أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الافراج عن مستلزمات الأعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك المركزي، دعما لمبادرة خفض الأسعار، مشيرا إلى أنه خلال الفترة من 20 أكتوبر وحتى 26 أكتوبر 2023، تم الإفراج عن 121 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 60 مليون دولار.

ويأتي هذا في إطار جهود الدولة لتخفيض أسعار السلع الأساسية، وتنفيذا للمبادرة التي أعلن عنها دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وشمل الإفراج نحو 88 ألف طن من الذرة بحوالي 31.6 مليون دولار، و 33 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 24.5 مليون دولار، وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 3.6 مليون دولار، ليكون إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر2022 حتى 26 أكتوبر 2023) 8.4 مليون طن بإجمالي مبلغ 4.1 مليار دولار.

الهدف من عمليات الإفراج

وقال «القصير»: إن «الافراج يستهدف توفير كميات في الأسواق من الذرة والصويا وهي المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن، وأيضا حيوانات المزرعة تشجيعاً لأصحاب المشروعات الداجنة للالتزام بخفض الأسعار والاشتراك بالمبادرة».

وأوضح وزير الزراعة أن هناك متابعة مستمرة وتنسيق كامل مع البنك المركزي وبدعم من دولة رئيس مجلس الوزراء شخصياً للإفراج عن كميات مناسبة من الذرة وفول الصويا وخامات وإضافات الاعلاف من الموانئ المصرية لدعم هذه الصناعة.

اقرأ أيضاًممثل «فاو» يشيد بالمبادرات المصرية بالتركيز على حسن استخدام المياه في الزراعة

وزير الزراعة يبحث مع نظيره التونسي دفع آليات تعزيز التعاون بين البلدين

الزراعة: إطلاق 10 منافذ متحركة في 8 محافظات لبيع بيض المائدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة البنك المركزي السيد القصير وزير الزراعة الذرة أعلاف الدواجن فول الصويا مبادرة خفض الأسعار ملیون دولار من الذرة ألف طن

إقرأ أيضاً:

تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024

أعلنت وزيرة المالية التونسية سهام بوغديري نمصية أن بلادها سددت قروضا مستحقة بقيمة 11.6 مليار دينار (3.7 مليارات دولار) من القروض الخارجية خلال النصف الأول من العام الجاري.

وجاء ذلك في تصريحات لوزيرة المالية خلال جلسة للبرلمان التونسي للتصديق على اتفاقية التمويل المبرمة بتاريخ 16 مايو/أيار الماضي بين تونس ومجموعة من البنوك المحلية لتمويل ميزانية الدولة، وفق بيان لمجلس النواب.

وتبلغ قيمة القرض المالي المجمّع من بنوك محلية 156 مليون يورو (173 مليون دولار)، إضافة إلى قرض آخر بقيمة 16 مليون دولار.

مطلوبات السنة

وقالت نمصية إن "الجمهورية التونسية أوفت بتعهداتها في تسديد القروض الخارجية.. سدّدنا إلى نهاية يونيو (حزيران) الماضي 11.6 مليار دينار (3.7 مليارات دولار)".

ووفق إحصائيات سابقة لوزارة المالية، فإن تونس مطالبة بتسديد 24.7 مليار دينار (7.96 مليارات دولار) خلال العام الجاري. وأوضحت أن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 0.2% خلال الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي.

وعانت تونس أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات جائحة كورونا، ثم ارتفاع كلفة استيراد الطاقة والمواد الأساسية إثر اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية أواخر فبراير/شباط 2022.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية في أسبوع
  • الأسهم الأوروبية عند أعلى مستوى في أكثر من أسبوع
  • أسعار النفط تتجه لرابع أسبوع من المكاسب
  • إسرائيل تفرج عن دفعة من عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية
  • خلال 2024.. المنتجات النفطية تحصي كميات استهلاك وقود الغاز للسيارات
  • فيلم Inside Out 2 يحصد أرقام ضخمة بالسينمات المصرية
  • خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة الأوفر حظا والاتفاقيات الموقعة توفر من 60 لـ 70 مليار دولار
  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024
  • ضبط كميات هائلة من السلع التموينية قبل بيعها في السوق السوداء بالفيوم