قالت الأمم المتحدة يوم الاثنين، إن إيصال المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر يتطلب وجود أكثر من معبر حدودي، وإن معبر كرم أبو سالم الخاضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي هو الوحيد المجهز لاستيعاب ما يكفي من الشاحنات.

وبدأت شاحنات المساعدات تدخل إلى غزة من مصر الأسبوع الماضي بوتيرة بطيئة عبر معبر رفح، وهو المعبر الرئيسي الذي لا يقع على الحدود مع فلسطين المحتلة.

أخبار متعلقة بعد غارات قريبة من المعبر.. إلغاء إدخال شاحنات المساعدات إلى غزةالأمم المتحدة تنشر إحصائية مروعة لتدمير البيوت في غزةغوتيريش: غزة ستتكبد "وابلًا غير مسبوق من المآسي"

وأصبح المعبر النقطة الرئيسية لدخول المساعدات منذ أن فرض الاحتلال حصارًا كاملًا على القطاع.

وقال مسؤولون بالأمم المتحدة مرارًا إن هذه الشحنات غير كافية بالنسبة لما يحتاج إليه السكان المدنيون في غزة والبالغ عددهم نحو 2.3 مليون نسمة، بات أكثر من مليون منهم بلا مأوى بسبب القصف الإسرائيلي.

المعبر الوحيد المجهز

وقالت ليزا دوتن مسؤولة المساعدات البارزة بالأمم المتحدة أمام مجلس الأمن الدولي: "من الضروري وجود أكثر من نقطة دخول إلى غزة إذا أردنا إحداث الفارق، كرم أبو سالم بين فلسطين المحتلة وغزة، هو المعبر الوحيد المجهز للتعامل بسرعة مع عدد كبير بما فيه الكفاية من الشاحنات".

وكانت تتحدث نيابة عن منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن جريفيث الموجود في فلسطين المحتلة للعمل على زيادة حجم المساعدات.

المدعي العام لـ #المحكمة_الجنائية_الدولية يحذر من عرقلة وصول المساعدات الإغاثية الإنسانية لقطاع #غزة، في ظل ما يعانيه الفلسطينيون الذين يعيشون أوضاعًا شديدة القسوة جراء عدوان الاحتلال
للتفاصيل | https://t.co/a746Bybard#اليوم pic.twitter.com/4GhEkbaNEL— صحيفة اليوم (@alyaum) October 30, 2023قسوة التفتيش

وقالت سيندي ماكين المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، إنه يتعين على كل شاحنة تفريغ حمولتها عند نقطة تفتيش لفحصها بحثًا عن أسلحة وذخيرة محتملة قبل معاودة تحميلها عند اكتمال التفتيش.

وأشارت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد إلى أن عدد الشاحنات التي تدخل غزة "يجب أن يرتفع بشكل عاجل".

وأضافت أن واشنطن أبلغت القادة الإسرائيليين بقلقها إزاء انقطاع الاتصالات في قطاع غزة، وقالت "ندرك أن شبكات الاتصالات بدأت في العودة".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز الأمم المتحدة الأمم المتحدة إيصال المساعدات إلى قطاع غزة معبر كرم أبو سالم معبر رفح إلى غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعيق الاستعدادات لموسم الأمطار في قطاع غزة

المناطق_واس

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية (الأوتشا) إن منظمات الإغاثة لم تتمكن من القيام بالاستعدادات الكافية لموسم الأمطار في قطاع غزة، بسبب العوائق التي تضعها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

أخبار قد تهمك إيران: لن نرسل مقاتلين لمواجهة إسرائيل في لبنان وغزة 30 سبتمبر 2024 - 3:44 مساءً ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41615 شهيدًا 30 سبتمبر 2024 - 3:18 مساءً

 

وحذر المكتب في بيان له أمس نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية ( وفا ) من أن الأمطار والسيول المحتملة من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع الصعب في القطاع، وحدوث مشاكل صحية ومزيد من النزوح.

 

 

وأضاف البيان أن هناك حاجة إلى 242 مليون دولار أمريكي لتنفيذ خطة المساعدات في قطاع غزة، مشددًا على ضرورة توفير الوقود الكافي والحركة الآمنة من أجل القيام بعمليات المساعدات.

مقالات مشابهة

  • السفير عاطف سالم: المنتدى الحضري فرصة  لتسليط الضوء على الإنجازات المصرية
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • بري تبنى نداء ميقاتي للدول المانحة: نُطالب الأمم المتحدة بإنشاء جسر جوي لإيصال المواد الغذائية
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعيق الاستعدادات لموسم الأمطار في قطاع غزة
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • سوريا تطالب الأمم المتحدة بوضع حد للعدوان الإسرائيلي على البلاد وفلسطين ولبنان
  • العصائب تطالب بفتح تحقيق لعدم انسحاب الوفد العراقي خلال كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة
  • الأمن يقضي ليلة عصيبة بالفنيدق بعد دعوات (30 شتنبر)