تحتفل الولايات المتحدة وبريطانيا وغالبية دول أوروبا اليوم بعيد الهالوين الذي يكون يوم 31 أكتوبر من كل عام، ويسمى بعيد «الرعب او الهلع» عند الغرب، وهو اليوم الأكثر رعبًا في العام، حيث تحتفل به أغلب دول العالم كمناسبة سنوية، تنتشر فيها أزياء التنكر الغريبة والمرعبة والأوجه المخيفة، كما يُحتفل به في البلدان الغربية وحتى العربية، بارتداء الأزياء المخيفة، وتوزيع الحلوى على الأطفال.

 

ويتساءل الكثير عن حكم الاحتفال بعيد الهالوين؟..دار الإفتاء المصرية، أكدت أنه من العادات الغربية التي يوجد لها بدائل أفضل منها في الإسلام. 

موانع الرزق .. احذر الوقوع فيها 4 كلمات تغفر كبائر الذنوب.. فرصة عظيمة اغتنمها

والشيخ عويضة عثمان، امين الفتوى بدار الافتاء المصرية، نبه على ضرورة الانتباه إلى ما يبث وما ينشر إلينا من عادات غربية، ونتساءَل «هل تتفق مع أصولنا الشرقيّة أم لا؟!»، مشددًا على أن عيد «الهالوين» ليس من التراث الإسلامي، وعندنا في تراثنا كل ما هو خير وأفضل منه.

ونصح المسلمين بعدم اتباع «الهالوين»، قائلًا: «رجاءً لا نتبع هذه التقاليد، ولا نبتدع في حياتنا أشياءً تولد العنف وتقضي على الرحمة بين الأطفال والكبار».

ومن جانبه، أكد الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، أن كلمة عيد، تطلق على عيدي الفطر والاضحى وليس في الإسلام أعياد سواهما.

واضاف الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، في تصريح لـ"صدى البلد":" ان النبي صلى الله عليه وسلم عندما دخل المدينة وجد اليهود والنصارى يلعبون فقال ما بكما قالوا كان لنا في الجاهلية يومان نلهو ونلعب فيهما فقال لهم النبي الكريم ان الله أبدلكم عنهما بعيدي الفطر والأضحى" .

8 كلمات وآية قرآنية لمن يخاف من أحد.. رددهم يطمئن قلبك ويشرح صدرك دعاء ينجي من حوادث الطريق والمصائب المفاجئة .. ردده كل يوم وأنت ذاهب لعملك دعاء التحصين .. أقوى كلمات للنبي ضد العين والحسد والسحر كيفية تحصين البيت من المشاكل .. هل المسح بالماء والملح يمنع الحسد؟

وأوضح الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، أن غير هذين العيدين فهو مستحدث كعيد الحب وعيد الزهور وغير ذلك من الأعياد التي لم يأت الإسلام بها.

وقال الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، ان احتفال المسلمين مع غير المسلمين بأعيادهم ومناسباتهم من باب الألفة والترابط أما اذا كانت هذه الاحتفالات تنافي تعاليم الدين الحنيف فلا يجوز إحياءها او مشاركة غير المسلمين فيها مثل ما يحدث في عيد الهالوين .

كما قال الدكتور أحمد نبوى، أستاذ الحديث بأصول الدين بأسيوط، إن ما يحتفل به الشباب والفتيات حاليا تحت اسم «عيد الهالوين» يعتبر نوع من أنواع التغريب والثقافات الوافدة على مجتمعنا.

وأضاف الدكتور أحمد نبوى، أستاذ الحديث بأصول الدين بأسيوط، لـ"صدى البلد"، أن الشباب والفتيات حينما يتنكرون على أشكال مخيفة ومرعبة فإنهم بذلك يرتكبون إثما، لأن النبى قال فى حديثه الشريف «من روع أخاه المسلم فلا يرح رائحة الجنة» منوها أن الشرع الحنيف نهانا عن ترويع الآخرين بأى شكل من الأشكال.

وحذر أستاذ الحديث بالأزهر، الشباب والفتيات من الانجراف وراء مثل هذه الأمور الوافدة على ثقافتنا وعليهم استغلال الوقت فى أشياء مفيدة فى حياتهم ومستقبلهم وعدم إهدار الوقت.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عيد الهالوين عید الهالوین

إقرأ أيضاً:

رئيس أقسام الباطنة سابقا: لم يكن لدينا خريطة صحية واضحة قبل ثورة 30 يونيو

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة العامة والمناعة بطب عين شمس سابقًا، إنه قبل 11 عامًا من الآن، كانت تعاني مصر من مشكلات صحية متفاقمة ومتزايدة أثرت على حياة المواطن العادي، وذلك قبل أن تأتي ثورة 30 يونيو بتحسين للأوضاع الصحية في مصر.

الوضع الصحي في مصر

وتابع عقبة، خلال مداخلة هاتفية على شاشة قناة "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أنَّ العديد من المبادرات الرئاسية والحملات القومية التي تم إطلاقها على مدار السنوات الماضية ساهمت في نشر الخدمات الصحية والقضاء على فيروس سي وأمراض أخرى كانت متوطنة وكانت تعاني منها مصر.

العيش بجوار المطارات يزيد خطر الإصابة بالسكري والخرف والضغط.. استشاري صحة يوضح بث مباشر| فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك

وعن الوضع الصحي قبل ثورة 30 يونيو، أوضح أنّه لم يكن هناكَ خريطة صحية واضحة ولم تتوفر أبسط المعلومات التي على أساسها يتم وضع خطة للعمل على أكثر الأمور التي تتطلب تدخل صحي سريع من الدولة ومؤسساتها المعنية، ما تسبب في معاناة المواطنين وصعوبة تلقيهم الخدمة الصحية بصورة جيدة تليق بحياة كريمة لهم.
 

مقالات مشابهة

  • وكيل الأزهر يفتتح لجنة المصالحات والمكتبة العامة في المنوفية
  • بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • برعاية الرئيس السيسي.. دار الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع
  • برعاية الرئيس.. دار الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • دار الإفتاء تستعد لعقد مؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • برعاية السيسي.. “الإفتاء” تستعد لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • «الإفتاء» تستعد لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة ممثلي 100 دولة يوم 29 يوليو
  • رئيس أقسام الباطنة سابقا: لم يكن لدينا خريطة صحية واضحة قبل ثورة 30 يونيو