دعت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، المؤمن عليه إلى إجراء دراسة عميقة للخيارات الثلاث المتاحة له، قبل اتخاذ قرار إنهاء خدمته، أو عند رغبته في تغيير جهة عمله، بهدف تحسين قرار التقاعد والحصول على أفضل المنافع التأمينية.

وأوضحت أن الخيار الأول هو الاستفادة من مشروع "شورك" الذي أطلقته الهيئة في الأول من يوليو (تموز) 2023 لمن تنتهي خدمتهم بعد هذا التاريخ، والثاني الاستفادة من ميزة النقل بين جهات العمل الحكومية الخاضعة لأحكام قانون المعاشات الاتحادي، الذي أجاز النقل بشروط، بالإضافة إلى الخيار الثالث وهو نظام تبادل المنافع.


وقالت الهيئة، ضمن حملتها التوعوية "انهيها صح" ، إن مشروع "شورك" يسمح للمؤمن عليه عند الانتقال من جهة عمل إلى أخرى بالاحتفاظ بمكافأة نهاية الخدمة دون تحمل أي تكاليف إضافية، وذلك لأغراض الضم عند الانتقال إلى جهة العمل الجديدة وفق الضوابط والأحكام التي حددتها هيئة المعاشات.

وأشارت إلى أن الهدف الرئيسي من مشروع "شورك" هو دعم المؤمن عليه للوصول إلى المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش التقاعدي باعتباره الهدف الأسمى من الاشتراك في التأمين دون تحمل تكاليف الضم، ولذلك كان المستهدف الرئيسي به هو المؤمن عليهم غير المستوفين لشروط استحقاق المعاش التقاعدي من ناحية مدد الخدمة، ما يجعل "شورك" خياراً جديداً ومهماً إلى أبعد مدى لتمكين المؤمن عليه من إيصال مدد الخدمة دون تكلفة.

خيار النقل

وعلى اعتبار أن "شورك" ينطبق فقط على العاملين في الجهات المسجلة في هيئة المعاشات الاتحادية، فإن هناك خيارات أخرى يمكن للمؤمن عليه دراستها وهي خيار النقل، فالنقل جائز في القطاع الحكومي من الاتحادي إلى المحلي، في حين أن النقل بين المحليات ومنها إلى الجهات الاتحادية تحكمه قوانين الموارد البشرية لكل إمارة أو لائحة الموارد البشرية لجهات العمل وخاصة المستقلة منها، والتي قد تسمح بجواز الانتقال بين المحليات أو تقيد بعضها.

وعليه يعد خيار النقل إحدى الميزات الهامة في قانون المعاشات التي تساعد المؤمن عليه في اتصال مدة خدمته واعتبارها مستمرة وتحسين فرصه في الحصول على المعاش التقاعدي دون الحاجة إلى تحمل تكاليف ضم مدة خدمته السابقة، إذا ما توفرت الشروط.

تبادل المنافع

أما الخيار الثالث للمؤمن عليه، فهو نظام تبادل المنافع الذي تم إقراره منذ بضع سنوات، وكان له الأثر البالغ في تسهيل انتقال الموظفين المواطنين بين جهات العمل المختلفة في الدولة واعتبار مدد خدمتهم متصلة ومستمرة دون انقطاع، ما مكنهم من تجميع مدد الخدمة دون اللجوء لخيار الضم، وبالتالي تعزيز فرصهم في الحصول على أفضل المنافع وأهمها المعاش التقاعدي.
ونظام تبادل المنافع أُقر من أجل معالجة حالات نقل وانتقال الموظفين المواطنين من ملاك القطاع الاتحادي إلى ملاك القطاع المحلي أو من ملاك الخدمة العسكرية إلى ملاك الخدمة المدنية، أو بالعكس بالحالات كافة، ففي السابق إذا أراد موظف الانتقال من تبعية قانون تقاعد إلى آخر ورغب باحتساب أو ضم مدة خدمته السابقة مع اللاحقة فإن القانون الذي انتقل تحت مظلته هو من يحدد ذلك وفق شروطه وأحكامه، ومع نظام تبادل المنافع تم توحيد الرؤى فيما يتعلق بعملية الانتقال بحيث تصبح مدة خدمة المؤمن عليه متصلة ومستمرة إذا كان النقل بناء على طلب الجهات المنقول إليها أو حالات الانتقال بشكل فردي.

