".

وأضاف ميقاتي أن "الجولات الخارجية مع رؤساء وقادة أجانب وأخوة عرب تكثفت نظراً لخطورة الوضع اللبناني والاقليمي وخطورته على امن المنطقة".

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله قال الأسبوع الماضي إن حزبه وإيران "ملزمان بالرد" على اسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية وقائد عمليات الحزب في جنوب لبنان فؤاد شكر، مؤكداً المضي في هذا الخيار "أياً تكن العواقب". وشدّد نصرالله على أن "ردنا آت، قويا مؤثراً فاعلاً ".

وأسفر التصعيد عبر الحدود عن مقتل ما لا يقلّ عن 568 شخصًا في لبنان، بينهم 118 مدنيًّا على الأقلّ، حسب تعداد لفرانس برس، استنادًا إلى السلطات اللبنانيّة وبيانات حزب الله.

وأعلنت السلطات الإسرائيليّة مقتل 22 عسكريًّا و26 مدنيًّا على الأقلّ منذ بدء التصعيد، بينهم 12 في الجولان السوري المحتلّ.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الدوحة تستضيف اليوم مفاوضات حول هدنة في غزة
  • مسؤول مطلع لرويترز: مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة ستبدأ في الدوحة الخميس بمشاركة إسرائيل وقطر ومصر وأميركا
  • المبعوث الأميركي إلى لبنان: "لا وقت لإضاعته" للتوصل لوقف إطلاق نار في غزة  
  • ‏مندوب إيران لدى الأمم المتحدة: لم ولن نشارك في المحادثات غير المباشرة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس
  • جولة المفاوضات الجديدة إلى أين؟!
  • مجلس الوزراء السعودي يعرب عن دعمه للجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو لا يفكر حاليا في إقالة جالانت رغم الخلاف
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو لا ينوي إقالة جالانت من منصبه
  • ترحيب فرنسي ألماني بريطاني بإستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • بعد دعوته لمعاقبة بن غفير.. بوريل يوجه رسالة صارمة لحكومة نتنياهو بشأن الصفقة مع حركة الفصائل الفلسطينية