ندد المؤرخ الإسرائيلي البريطاني المناهض للصهيونية، آفي شلايم، بما اعتبره إعطاء القوى الغربية لإسرائيل "أمرا بارتكاب إبادة جماعية" في قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الأستاذ الفخري للعلاقات الدولية بجامعة أكسفورد في ندوة حول الحرب على غزة في لندن، تناولت دقة المرحلة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، وقدم فيها قراءة مفصلة لتاريخ الاحتلال الإسرائيلي لغزة ولفلسطين عامة، وصولا إلى الحرب الأخيرة مرورا بانسحاب إسرائيل من غزة ثم الانتخابات الفلسطينية والانقسام الداخلي الذي قسم الفلسطينيين إلى جزأين، ثم حصار قطاع غزة لسنوات طويلة جرت خلالها جولات من الحروب بين المقاومة وإسرائيل وتوسطت فيها مصر للتوصل إلى التهدئة.

 وقال شلايم إن إسرائيل كانت تتذرع دوما بالدفاع عن النفس وهو مبرر غير صحيح، مؤكدا ارتكابها لجرائم حرب ضد الفلسطينيين.

 وأكد أن إسرائيل تتعامل مع مختلف القضايا السياسية بطريقة عسكرية، وبالعمل على فرض الأمر الواقع بالقوة، لا سيما في ظل الحكومة اليمينية المتطرفة التي يقودها بنيامين نتنياهو.

كما تحدث شلايم عن سياسة التمييز التي تنتهجها إسرائيل في السماح للمسلمين بالدخول إلى المسجد الأقصى، ولفت الانتباه إلى أن الجديد في الحرب الأخيرة التي تشنها إسرائيل ضد غزة هو نيتها استئصال حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

اقرأ أيضاً

825 عائلة تعرضت للإبادة الجماعية في غزة منذ 7 أكتوبر

وأضاف أن إسرائيل تريد أن تحقق سلاما مع العرب من دون أن تعطي للفلسطينيين شيئا وقد استطاعت فعل ذلك مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان.

"أما الآن بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول فإن الأمر تغير، وعندما تنتهي الحرب سيعود الإسرائيليون لمحاسبة نتنياهو وعزله، على الرغم من كل القوة التي يبديها الآن"، بحسب تعبير شلايم.

وانتقد شلايم الموقفين الأمريكي والبريطاني وقال إنهما لم يدعما إسرائيل سياسيا فقط وإنما أيضا أمداها بالسلاح الذي تمارس به "جرائم ضد الإنسانية".

وأدار الندوة المركز الدولي للعدالة من أجل فلسطين وشارك فيها كل من: دانييل ليفي، وهو أحد المشاركين بشكل مباشر في فريق التفاوض الإسرائيلي لاتفاقات أوسلو، ووضاح خنفر، رئيس منتدى الشرق والمدير العام السابق لقناة الجزيرة، وياسمين أحمد، مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش في المملكة المتحدة.

ومنذ 24 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي غارات مكثفة على الأحياء السكنية بغزة، قتل فيها أكثر من 8306 بينهم 3457 طفلا، وتسبب بإصابة 21048 شخصا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

اقرأ أيضاً

الأمم المتحدة: ندق ناقوس الخطر إزاء خطر الإبادة الجماعية في غزة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة إسرائيل إبادة جماعية الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

مصدر مصري رفيع المستوى: تصريحات نتنياهو تفتقد الواقعية

صرح مصدر مصري رفيع المستوى، أن تصريحات نتنياهو تفتقد الواقعية ويسعى من خلالها إلى تحميل الدول الأخرى مسؤولية فشله في تحقيق أهدافه في قطاع غزة الذي شهد إبادة جماعية، وذلك حسبما ذكرت فضائية إكسترا نيوز في نبأ عاجل.

عاجل.. النيابة العامة تفرج عن 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا عاجل| رئيس الأركان يجري زيارة مفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية على الحدود مع غزة

وعن الوضع في غزة، قال اللواء محمد المصري، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن ما يحدث في الضفة الغربية هو خطة ممنهجة تم طرحها عام 2017، حيث رفض اليمين المتطرف الإسرائيلي إدارة الصراع مع الفلسطينيين وبدأ في العمل على حسم الأمر، مشيرا إلى أن ما يحدث الآن في الضفة، هو استكمال للإبادة الجماعية التي ينفذها الاحتلال في قطاع غزة.

وأضاف المصري، خلال مداخلة عبر تطبيق "زووم" في تغطية خاصة مذاعة على قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن الاحتلال الإسرائيلي يبذل جميع جهوده لقتل الشعب الفلسطيني أو تهجيره، مشيرا إلى أن ما حدث في غزة يعد إبادة جماعية، حيث إرتكب الإحتلال مجازر نتج عنها تدمير كل مقاومات الحياة في القطاع، كما أدت إلى إرتقاء أكثر من 40 ألف شهيد.

مقالات مشابهة

  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • سياسي إسرائيليّ مهاجمًا نتنياهو: السَّنوار جعلك هباء منثورًا
  • مسؤول أمني إسرائيلي يكشف سر تمسك نتنياهو بفيلادلفيا .. “كان”: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة
  • قد ينفحر الحرب من غزة إلى مصر بعد التصريحات الأخيرة … ومسؤول أمني إسرائيلي يكشف تفاصيل سبب إصرار نتنياهو على محور فيلادلفيا
  • أستاذ بجامعة السوروبون: نتنياهو تسبب بنفور قادة الغرب من إسرائيل
  • مركز حقوقي إنساني: أحداث غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • مركز حقوقي إنساني: ما يحدث في غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • كاتب: الغرب يتجنب معاقبة نتنياهو خوفا على إسرائيل
  • سمير زقوت: ما يحدث في غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • مصدر مصري رفيع المستوى: تصريحات نتنياهو تفتقد الواقعية