مجلة سيدتي

هناك العديد من المصطلحات، التي تتردّد في أوساط المُهتمّين بعالم الاستثمار؛ تشتمل المصطلحات على "الصندوق السيادي"؛ فما هو؟ وماذا يُمثّل لكل دولة؟
سؤالان يجيب عنهما متخصصان لـ"سيدتي. نت"، مع التركيز على حالة المملكة العربية السعودية.

كيفية استثمار المملكة في الصندوق السيادي؟الاستثمار في قطاعات منوعة (الصورة من Adobe stock)


يقول المُتخصّص في الاستثمار والمالية عمر أحمد لـ"سيدتي.

نت"، إنه "منذ القدم، كان القاسم المشترك بين الأثرياء هو التجارة والاستثمار، لكن في الأعوام الأخيرة، ظهرت فكرة متمثلة في أن الدول تتاجر ليصبح لديها استثمارات، وهذه الفكرة هي اللبنة الأولى للصندوق السيادي، الذي يستند على أخذ فائض إيرادات الدولة ووضعها في استثمارات لشركات تحقق أرباح، الأمر الذي يدر أرباحًا أيضًا للدولة عوضًا عن بقاء المال في الخزينة". ويزيد أن "الأرباح من هذه الاستثمارات تُنفق لاحقًا على الخدمات، مثل: الصحة والتعليم وتطوير الاقتصاد، بالإضافة إلى خلق فرص ووظائف جديدة".
 

رؤية 2030 في السعودية

بحسب رؤية 2030، تهدف المملكة العربية السعودية إلى أن يمسي صندوق الاستثمارات العامة أكبر صندوق سيادي على مستوى العالم وأن يُصبح حجمه أكثر من 7 تريليون ريال. في هذه الحال، لو حقق صندوق الاستثمارات العامة أرباحًا وقدرها 6% سنويًّا، سيصبح لديه أكثر من 40 مليار ريال في كل عام وهو عدد قد يزيد عن صادرات النفط في بعض الأحيان". ويشرح لقراء وقارئات "سيدتي. نت" أن "المملكة العربية السعودية استثمرت في العديد من القطاعات، مثل: الطاقة والتعدين، كما التقنية والاتصالات، بالإضافة إلى الخدمات المالية والزراعة والنقل، بهدف التقليل من المخاطر، بمعنى لو خسرت شركات الطاقة مثلًا، لن يخسر الصندوق قيمته وذلك لأنه يمتلك استثمارات في قطاعات ثانية".
 

ما هي مهمة الصندوق السيادي؟دور الصندوق السيادي؟ (الصورة من Adobe stock)


بحسب المُتخصّص في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية عزام الشدادي، فإن "دور الصناديق السيادية هو مساندة الدولة وإيقاف المخاطر على الميزانيات"، موضحًا أن "الصناديق السيادية بمثابة ذراع بنّاء في الدولة يضخم الاستثمارات ويجعل الدولة في فائض من الميزانية". ويزيد: "تقوم الصناديق السيادية باستثمار فوائض الميزانية في الأسهم والمضاربات والعملات وغيرها، وتضاف العوائد إلى تلك الصناديق في نهاية المطاف". ويلفت إلى أن "الصناديق السيادية تمتلك عوائد تتراوح من 5% إلى 12% بحسب سياسات كل صندوق ونوع الاستثمار وقوانين كل دولة على حدة. تكون العوائد في الغالب، مُتناسبة مع الصندوق وحجم الاستثمار في الصندوق". الجدير بالذكر أن الظروف الصعبة المالية العالمية والأوبئة والتضخم تؤثر سلبًا في الصناديق السيادية في العالم. في هذا الإطار، يستشهد الشدادي بعام 2022م، فيقول إنه كان الأسوأ، إذ خسرت الصناديق السيادية العالمية 2 تريليون دولار من أصول تعادل 10 تريليون دولار. لكن، تقضي طبيعة بعض الصناديق بعدم نشر الخسائر، بشكل مستمر.

