قرر ناشط مؤيد للقضية الفلسطينية في لندن الرد على الدعم الذي قدمته سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" لجيش الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الغاشم على قطاع غزة، بطريقة غريبة أثارت صدمة الكثيرين من مراقبي الحدث على مستوى العالم.

واختار الناشط، الذي لم يتسن لموقع البوابة التعرف على هويته أو جنسيته، التعبير عن دعمه للقضية الفلسطينية برمي مئات الفئران في أحد فروع ماكدونالدز في مدينة برمنغهام البريطانية.

ولم يكتفِ الناشط برمي الفئران داخل المطعم المزدحم بالزبائن، بل تعمّد توثيق المشهد عبر كاميرا الهاتف الخاص به ونشر المقطع عبر منصات التواصل الاجتماعي ليجتاح العالم خلال دقائق.

ناشط يلقي صندوق بالفئران في مطعم ماكدونالدز

Hamas supporter throws mice in a packed London McDonalds, while shouting “fuck Israel”.

Multiculturalism has failed. pic.twitter.com/Y7VUV6ryL7

— Turning Point UK ???????? (@TPointUK) October 30, 2023

وأظهرت اللقطات المنشورة عبر الإنترنت رجلاً يحمل لوحة أرقام "فلسطين حرة" وهو يقف خارج مطعم ماكدونالدز، ويحمل صناديق مليئة بالفئران قبل أن يرميه على الأرض ويهتف قائلًا: "الحرية لفلسطين" و"اللعنة على إسرائيل".

وأثارت الطريقة التي اختارها النشاط “إعجاب” الكثيرين من مؤيدي القضية الفلسطينية، ورأوا بأنها طريقة مناسبة للرد على الدعم الذي تقدمه الشركة الأمريكية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، في المقابل رأى البعض بأنها غير مناسبة.

من جهته، أكد متحدث باسم ماكدونالدز أنه تم إطلاق "عدد من الفئران" داخل المطعم، وأنه تم الآن تعقيمه من خلال مكافحة الآفات.

وقال متحدث باسم ماكدونالدز لوسائل الإعلام: "نحن على علم بالحادث الذي وقع في مطعمنا في برمنغهام ستار سيتي هذا المساء، حيث أطلق أحد الجمهور عددًا من الفئران”.

وأضاف: "بعد إزالة الفئران، تم تعقيم المطعم بالكامل وتم استدعاء شركائنا في مكافحة الحشرات لإجراء تفتيش كامل".

ماكدونالدز تدعم جيش الاحتلال الإسرائيلي 

وجدت سلسلة مطاعم الوجبات السريعة (ماكدونالدر) نفسها في خضم العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الجاري.

وبدأت الأمور تتأزم لدى السلسلة الأمريكية بعدما أعلن فرع ماكدونالدز في إسرائيل، الذي تديره شركة ألونيال المحدودة، أنه سيقدم وجبات مجانية للجنود الإسرائيليين والمستشفيات.

وتزامنًا مع القصف الدموي الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين العُزل في قطاع غزة المحاصر، انتشرت صورة عبر منصات التواصل الاجتماعي تؤكد تضامن شركة "مكدونالدز" مع دولة الاحتلال.

صورة أخرى، نشرتها صفحة "ماكدونالدز إسرائيل"، وقالت فيها: "بلغ عدد تبرعاتنا العينية للجيش الإسرائيلي وقوات الإنقاذ، والأمن، والمتضررين من الهجوم، 12 ألف وجبة، وسنستمر في حملة التبرعات الواسعة، وسنقدم آلاف الوجبات يوميًا".

أما على منصة "إكس"، تويتر سابقًا، انتشرت مجموعة صور شوهد فيها جنود الاحتلال وهم يحملون وجباتهم المجانية من فروع لسلسلة مطاعم مكدونالدز في عدد من المدن الإسرائيلية.

مقاطعة ماكدونالدز

ردًا على هذه الصور، دشن رواد منصات التواصل الاجتماعي حملة كبيرة تطالب بمقاطعة شاملة لسلسلة مطاعم "ماكدونالدز" الأمريكية الشهيرة للوجبات السريعة في الدول العربية.

وأثار الدعم "الغذائي" الذي قدمته سلسلة مطاعم ماكدونالز الشهيرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي جدلًا واسعًا في الدول العربية، الذين رأوا أن هذا الدعم يسلط الضوء على الطبيعة الحساسة لتصرفات الشركات المتعددة الجنسيات مطالبين بالمزيد من التداعيات على مستوى العالم أجمع.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ ماكدونالدز لندن فلسطين غزة إسرائيل الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

عباس يدعو إلى وقف العدوان على فلسطين ولبنان

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف "العدوان الهمجي" على فلسطين ولبنان.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن عباس قوله، في كلمة ألقاها خلال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في الدوحة، إن دولة فلسطين تسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة، وفي الضفة الغربية والقدس، وصولا إلى إنهاء الاحتلال بالكامل من أرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف: "هذه القمة تنعقد بينما تواجه منطقتنا مخاطر كبيرة بسبب إصرار دولة الاحتلال الإسرائيلي على نهج العدوان والعنف، إذ يتعرض شعبنا الفلسطيني، بمن فيه أبناؤه الرياضيون، وكذلك الشعب اللبناني الشقيق لحرب إبادة إسرائيلية وحشية، راح ضحيتها آلاف الضحايا من الأطفال والنساء وكبار السن، كما دمر العدوان الإسرائيلي المتواصل أكثر من 90% من البنية التحتية في قطاع غزة، بما فيها المنشآت والمرافق الرياضية".

وشدد عباس على أن "السلام والتسامح لا يمكن أن يتعايشا مع الاحتلال، وحرب الإبادة، والتمييز العنصري، والتطهير العرقي، والقهر والظلم، ومنع الشعب الفلسطيني من تحقيق تطلعاته إلى الحرية والاستقلال، والعدوان على الشعب اللبناني ".

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يدعو في كلمة أمام القمة الثالثة لمنتدى حوار التعاون الآسيوي، المجتمع الدولي إلى "التدخل الفوري لوقف العدوان (الإسرائيلي) الهمجي" على فلسطين ولبنان pic.twitter.com/lxKii1nOYH

— عاجل | TRT عربي (@TRTArabiNow) October 3, 2024

وأشار إلى أن انعقاد هذه القمة الآسيوية تحت عنوان: "الدبلوماسية الرياضية" يشكل فرصة لتعزيز الحوار بلغة لا تقل تأثيرا عن الدبلوماسية الرسمية، كونها دبلوماسية تلغي الحواجز، وتوفر الفضاءات لعلاقات إنسانية تعتمد على المنافسة الشريفة، في إطار قوانين حاكمة، بغض النظر عن الهوية أو الدين أو العرق أو اللغة".

مقالات مشابهة

  • من هو هاشم صفي الدين الذي يحاول الاحتلال اغتياله؟ (إنفوغراف)
  • فلسطين.. 7 شهداء وعدد من الجرحى في قصف الاحتلال لمخيم النصيرات ودير البلح
  • مسيرة تضامنية في عمّان تندد بالعدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان
  • إعلام عبري: إسقاط 73 طنا من القنابل على المكان الذي يُعتقد أن هاشم صفي الدين فيه
  • من هو هاشم صفي الدين الذي زعم الاحتلال استهدافه؟
  • فئران تلتهم رضيعاً حياً.. والمحكمة تعاقب والده
  • التعاون الإسلامي تدين استمرار العدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين استمرار العدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان
  • عباس يدعو إلى وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • العناق .. حل سحري لاكتئاب مابعد الولادة