التكلفة 

وتُعتبر مدة اشتراك المؤمن عليه في النظام المنقول منه مستمرة ومتصلة مع مدة اشتراكه اللاحقة لدى النظام المنقول إليه وتحسب التكلفة وفق ثلاثة بنود وهي: الأول تُحسب التكلفة التي يلتزم بها الصندوق المنقول منه تجاه الصندوق المنقول إليه وفق مكافأة نهاية الخدمة عن مدة الاشتراك السابقة للمؤمن عليه المنقول بافتراض انتهاء خدمته بتاريخ النقل، سواءً كانت تلك المدة موجبة لاستحقاق المعاش أو المكافأة، ووفق إجمالي المبالغ المسددة عن المؤمن عليه إذا كان غير مستحق لمعاش أو مكافأة نهاية الخدمة، وتلتزم الجهة المنقول إليها المؤمن عليه في حال كان النقل بناءً على طلبها بأداء الفروقات المالية بين تكلفة ضم مدة الخدمة السابقة وتكلفة النقل المحددة في البند الأول، وتُحسب هذه الفروقات عن مدة الاشتراك المنقولة وفقاً لأحكام النظام المنقول إليه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات المعاش التقاعدی المؤمن علیه للمؤمن علیه

إقرأ أيضاً:

غدا.. بدء صرف معاشات شهر أكتوبر 2024

موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024.. تستعد وزارة المالية لصرف معاشات شهر أكتوبر 2024، للمواطنين المستفيدين من المعاشات في مختلف محافظات الجمهورية والبالغ عددهم نحو 11 مليون شخص، لذلك ترتفع مؤشرات البحث في الآونة الأخيرة عن موعد الصرف وقيمة المعاش حسب كل شريحة في المجتمع.

وفي هذا السياق ترصد «الأسبوع»، لقرائها في السطور التالية، موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024، وقيمة المعاش وفقًا لكل شريحة في المجتمع، وذلك ضمن خدمة إخبارية شاملة تقدمها لزوارها في عدد كبير من الموضوعات المختلفة والمتنوعة على مدار الساعة، وللمتابعة اضغط هنـــــــــا.

معاشات شهر أكتوبر 2024 موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024

وأعلنت وزارة المالية، موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024، مشيرة إلى أن عملية الصرف تبدأ اعتبارًا من غدًا الثلاثاء 1 أكتوبر وتستمر حتى نهاية الشهر ذاته، للمواطنين المستفيدين من المعاش على مستوى الجمهورية.

معاشات شهر أكتوبر 2024 رابط الاستعلام عن معاشات أكتوبر 2024

وأتاحت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي رابط إلكتروني للمواطنين يتيح لهم خدمة الاستعلام عن معاشات شهر أكتوبر 2024، ولمعرفة قيمة المعاش يجب اتباع الخطوات التالية:

- الدخول على موقع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، بالضغط هنـــــا.

- اختر أيقونة صاحب معاش واضغط على الخدمات التأمينية.

- اضغط على الاستعلام عن البيانات الأساسية لملف المعاش.

- أدخل الرقم القومي واضغط على استعلام لتظهر بيانات المعاش.

معاشات شهر أكتوبر 2024 قيمة معاشات شهر أكتوبر 2024

- قيمة المعاشات لـ الشريحة الأولى 1495 جنيها.

- قيمة المعاشات لـ أصحاب الشريحة الثانية 1725 جنيها.

- قيمة المعاشات لـ أصحاب الشريحة الثالثة 1840 جنيها.

- قيمة المعاشات لـ أصحاب الشريحة الرابعة 2300 جنيه.

- قيمة المعاشات لـ أصحاب الشريحة الخامسة 2645 جنيها.

- قيمة المعاشات لـ أصحاب الشريحة السادسة 2990 جنيها.

- قيمة المعاشات لـ أصحاب الشريحة السابعة 3335 جنيها.

- قيمة المعاشات لـ أصحاب الشريحة الثامنة 3680 جنيها.

- قيمة المعاشات لـ أصحاب الشريحة التاسعة 4025 جنيها.

- قيمة المعاشات لـ أصحاب الشريحة العاشرة 4370 جنيها.

- قيمة المعاشات لـ أصحاب الشريحة الحادية عشرة 4715 جنيها.

- قيمة المعاشات لـ أصحاب الشريحة الثانية عشرة 5060 جنيها.

- قيمة المعاشات لـ أصحاب الشريحة الثالثة عشرة 5405 جنيهات.

- قيمة المعاشات لـ أصحاب الشريحة الرابعة عشرة 11592 جنيها.

اقرأ أيضاًخلال ساعات.. بدء صرف معاشات أكتوبر 2024 بالزيادات الجديدة

أقل من أسبوع.. موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024

جدول مواعيد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: حزب الله ليس لديه خيارات سوى دخول الحرب البرية
  • ستراتفور: هذه خيارات إسرائيل لبدء عملياتها البرية داخل لبنان
  • خيارات إسرائيل في توجيه ضربة استباقية للمنشآت النووية الإيرانية
  • بنك إسرائيل: يجب إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة حتى منتصف 2025
  • بعد قليل.. بدء صرف معاشات شهر أكتوبر 2024
  • غدا.. بدء صرف معاشات شهر أكتوبر 2024
  • عاجل | بلومبرغ عن مصدر مطلع: حزب الله وإيران ضعفا ولم يعد أمامهما سوى خيارات قليلة ومن غير المرجح أن يصعدا الصراع
  • بيكهام يرغب في الانتقال إلي الزمالك
  • خيارات حزب الله عقب اغتيال نصر الله
  • موقف رمضان صبحي من الانتقال إلى الزمالك.. مفاجأة كبرى