بعيدًا عن عروض الأزياء وصيحات الموضة وأخبار النجوم والمشاهير، اختارت مجلة ڤوغ بنسختها العربية، الاحتفاء بأشخاص دوّنوا أسماءهم في سجل التاريخ بشجاعتهم وبسالتهم ودورهم البطولي في ظل الظروف غير الإنسانية التي يعيشها قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الجاري.

وفي عددها لشهر نوفمبر 2023، اختارت المجلة العالمية الاحتفاء بشجاعة الأطباء والممرضين والمراسلين الإعلاميين في غزة، نساءً ورجالاً، وتقدير التزامهم البطولي بأداء أدوارهم شديدة الأهمية وسط الظروف الدموية.

ڤوغ العربية تحتفي بأبطال غزة 

تزامنًا مع العنف الهمجي والممنهج الذي تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد أهالي قطاع غزة منذ أكثر 25 يومًا، لمعت أسماء فلسطينية في ميادين عدة لا يمكن حصرها في سطور، اختارت ڤوغ العربية الاحتفاء بمجموعة صغيرة منهم كانوا قد خاطروا بحياتهم على مدار الساعة يوميًا وطوال أيام الأسبوع لشفاء الجرحى ونشر الفظائع التي تحدث في غزة.

الدكتور محمد الغولة

الدكتور غسان أبو ستة

أستاذ بريطاني - فلسطيني مشارك في علم الجراحة، وجراّح تجميل وترميم. 
أكمل تعليمه الطبي في جامعة غلاسكو في المملكة المتحدة وتدرب بعد التخرج في لندن. 
شغل لاحقاً ثلاث زمالات: جراحة القحف والجمجمة للأطفال في مستشفى غريت أورموند ستريت للأطفال المرضى؛ جراحة الحنك المشقوق في المستشفى نفسه؛ إعادة ترميم الإصابات في مستشفى لندن الملكي.

في 2011 انضم إلى المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت
في 2012، أصبح رئيساً لقسم الجراحة التجميلية والترميمية في المركز، ومسؤولاً طبياً لبرنامج إصابات الحرب لدى الأطفال والعيادة المتعددة التخصصات بإصابات الحرب. 
في عام 2015، شارك في تأسيس برنامج طب النزاعات في معهد الصحة العالمي في الجامعة الأميركية في بيروت وأصبح مديراً له. 
عاد إلى المملكة المتحدة عام 2020 وعمل في الجراحة التجميلية والترميمية في القطاع الخاص.

هو محاضر شرف في مركز دراسات إصابات الانفجار في جامعة إمبريال كوليدج في لندن، ومحاضر أول زائر في فريق أبحاث الصراع والصحة في جامعة كينغز كوليدج في لندن، والمسؤول الطبي لمبادرة الرضوح في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية، وعضو في مجلس إدارة جمعية إنارة، وهي مؤسسة خيرية مكرسة لتوفير الجراحة الترميمية للأطفال من مصابي الحرب في الشرق الأوسط، وعضو في مجلس أمناء مؤسسة المعونة الطبية للفلسطينيين في المملكة المتحدة. يعمل في لجنة التمويل الدولية التابعة للمعهد الوطني للبحوث الصحية في المملكة المتحدة. وقد نشر على نطاق واسع عن العواقب الصحية للنزاع المطول وإصابات الحرب، بما في ذلك كتاب طبي بعنوان "إعادة بناء المريض المصاب في الحرب"، وسيصدر له قريباً كتاب بعنوان "علاج الطفل المصاب في الحرب". عمل كجراح حرب في اليمن والعراق وسورية والجنوب اللبناني وخلال الحروب الأربع في قطاع غزة.

