موقع 24:
2024-06-30@00:14:14 GMT

مقتل عشرات المدنيين في أمهرة الإثيوبية

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

مقتل عشرات المدنيين في أمهرة الإثيوبية

قالت لجنة حقوق الإنسان المعينة من الدولة، أمس الاثنين، إن عشرات المدنيين قتلوا هذا الشهر في ضربات بطائرات مسيرة، وعمليات تفتيش للمنازل في منطقة أمهرة بإثيوبيا، حيث تتحدث السلطات عن مكاسب أمنية منذ اندلاع الصراع في يوليو (تموز) الماضي.

وأصبح القتال بين الجيش وميليشيات محلية تتهم الحكومة الاتحادية بتهميش المنطقة، أكبر أزمة أمنية في إثيوبيا، منذ نهاية الحرب الأهلية التي استمرت عامين في منطقة تيغراي المجاورة قبل عام.

وقالت الأمم المتحدة في أواخر أغسطس (آب) إن ما لا يقل عن 183 شخصاً قتلوا في الشهر الأول من الصراع. ولكن انقطاع الإنترنت في أنحاء المنطقة جعل من الصعب الحصول على صورة واضحة للوضع.

وفي تقرير جديد، وثقت لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية عدة حوادث قُتل فيها مدنيون هذا الشهر.

وذكر التقرير أنه في إحدى هذه الوقائع قتل 12 مدنياً، من بينهم طلاب يتلقون دراسات دينية، في 10 أكتوبر (تشرين الأول) في أثناء عمليات تفتيش للمنازل قامت بها القوات الحكومية في بلدة أديت.

ويقول التقرير إن القوات الحكومية ارتكبت عمليات إعدام خارج نطاق القانون بحق مدنيين اعتقلتهم في الشوارع، أو خلال تفتيش المنازل بعد اتهامهم بتقديم معلومات أو أسلحة للميليشيات.

ولم يرد المتحدثون باسم الحكومة الإثيوبية والجيش والإدارة الإقليمية بأمهرة على الفور على طلبات للتعليق. ولم تعلق الحكومة علناً على الاتهامات بأن القوات ارتكبت انتهاكات في أمهرة.

The Ethiopian Human Rights Commission says the Amhara region has seen widespread abuse since fighting began between the army and local militia. It cited executions of civilians and rape attacks, with at least 200 rapes to have been reported since August.https://t.co/QswF3uhhIl pic.twitter.com/ihPYkZB3bH

— BBC News Africa (@BBCAfrica) October 30, 2023

وأجبرت القوات الإثيوبية في الأيام الأولى للصراع على مغادرة المدن والبلدات الكبرى، لكنها تمكنت لاحقاً من العودة، ودفع رجال الميليشيات للانسحاب إلى الريف.

وفي وقت سابق من الشهر، قالت الإدارة الإقليمية بأمهرة إن الوضع الأمني ​​تحسن، وخففت حظر التجول الذي فرض بعد اندلاع الصراع.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إثيوبيا

إقرأ أيضاً:

الدفاع التركية: “بي كي كي” الإرهابي يحرق غابات في شمالي العراق

العراق – أفادت وزارة الدفاع التركية، امس الخميس، إن عناصر من تنظيم “بي كي كي” الانفصالي، بدؤوا في حرق غابات بشمالي العراق.

وأفادت الوزارة في منشور عبر منصة إكس، أن عناصر من التنظيم الإرهابي الذين لم يتمكنوا من الهروب من العمليات العسكرية التركية شمالي العراق بدؤوا بحرق الغابات للاختباء ومنع اكتشافهم.

وأضافت أن الإرهابيين الذين استخدموا المدنيين في قرية درجلة كدروع، أطلقوا قذائف الهاون على القوات التركية ثم أضرموا النار في الغابات.

وأوضحت الوزارة، أن معرفة الإرهابيين بالحساسية التي تتمتع بها القوات المسلحة التركية تجاه المدنيين والمناطق السكنية، استخدموا القرويين كدروع وأشعلوا النار في الغابات.

وذكرت أن الإرهابيين يحاولون تعريض السكان المدنيين للخطر في شمال العراق منذ سنوات، ويخدعون السكان بأكاذيب مثل “حرق الغابات سببه النيران التي أطلقتها القوات المسلحة التركية”.

وأكدت الوزارة أنه “بغض النظر عما تفعله المنظمة الإرهابية، فإن حساسية القوات المسلحة التركية تجاه المدنيين والمناطق السكنية والبيئة والطبيعة ستستمر، وأما الإرهابيون فلن يفلتوا من قبضة القوات المسلحة التركية”.

وتنفذ تركيا عمليات لمكافحة تنظيم “بي كي كي” الإرهابي الذي يستهدف قواتها ومواطنيها، وينشط بدول في المنطقة بينها سوريا والعراق وإيران.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في مواجهات شمالي غزة
  • مليشيا الحوثي تجدد استهداف مواقع في تعز
  • لاجئ أوكراني: قوات نظام كييف تعمدت إطلاق النار على المواطنين أثناء عمليات الإجلاء
  • 72 % متوسط أداء المؤسسات الحكومية في التحول الرقمي عام 2023
  • القوات الروسية تحرر بلدة شومي وتسقط عشرات المسيرات الأوكرانية
  • مليشيات الحوثي تختطف عشرات المدنيين في خمس محافظات
  • في اليوم الـ267 من العدوان: عشرات الشهداء والجرحى المدنيين بمجازر نازية صهيونية جديدة في غزة
  • الحوثيون يختطفون عشرات المدنيين في خمس محافظات
  • مقتل قيادي وتسللات فاشلة.. الحوثي يصعِّد هجماته في مختلف جبهات تعز
  • الدفاع التركية: “بي كي كي” الإرهابي يحرق غابات في شمالي العراق