أكد مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، رفض السلطة الفلسطينية لما وصفها بـ "خدعة التهجير المؤقت" لسكان قطاع غزة، ودفعهم نحو شبه جزيرة سيناء المصرية، بعد تدمير نصف منازل القطاع.

وقال منصور، خلال كلمة له في مجلس الأمن الدولي: "نقل الفلسطينيين من غزة إلى خيام في سيناء ليس خطراً داهماً بل واقع تحاول إسرائيل فرضه، إنهم يحاولون إخلاء غزة تماما من سكانها ودفعهم نحو صحراء سيناء في مصر".

وأكد المندوب الفلسطيني أنه لم يعد هناك مكان آمن في قطاع غزة، موضحا أن نصف مباني القطاع دمرت تقريبا ومعظم السكان أصبحوا بلا مأوى.

ودعا منصور مجلس الأمن إلى التحرك للسماح بمرور 100 شاحنة إلى قطاع غزة يوميا لاحتواء الكارثة الإنسانية الناجمة عن الحصار والقصف الإسرائيلي المتواصل.

وفي السياق ذاته، اتهم مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن الدولي، فاسيلي نيبينزيا، الولايات المتحدة وإسرائيل بمحاولة إبادة سكان قطاع غزة وتهجيرهم من القطاع.

وقال نيبينزيا: "واشنطن وإسرائيل لديهما خطط مختلفة تماما تنطوي على إبادة سكان غزة أو إخراجهم من القطاع واستيعاب بقية السكان الفلسطينيين في إسرائيل كحل للقضية الفلسطينية"، مؤكدا أن الحديث عن أي هدنة إنسانية لن يجدي نفعا.

اقرأ أيضاً

غزة.. السعودية ومصر والأردن والمغرب تدعو لوقف التصعيد وترفض التهجير

وفي السياق، شدد محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني وقاضي قضاة فلسطين، على ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مستنكرا موقف الولايات المتحدة الداعم لحكومة الاحتلال، قائلا: "أمريكا الراعي الأساسي للعدوان، ومن أعطت الضوء الأخضر لشن الحرب على أهلنا".

وأضاف الهباش، في تصريحات لقناة العربية الإثنين، أن السلطة الفلسطينية تكثف جهودها بالتعاون مع الدول العربية الشقيقة؛ من أجل الضغط على الولايات المتحدة لمحاولة دفعها القبول بوقف إطلاق النار، لافتا إلى دعوة الرئيس محمود عباس؛ لعقد قمة عربية لتحقيق هذا الهدف المنشود.

وأضاف أن الدول العربية تملك من القرار ما يمكنه أن يؤثر على الموقف الأمريكي، معقبا: "نحن نريد إجراءات لا بيانات، الدول العربية لديها مجموعة من الأوراق التي يمكنها التأثير على الموقف الأمريكي".

وبشأن دعوة البيت الأبيض عدد من دول الجوار لتخصيص أماكن مؤقتة لنزوح الفلسطينيين إليها، قال: "ليس من مصلحة أي دولة عربية الاستجابة لهذه الضغوط، فضلا عن أن هذا لا يصب في مصلحة القضية الأولى للعرب والمسلمين، نحن نرفض أي نوع من التهجير، خدعونا بالتهجير المؤقت منذ 75 عاما ونحن الآن نصف الشعب الفلسطيني لاجئين".

وأضاف أن السلطة الفلسطينية ترفض التعاطي أو النقاش بشأن الطرح الأمريكي، مثمنا المواقف العربية الصارمة والقوية حيال ذلك الأمر، لا سيما الموقف المصري والأردني.

ودخلت الحرب في غزة يومها الـ 24 منذ بدء عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي قصف قطاع غزة من الجو والبر والبحر، ما يفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع.

 وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى أن عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي ارتفع إلى أكثر من 8300، منهم قرابة 4000 طفل.

اقرأ أيضاً

قيادي بحماس: بايدن سيعرض على مصر تصفير ديونها مقابل الموافقة على التهجير لسيناء

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة رياض منصور فلسطين الأمم المتحدة السلطة الفلسطینیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.. استشهاد وإصابة 136543 فلسطينيًا في “غزة”

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الـ345 على التوالي إلى 41206 شهداء، ونحو 95337 جريحًا، معظمهم من الأطفال والنساء.

وأبانت أن 24 فلسطينيًا استشهدوا، وأصيب 57 بجروح مختلفة، بعضها خطيرة، وارتكب الاحتلال الإسرائيلي ثلاث مجازر ضد العائلات الفلسطينية، خلال الساعات الـ 24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مؤكدةً وجود عشرات الشهداء تحت ركام المنازل المدمرة في مناطق القطاع كافة، ولم يتم انتشالهم لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل المعدات.

مقالات مشابهة

  • مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة يؤكد ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • السفير الضحاك في بيان باسم المجموعة العربية: ضرورة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • أوتشا: التهجير القسري يفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة
  • وزارة التعليم الفلسطينية: استشهاد 10888 طالباً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: إسرائيل أصدرت 55 أمر إخلاء لسكان غزة منذ بداية الحرب
  • الأمم المتحدة تناقش الدعوة إلى وقف الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية  
  • السيسي وعاهل الأردن: نرفض تصفية القضية الفلسطينية أو تحويل أرضها لمناطق غير قابلة للحياة
  • الأمم المتحدة تناقش الدعوة إلى وقف الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.. استشهاد وإصابة 136543 فلسطينيًا في “غزة”
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العداون الإسرائيلي لـ 41206 شهيدًا و95337 مصابًا