الصحفي معتز عزايزة

مصور صحفي مقيم في فلسطين، يقسم وقته بين توثيق جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال ليراها العالم، والعمل مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

الصحفية بلستيا العقادالصحفية يُمنى القنصل

واختارت المجلة أن تنشر صور أبطال الصفوف الأولى في حرب غزة عبر صورة شخصية بأنامل الفنانة الفلبينية ماريا جي ويست، المعروفة بأعمالها التصويرية ذات الذوق التصميمي المميز. 
 

التطريز اليدوي التراثي

كما ازدان غلاف مجلة فوغ الغربية لشهر نوفمبر 2023 بالتطريز اليدوي التراثي من مختلف مناطق فلسطين، احتفاءً بثقافتها وكنداء آخر للإنسانية.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ ڤوغ ڤوغ العربية مجلة ڤوغ غزة معتز عزايزة المملکة المتحدة

إقرأ أيضاً:

أحمد أمين عن مهرجان «نبتة» الأول للأطفال برعاية «المتحدة»: حلم يتحقق

عبر الفنان أحمد أمين عن سعادته برئاسته لمهرجان «نبتة» الأول للأطفال، برعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على هامش مهرجان العلمين 2024.

مهرجان «نبتة» الأول للأطفال

وكتب «أمين» عبر حسابه الشخصي على موقع «فيسبوك»: «سعيد جدًا أن أكون رئيس مهرجان نبتة الأول للأطفال، برعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على هامش مهرجان العلمين، وبإعلان انطلاق مهرجان نبتة النهاردة، حلم بيتحقق».

وتابع: «هتقولوا طبعًا إني مكبر الموضوع على مهرجان صغير للأطفال، وبكرة أكبر وأبقى رئيس مهرجان كبير للكبار، لكن اللي نفسي فيه بجد إن نبتة هو اللي يكبر معايا ومعاكم».

تحية حب وامتنان لكل طفل

‎وأردف: «من قلبي تحية حب وامتنان واجبة لكل طفل، هم تقريبًا السبب في اللي وصلت له، مش بس لأني اشتغلت في الكتابة للطفل 10 سنين من عمري بين الصحافة والأعمال الفنية والكرتون، ولكن لأني بتعلم منهم كل يوم، بتعلم من خيالهم ونظرتهم الإيجابية للحياة وبساطتهم وانطلاقهم، وبحاول أبقى جنبهم ومعاهم، يمكن ألحق الطفل اللي جوايا قبل ما يكبر ويعجز».

وأضاف: «وحابب أشكر كل شباب فريق نبتة واحد واحد وعلى رأسهم دكتورة نشوى جاد رئيس مجلس إدارة نبتة.. وحابب أوجه شكر خاص للفنانة دنيا سمير غانم على حماسها للمشاركة بعمل فني للمهرجان واللي متأكد إنه هيكون إضافة مؤثرة ومحبوبة كعادتها».

واختتم: «أفكار كتير ومجهود كبير والأهم نية خير ووعد مني نحاول أد ما نقدر نعمل حاجة تحترم الأطفال وتسعدهم.. وفي انتظار مشاركة الجهات والأفراد بأعمال وأفكار تليق بالطفل المصري والعربي.. وسيتم الإعلان عن كل التفاصيل قريبًا».

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تعلن فتح باب التقدم لمسابقة الشخصية الكرتونية.. تعرف على الشروط
  • الخارجية الأمريكية: نبحث مع شركائنا في مصر وقطر سد الفجوة بين حماس وإسرائيل
  • عميد «طب طنطا» يفتتح المؤتمر الأول لأطباء مستشفيات الجامعة
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري خلال تواجدهم في المملكة المتحدة
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري بلندن خلال زيارتهم المملكة المتحدة
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري في لندن
  • المليشيا اختارت أن تحارب الشعب كله، وسيحاربها حتى القضاء على آخر مرتزق
  • أحمد أمين عن مهرجان «نبتة» الأول للأطفال برعاية «المتحدة»: حلم يتحقق
  • بنك فلسطين يدعم جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الاعاقة الخيرية