أظهرت بيانات رسمية أن القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي السعودي انخفضت إلى 4.5 بالمئة في الربع الثالث على أساس سنوي.

وقالت الهيئة العام للإحصاء السعودية، "وفقا للتقديرات السريعة التي قامة بها هيئة الإحصاء، شهد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة انخفاضا بنسبة 4.5 بالمئة، خلال الربع الثالث من عام 2023، وذلك مقارنة بالربع المماثل من عام 2022.

وأرجعت الهيئة هذا الانخفاض إلى تراجع الأنشطة النفطية بنسبة 17.3 بالمئة، بالرغم من ارتفاع الأنشطة غير النفطية بنسبة 3.6 بالمئة إضافة إلى نمو الأنشطة الحكومية بنسبة 1.9 بالمئة.

وكان محمد الجدعان، وزير المالية السعودي قد توقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة بنحو ستة بالمئة هذا العام، مضيفا أنه يتوقع أن يستمر في وضع جيد.

وأوضح الجدعان، في تصريحات أدلى بها في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقد في الرياض، أن السعودية تركز على نمو الناتج المحلي غير النفطي.

وقال إن الربع الثاني شهد الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في السعودية نمواً بنسبة 6.1 بالمئة، متوقعاً أن يبلغ النمو بنهاية العام نحو 6 بالمئة وأن يكون النمو حول هذا المستوى في العام المقبل.

معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا

بحسب بيانات الهيئة، فقد انخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا بنسبة 3.9 بالمئة في الربع الثالث من 2023، مقارنة بالربع الثاني من نفس العام، متأثرا بانخفاض الأنشطة النفطية بمعدل 8.4 بالمئة، إضافة إلى انخفاض الأنشطة الحكومية بمعدل 5.3 بالمئة في حين حققت الأنشطة غير النفطية ارتفاعا بمقدار 0.1 بالمئة على أساس ربعي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السعودية هيئة الإحصاء الناتج المحلي الإجمالي الأنشطة غير النفطية وزير المالية السعودي الرياض السعودية اقتصاد السعودية السعودية السعودية هيئة الإحصاء الناتج المحلي الإجمالي الأنشطة غير النفطية وزير المالية السعودي الرياض السعودية أخبار السعودية الناتج المحلی الإجمالی الربع الثالث بالمئة فی

إقرأ أيضاً:

السعودية تحدد كم إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة خلال الربع الأول من 2024

حققت المملكة العربية السعودية، نمواً في إنفاق الزوار القادمين من الخارج خلال الربع الأول من العام الجاري 2024م بنسبة 22.9 بالمائة مقارنة بالربع الأول من العام المنصرم 2023م.

وذكرت بيانات صادرة عن البنك المركزي السعودي نشرتها وكالة الانباء السعودية (واس)، بان إجمالي إنفاق الزوار تجاوز مبلغ 45 مليار ريال، فيما حققت فائضًا في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46 بالمائة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023م .

واوضحت البيانات، ان إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج تقدر بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها.

 ووفقاً للبيانات، فان الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج، ياتي ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في المملكة، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السيّاح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالميًا في العام 2023م مقارنةً بالعام 2019م.

مقالات مشابهة

  • "إياتا": 10.7% ارتفاع الطلب على السفر الجوي خلال مايو
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي للأردن في الربع الأول من 2024
  • الاقتصاد البريطاني يعاني من الشتات.. 5 قضايا تنتظر إجابات
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • إيرادات روسيا النفطية تقفز بنسبة 50% في يونيو الماضي
  • وزير المالية المصري: نسعى لتحقيق فائض 3.5% من الناتج المحلي
  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • حرب السودان .. خسارة الناتج المحلي الإجمالي 25% من قيمته خلال عام واحد
  • السعودية تحدد كم إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة خلال الربع الأول من 2024