أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أنه على الرغم من التقدم الذي جرى إحرازه فى مسار تمويل المناخ؛ إلا أن التمويل الحالي له لا يزال يعتبر على نطاق واسع غير كاف، وغير فعال ومكلف.

وأشارت إلى أن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، يعد بمثابة علامة انتقالية بين المرحلة الفنية والسياسية، في مفاوضات الهدف الكمي الجماعي الجديد.

تدفقات تمويل المناخ لا تزال تركز بشكل كبير على التخفيف

ولفتت وزيرة البيئة، إلى أن تدفقات تمويل المناخ لا تزال تركز بشكل كبير على التخفيف، ويجرى توزيعها بشكل غير متساو عبر المناطق والقطاعات، ولا تزال البلدان النامية تواجه عوائق وتحديات كبيرة في الوصول إلى التمويل، بما في ذلك تكاليفه، وشروطه، وقابليته للتأثر الاقتصادي بتغير المناخ.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، إلى أن مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين للتغيرات المناخية، سيكون فرصة للأطراف لمعالجة التمويل بشكل كلي، وتوسيع نطاق تمويل المناخ بما يتناسب مع الأهداف الجماعية المنصوص عليها في الاتفاقية الإطارية، واتفاق باريس، كما سيتيح الفرصة للأطراف للنظر في كيفية تسريع العمل لزيادة تمويل المناخ، من خلال مجموعة واسعة من المصادر والأدوات والقنوات؛ إذ سيجمع المؤتمر بين الطموح والواقعية.

هناك اختلافات بشأن بعض القضايا الحاسمة

ولفتت الوزيرة إلى أنه لا تزال هناك اختلافات بشأن بعض القضايا الحاسمة، ومع ذلك هناك مستوى من التقارب بشأن الحاجة إلى تحقيق نتائج هادفة تعالج الثغرات الحالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزيرة البيئة وزارة البيئة المناخ مؤتمر المناخ تمویل المناخ لا تزال إلى أن

إقرأ أيضاً:

محلل إسرائيلي: تل أبيب ما تزال بعيدة عن هزيمة حماس

سرايا - اعتبر خبير إسرائيلي، الخميس، أن تل أبيب ما زالت بعيدة عن هزيمة حركة "حماس" في غزة بعد مرور 300 يوم على الحرب.

وقال معلق الشؤون العربية بالقناة 12 العبرية أوهاد حمو، في حديث لإذاعة "103 اف ام" المحلية: "حماس منظمة تعرف كيف تتكيف مع الوضع، هناك سلسلة طويلة من الأشخاص الذين تم القضاء عليهم، وبمرور الوقت، أصبحت أقوى وأصبحت عدوًا أكبر وأهم".

حديث حمو جاء في معرض تعليقه على إعلان الجيش الإسرائيلي تثبته من قتل قائد الجناح العسكري لحركة "حماس" محمد الضيف، وهو ما لم تؤكده "حماس".

وقال حمو: "بعد عشرة أشهر من تدمير آلة الحرب الإسرائيلية وإلحاق الأذى بها، لا يزال هناك صاحب منزل واحد (قيادة واحدة) في غزة، والنظام هو حماس، وبالتأكيد في وسط القطاع وجنوبه".

وأضاف: "كانت التوقعات أنه بعد عشرة أشهر من الحرب سيكون هناك بديل آخر إلى جانب حماس، ولكن ماذا يحدث اليوم؟ هناك الآلاف من المجندين الجدد لحماس".

وأردف: "وهذا يدل على شيء جيد وغير جيد: فهم يفقدون أفراداً وهذا جيد ولكن الخبر غير الجيد هو أن الشباب ليس لديهم بديل آخر (للانضمام إليه غير حماس)".

وتابع: "كان يتوجب إقناع الشباب بالانضمام ليس إلى حماس بل إلى شخص آخر وإسرائيل فشلت في القيام بذلك".

وبشأن رئيس حركة "حماس" في غزة يحيى السنوار، قال حمو: "حقيقة الاعتقاد بأن السنوار تُرك وحده عندما تم القضاء على كبار شركائه، فإنه سيكون هناك من يقول أن ذلك قد يدفعه نحو المرونة، وهناك من يقول عكس ذلك".

واعتبر المحلل حمو أإن "إسرائيل ما زالت بعيدة عن هزيمة حماس".​​​​​​​


مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزيرة البيئة.. تفاصيل
  • «حكماء المسلمين» يبحث استعدادات قمة باكو من أجل المناخ
  • وزير الخارجية يبحث مع وزيرة البيئة أزمة التغير المناخي
  • محلل إسرائيلي: تل أبيب ما تزال بعيدة عن هزيمة حماس
  • «معلومات الوزراء»: البلدان النامية تحتاج 2.4 تريليون دولار استثمارا مناخيا سنويا
  • «معلومات الوزراء» يرصد دور التمويل الأخضر في مواجهة الاحتباس الحراري بالبلدان النامية
  • مقررون أمميون: قرار العدل الدولية بشأن الأراضي الفلسطينية تاريخي
  • محمد الشرقي يطلع على ملف استضافة الفجيرة لـ “مؤتمر الأمم المتحدة لسياحة المغامرات 2025”
  • أستاذ تمويل: التوافق مع صندوق النقد يفتح الباب لدخول استثمارات جديدة (فيديو)
  • وزير البترول يبحث مع «البنك الأوروبي» تمويل مشروعات الطاقة المتجددة بالقطاع