شارك أكثر من 425 متسابقًا وعداءً في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، في سباق "الجري من أجل العلاج"، الهادف لرفع مستوى الوعي بسرطان الثدي وتكريم الناجيات منه.

وضمت قائمة المشاركين أفرادًا من مجتمع "كاوست" وشركائها في الحرم الجامعي، وزوار من كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، وشركة لوسيد، وشركة السيارات الكهربائية السعودية سير.

أخبار متعلقة للتوعية بسرطان الثدي.. أمانة جدة تضيء الميادين باللون الورديجمعية السرطان تطلق 500 بالون وردي في سماء الشرقيةاكتشاف 300 إصابة بسرطان الثدي في المستشفى الجامعي بالخبر

كما انضم إلى الحدث العديد من العدائين من نادي جدة للجري.

وضم السباق 3 فئات: سباق 10 كيلومترات، وسباق 5 كيلومترات، وسباق 3 كيلومترات، عبر المسارات المطلة على شواطئ البحر الأحمر داخل كاوست.

طريق من النفايات البلاستيكية

وجرى اختيار طريق أُنشئ من النفايات البلاستيكية المعاد تدويرها كجزء من مبادرة الطريق الأخضر في الجامعة، وهو مشروع مبتكر بالتعاون مع تقنية البوليمر يعكس التزام "كاوست" بتطوير اقتصاد تدوير الكربون المستدام في المملكة.

افتتح المدير التنفيذي لـ #جمعية_السرطان_السعودية فعالية ماراثون لإطلاق أكثر من 500 بالون وردي في سماء #الشرقية تزامنًا مع شهر التوعية بـ #سرطان_الثدي@SaudiCancerF
للمزيد: https://t.co/7J9IFFTX4H#اليوم pic.twitter.com/SX5F8L2Ugh— صحيفة اليوم (@alyaum) October 28, 2023

وأجري خلال فعاليات السباق اختبار مؤشر كتلة الجسم وتقديم معلومات عن أهمية الكشف المبكر والفحص والصحة العامة والرفاهية للمشاركين والحضور.

إلى جانب إسهام أكثر من 25 متطوعًا من مجتمع الجامعة في هذا الحدث بطرق مختلفة، مثل تنظيم مجموعات المتسابقين والعدائين، وتوجيهم، وتقديم الدعم اللازم لإنجاح الحدث.

ويتماشى هذا الحدث مع هدف رؤية المملكة 2030 المتمثل في بناء مجتمع صحي وحيوي عن طريق إلهام جميع أفراد المجتمع وزيادة المشاركة العامة في الرياضة والأنشطة الرياضية، وهدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المتمثل في ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية للأعمار جميعها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة المملكة العربية السعودية أخبار السعودية جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كاوست بسرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

قضى على حياة هداف مونديال 1990.. كيف تقي نفسك من الإصابة بسرطان القولون؟

تاريخ حافل بالإنجازات صعنه بمهارة اللاعب الإيطالي سلفاتوري سكيلاتشي هداف مونديال 1990، والذي رحل فجأة بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 59 عامًا.

رحل المهاجم الإيطالي الشهير بعد صراع طويل مع سرطان القولون الذي شُخصت حالته به، في عام 2022، وفقًا لما ذكرته «dailymail».

سبب وفاة المهاجم الإيطالي 

سرطان القولون، هو أحد أنواع السرطان التي تصيب الأمعاء الغليظة أو المستقيم، وتعتبر الأكثر شيوعًا ويمكن أن يتسببّ في الوفاة في الكثير من الأحيان بحسب منظمة الصحة العالمية.

من الممكن خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والحد من أثره، عبر اتباع عدد من استراتيجيات الوقاية الأولية، من خلال اتباع نمط حياة صحي، والحرص على الكشف المبكر فور ظهور أي من الأعراض.

أعراض الأصابة بسرطان القولون

عدّد موقع «مايو كلينك» أعراض سرطان القولون، وهي كالتالي:

زيادة مرات الإصابة بالإسهال أو الإمساك. نزف المستقيم أو خروج دم مع البراز. انزعاجًا مستمرًا في البطن.  حدوث تقلُّصات مؤلمة أو غازات أو الشعور بالألم في منطقة البطن. الشعور بأن الأمعاء لا تفرغ بالكامل أثناء الإسهال. الضعف أو التعب بشكل عام. نقصان الوزن دون تعمد ذلك.

ومن جانبها نصحت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة بجامعة القاهرة خلال حديثها لـ«الوطن»، إن الاعتماد على نظام غذائي يحتوي على قدر عال من السكريات، يتسبب في حدوث الالتهابات في القولون وارتشاح المعدة، علاوة على التهابات المفاصل، فمن الممكن أن تؤدي هذه الالتهابات إلى حدوث الأورام السرطانية في القولون في حال كان هناك هناك استعداد جيني لذلك.

وقدمت «عبد الوهاب» العديد من النصائح كالتالي:

تجنب تناول السكريات والأطعمة المقلية مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر. البعد عن الكسل والجلوس لفترات طويلة. تجنب العادات السيئة التي تضر الصحة كالتدخين. من هو المهاجم الإيطالي  سلفاتوري سكيلاتشي

وسجل المهاجم الإيطالي الشهير سلفاتوري سكيلاتشي 6 أهداف في بطولة إيطاليا عام 1990، كما فاز بالحذاء الذهبي، ولديه مسيرة مثمرة مع الأندية، كما لعب دور البطولة في فريقي يوفنتوس وإنتر، وتم تشخيص إصابة سكيلاتشي بسرطان القولون في عام 2022 ودخل المستشفى هذا الشهر وفقًا لصحيفة الـ«dailymail».

مقالات مشابهة

  • قضى على حياة هداف مونديال 1990.. كيف تقي نفسك من الإصابة بسرطان القولون؟
  • 22 شركة لدعم «نحو مجتمع أكثر أماناً» و80 في الانتظار
  • توجّه لتقصير مدة العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي
  • قنبلة النفايات.. سموم عالقة في هواء العراق
  • استيراد النفايات المطاطية للمغرب.. هل هي حقا خطيرة جدا؟
  • أحزاب: إعلام «المتحدة» يساهم في التوعية بأهمية قانون الإجراءات الجنائية
  • بلدية زغرتا حذرت من رمي وبعثرة النفايات قرب العبوات الموزعة في أحياء اهدن وزغرتا
  • الصحة العالمية تحسم الجدل حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ
  • أستاذ صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة
  • حمية يعلن تنظيف مجرى نهر الغدير: استمرار رمي النفايات فيه سيتسبب بانسداده وفيضانه