أكتوبر 31, 2023آخر تحديث: أكتوبر 31, 2023

المستقلة/- أجاب طبيب القلب الروسي تاماز غاغلوشفيلي على سؤال شائع وارد من المرضى حول الأغذية التي يجب تجنبها لمنع لزوجة الدم.

مع العلم أن الدم اللزج يرتبط بحالات خطيرة مثل تجلط الدم أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

وحسب الطبيب فإن أخطر شيء هو التعرض للجفاف.

كما شدد الطبيب على أهمية الالتزام بنظام غذائي متوازن.

وقال تاماز غاغلوشفيلي: “عندما لا يوجد ما يستدعي تناول مضادات التخثر، فإنه لاحاجة إلى تخفيف الدم، ويكفي شرب كمية كافية من الماء”.

وأوضح اختصاصي السموم البروفيسور ميخائيل كوتوشوف في قناته على “تيليغرام” أنه يمكن الكشف عن زيادة كثافة الدم باستخدام التحليل العام للدم، وإذا كانت هناك مشكلة يجب التخلص من السكر أولا. فمن المعلوم أنه يزيد من مستويات الجلوكوز في الدم.

ونتيجة لذلك، “يزداد إنتاج مركّبات الليبيديوم، ما يزيد من لزوجة الدم، ومعه خطر الإصابة بالتخثر”، كما نصح ميخائيل كوتوشوف التقليل من تناول أطباق الحنطة السوداء والموز والبطاطس، مع التركيز على الأطعمة التي تحتوي على مادة التورين، على سبيل المثال، المأكولات البحرية. وقال:” غالبا ما يعاني المرضى الذين يواجهون ارتفاع لزوجة الدم من نقص البروتين. لذلك يجب أن يكون البروتين موجودا في كل وجبة.

وكان فيكتور باليدين جراح القلب والأوعية الدموية ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية في المركز العلمي والسريري الفيدرالي التابع للوكالة الطبية والبيولوجية الفيدرالية الروسية قد حذر في وقت سابق من اضطرابات الدورة الدموية، عندما يكون هناك زيادة أو نقصان في حجم الدم في الأوعية الدموية وتغير سيولتها وما إلى ذلك من الحالات الخطيرة التي تتطلب استشارة الطبيب. ومن أعراضها المزعجة هي الشعور بالتنميل أو الوخز في أطراف الأصابع، وتغير لون جلد الأطراف، والشعور بالبرودة في القدميْن والكفيْن.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

علامات تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر.. «استشر الطبيب فورا»

ألزهايمر بات من الأمراض التي تهدد حياة الملايين من الأشخاص حول العالم، فهو مرض يعمل على تآكل بعض خلايا المخ، ويؤدي إلى قصور في الدورة الدموية المخية، لذا يجب معرفة علاماته للتعامل الصحي السريع معها، بالإضافة إلى علامات تحذيرية تدل علي الإصابة بمرض ألزهايمر وطرق الوقاية والعلاج.

ما هو مرض ألزهايمر؟

هناك بعض العلامات التي تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر، بحسب الدكتور الدكتور أحمد كامل، استشاري المخ والأعصاب، معبرًا أن ألزهايمر مرض دماغي يتسم بأعراض الخرف التي تزداد سوءًا بمرور الوقت.

علامات تدل علي الإصابة بمرض ألزهايمر

وقدم «كامل»، خلال حديثه لـ«الوطن»، علامات تدل علي الإصابة بمرض ألزهايمر، تتمثل في التالي:

ضعف الذاكرة. حدوث مشاكل في استخدام اللغة. الشعور بالتَّوَهان الشديد. حدوث مشاكل عند القيام بالمهمات اليومية. فُقدان الذاكرة هو العرْض الرئيسي لمرَض ألزهايمر. وجود صعوبة في تذكر الأشياء. تكرار العبارات والأسئلة مرارًا وتكرارًا. نسيان المحادثات أو المواعيد أو الأحداث. وضع الممتلكات في غير أماكنها. التغيرات في الشخصية والسلوك. التأثير على الحالة المزاجية. 

هناك بعض العلامات التحذيرية، ومن أهمها:

فقدان الذاكرة يعطل الحياة اليومية. الضياع في مكان مألوف. عدم معرفة كيفية المعاملات الشخصية. صعوبة إكمال المهام المألوفة. وضع الأشياء في غير موضعها إحدى العلامات التي تدل علي الإصابة بمرض ألزهايمر.

طرق الوقاية من ألزهايمر

وأكد استشاري المخ والأعصاب، أنه لا يمكن الوقاية من مرض ألزهايمر بشكل كامل، لأنه يجب علاج العلامات التي تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر أولًا، ولكن يجب التغييرات في النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية، وتناوُل وجبات متوازنة من المنتجات الطازجة والأطعمة منخفضة الدهون المشبعة، واتباع إرشادات العلاج للتحكم بارتفاع ضغط الدم، وتناول فيتامين سي ضروري مع الكالسيوم والبروتين.

أطعمة يجب الابتعاد عنها للوقاية من ألزهايمر 

من ناحية أخرى، نصح محمد عفيفي أخصائي التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه من الأطعمة التي يجب تجنب تناولها للتخفيف من علامات المرض، الأطعمة المصنعة والسكريات الكثيرة لأنها تؤثر سلبًا على صحة الدماغ وعدم الإفراط في تناول الدهون.

مقالات مشابهة

  • عنصر غذائي شهير يحميك من مخاطر الفشل الكلوي.. تناوله بهذه الطرق
  • طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول
  • عدل 3.. توفير الأوعية العقارية في 16 ولاية
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • علامات تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر.. «استشر الطبيب فورا»
  • كاليفورنيا تقرّ قانونا يحمي سرية "البيانات العصبية"
  • نظام غذائي مفيد للقلب لا يتحدث عنه أحد تقريبا.. تعرف عليه
  • إصابة 21 شخصا بتسمم غذائي داخل المدينة التعليمية بـ6 أكتوبر
  • نادي رأس الحمراء يدشن "بطولة الجولف الخيرية".. 11 أكتوبر
  • وزير خارجية الروسي يحذر الغرب من محاربة “القوة النووية” في خطابه بالأمم المتحدة