تداول ناشطون مقتطفات من مقال للمثل البريطاني السابق دانيال داي لويس عن قطاع غزة، نُشر في العام 2005.

روى لويس في كتابه، تجربته مع الاحتلال الإسرائيلي وكيف عايش "الغطرسة" عن قرب، وذلك في مقال بصحيفة "التايمز".

وجاء في المقال: "هذه دولة الفصل العنصري. لقد استغرق الأمر مني أقل من أسبوع حتى أفقد الحياد.

ومن خلال هذا ربما أرمي الحجارة على الدبابات. في قطاع غزة يرد الجيش الإسرائيلي على رشق الحجارة بالرصاص. ويرد على التفجيرات والهجمات التي يشنها المسلحون الفلسطينيون بتجريف المنازل وبساتين الزيتون بحثا عن مرتكبيها، ومعاقبة عائلاتهم، وإقامة مناطق عازلة لحماية المستوطنات الإسرائيلية. فهو يمنع الوصول إلى القرى، ويضاعف نقاط التفتيش، ما يقطع سكان غزة عن العالم الخارجي".

ويقول داي لويس عن الفلسطينيين وأهالي غزة تحديدا: "شعب أجبر على المعاناة من هذه الانتهاكات سنة بعد سنة، يكفي لتجميد الروح. القناصة الإسرائيليون يتمركزون على أسطح المنازل. يأمرون أصحاب المنازل بالمغادرة؛ ليس لديهم حتى الوقت لجمع القدور والمقالي والأوراق والملابس قبل أن تسحق الجرافات المباني غير المحمية مثل الديناصورات التي تدوس البيض".

وفي فقرات تشابه ما يجري اليوم من محاولات إسرائيلية لتهجير سكان شمال غزة، قال داي لويس: " في بعض الأحيان، لا تترك العائلات المنطقة التي تتم مداهمتها، لأنها إذا غادرت فسوف تفقد كل شيء. إن البقاء في المنزل هو خطر كبير. وفي بعض الأحيان المنزل تحتله القوات الإسرائيلية، وتُجبر الأسرة على البقاء فيه كحماية للجنود".

وروى داي لويس كيف أنه كان شاهدا على آلة القتل الإسرائيلية التي لا تستثني طفلا صغيرا، أو امرأة، أو شيخا كبيرا.

وتفاعل ناشطون مع مقال الممثل البريطاني السابق الذي يأتي في ظل عدوان إسرائيلي وحشي على القطاع، خلف أكثر من 8 آلاف شهيد.

عام 2005 زار الممثل "دانيال داي لويس" غزة وعايش غطرسة وجرائم الاحتلال عن قرب، ليروي تجربته ومشاعره وموقفه في مقال مؤثر من خمس صفحات أثار يومها غضب الكيان وزمرته، وهذه مقتطفات منه:

"هذه دولة الفصل العنصري. لقد استغرق الأمر مني أقل من أسبوع حتى أفقد الحياد. ومن خلال هذا ربما أرمي… pic.twitter.com/J08eER5ncN

— khalil hanoun (@khalilhanoun) October 30, 2023

فنان عالمي وانسان قبل كل شي، عمل فيلم رائع اسمه بإسم الاب. بيتحدث عن قصه حقيقية ،للظلم الي اتعرض له الايرلنديون وانسجن بسجون بريطانيا هو وابوه يلي توفى معاه، وعمته واولادها القصر واصدقاؤه، كلهم اعترفوا بالاكراه وزورا،

— Fareed Akram Alrabadi (@Fareed_Alrabadi) October 30, 2023

عظيم في تمثيله وفي مواقفه

— Abdullah Sulaiman (@abdullah1990su) October 30, 2023

بدأت اعتقد بشكل كبير ان الصدق والجمال في التمثيل بالمستوى العالي جدا ده بيكونوا من شخص صادق في الحقيقة

— Noha Tarek (@noha_tarek9988) October 30, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الفلسطينيون فلسطين غزة طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

 وصول 1320 رأس عجول حية بوزن 420 طنا لميناء سفاجا

أعلن المركز الإعلامي لهيئة مواني البحر الأحمر، أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة 11 سفينة وجرى تداول 13 ألف طن بضائع و786 شاحنة و50 سيارة، إذ شملت حركة الواردات 5000 طن بضائع و408 شاحنة و33 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 8000 طن بضائع 378 شاحنة و17 سيارة.

استقبال السفينة «LADY MARIA»

ووفق بيان صادر عن هيئة مواني البحر الأحمر، فإن ميناء سفاجا يستعد اليوم لاستقبال السفينة «LADY MARIA» وعلى متنها 1320 رأس عجول حية بوزن 500 طن قادمة من جيبوتي لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وفي إطار تنفيذ تكليفات القيادة السياسية بتعزيز المخزون الاستراتيجي من اللحوم واجراء تعاقدات لإمدادات اللحوم من مناشىء مختلفة، حيث قامت الجهات المختصة بالميناء باتخاذ اللازم من إجراءات نحو فحص الشحنة وحجرها بمحجر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بسفاجا للتأكد من سلامتها وإنهاء الفحوصات والتطعيمات اللازمة قبل طرحها وتوزيعا بالأسواق بينما تغادر العبارة أمل.

تداول 2700 طن بضائع

واستقبل الميناء بالأمس السفينتين أمل ودليلة وغادرت السفينتين دليلة وبوسيدون اكسبريس، كما تم تداول 2700 طن بضائع و290 شاحنة بميناء نويبع من خلال رحلات مكوكية «وصول وسفر» للسفينتين آور وآيلة، وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 1520 راكبا بموانيها.

مقالات مشابهة

  • إلى أعلى مستوى..ارتفاع حوادث الكراهية ضد المسلمين في بريطانيا
  • “تداول أنباء حول مقتل هاشم صفي الدين خليفة حسن نصر الله”
  • ???? حكاية عجيبة: فيديو يظهر زواج اثنين من الدعامة بفتاة قاصر
  • بعد تداول فيديو يتهمه بالتكفير.. عالم أزهري يُدافع عن أبي حنيفه
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. «السيسي» و«بن زايد» يشهدان إطلاق مشروع «رأس الحكمة»
  • مقال بهآرتس يحذر من حرب أهلية في إسرائيل
  • مقال لبلينكن حول الإستراتيجية الأميركية من أجل عالم جديد
  • ميناء سفاجا يستقبل 1320 رأس ماشية
  •  وصول 1320 رأس عجول حية بوزن 420 طنا لميناء سفاجا
  • سرقة بضائع بمئات الآلاف من متجر لويس فويتون بباريس خلال 4 دقائق فقط