الصناديق السيادية تتأثر سلبًا بالأوبئة والأوضاع المالية العالمية (الصورة من Adobe stock)مثالان على الصناديق السيادية الطموحة وذات الأرباح

يضرب الشدادي أمثلة على الصناديق السيادية، فيقول إن "صندوق النرويج يدير تريليون و400 مليار، ويُحقق أرباحاً كثيرة في إطار العوائد الناجمة عن الاستثمار في البترول والأسهم والسندات". ويضيف أن "صندوق الاستثمارات العامة السعودية طموح وقوي، فهو سبق أن ضخ مبالغ هائلة وصلت إلى 702مليار دولار، وعكف على الاستثمار في مشاريع متفرقة، منها ما هو في مجالات الرياضة والمقاهي (ستاربكس، مثلًا) وغيرها"، لافتًا إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودية، حقق في عام 2021م، أرباحًا مالية بلغت 19 مليار دولار".
 

 

 

 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: صندوق الاستثمارات العامة الصنادیق السیادیة الصندوق السیادی الاستثمار فی

إقرأ أيضاً:

وفد سعودي يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربته

زار وفد من المملكة العربية السعودية الشقيقة، صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة الدكتورة ‎مايا مرسى وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق للاطلاع على تجربة الصندوق في إنشاء مراكز العزيمة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان، ونقل هذه التجربة لإنشاء مركز علاجي بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية على غرار مراكز العزيمة التابعة للصندوق.

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي

واصطحب الدكتور عمرو عثمان الوفد السعودى لزيارة أحد المراكز العلاجية التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، للاطلاع على تجربة الصندوق في إنشاء المراكز العلاجية ونقل التجربة الى المملكة العربية السعودية الشقيقة.

ويضم المركز عيادات خارجية وقسم داخلي للرجال وقسم للسيدات وقسم للمراهقين، وقسم للتشخيص المزدوج نفسي وإدمان، وصالات ألعاب رياضية وملعب كرة قدم خماسي ومساحات خضراء وتنس طاولة وبلياردو وصالات جيم للرجال، وأيضًا للسيدات وقاعة موسيقى وقاعة حاسب آلي ومسرح ومكتبة ومطعم ومغسلة وورش تدريب مهني للرجال والسيدات، لتعليمهم حرف مهنية يحتاجها سوق العمل ضمن برنامج العلاج بالعمل، كما أن جميع أعمال الأثاث بالمركز تمت بسواعد المتعافين من الإدمان داخل ورش التدريب بمراكز العزيمة التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان. 

الدمج المجتمعي للمتعافين من الإدمان

واستعرض عمرو عثمان آليات تطبيق مراكز العزيمة التابعة لصندوق مكافحة الإدمان لبرامج الدمج المجتمعي للمتعافين من الإدمان وأثرها على تحسين جودة الحياة لديهم، لافتًا إلى وجود ارتباط وثيق بين تعاطي المخدرات وضعف الكفاءة الإنتاجية، وعدم القدرة على العمل خلال فترة الإدمان النشط، ولذلك يُنفذ الصندوق برنامجاً متكاملاً للدمج المجتمعي للمتعافين من الإدمان.

كما اطلع الوفد السعودي على آليات عمل الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان 16023، وتفقد غرفة مراقبة المراكز العلاجية وكيفية متابعة آليات العمل بمراكز العزيمة التابعة للصندوق والعيادات بالمناطق المطوّرة بديلة العشوائيات، إذ لدى الصندوق 33 مركزًا علاجيًا في 19 محافظة حتى الآن بالتعاون مع الجهات الشريكة للخط الساخن بالإضافة إلى 8 عيادات بالمناطق المطورة.

وأشاد عبدالسلام بن محمد الجبر رئيس مجلس إدارة جمعية المتعافين من المخدرات والمؤثرات العقلية «تعافي» بالمملكة العربية السعودية، بدور صندوق مكافحة الإدمان في إنشاء مراكز العزيمة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان، وتقديم الخدمات العلاجية للمرضى وفقا للمعايير الدولية.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. رانيا المشاط تكشف عن مصير صندوق مصر السيادي.. والوزير المسئول عنه
  • استثمارات "عُمان المستقبل"
  • 8 % نسبة نمو صندوق التعليم الإقتصادي
  • في اجتماعها الأول.. «خطة النواب» تناقش إنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية
  • «خطة النواب» توافق على نقل تبعية الصندوق السيادي إلى مجلس الوزراء
  • بنك مسقط يعلن نجاح تدشين الصندوق الاستثماري "الثروة"
  • وفد سعودي يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربته
  • إحالة إنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية للجنة الخطة والموازنة
  • مقترح أذربيجاني لإنشاء صندوق سيادي استثماري مع المملكة
  • «النواب» يحيل قانون صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية إلى اللجان المختصة