توقع البنك الدولي أن يبلغ متوسط أسعار النفط العالمية 90 دولارا للبرميل في الربع الأخير من 2023، محذرا من أن يدفع تصاعد الصراع في الشرق الأوسط الأسعار إلى ارتفاع كبير، لا سيما أن النفط ارتفع بنسبة 6 بالمئة منذ بدء العدوان على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

ورأى البنك الدولي أن هناك 3 سيناريوهات للمخاطر، أولها الاضطراب البسيط"، الذي يمكن أن يتأثر فيه إنتاج النفط بما يتراوح بين 500 ألف ومليوني برميل يوميا، كما حدث خلال الحرب في ليبيا عام 2011، على أن يصل سعر البرميل بين 93 و102 دولار.



ورجح البنك أن يكون الانخفاض في السيناريو الثاني "الاضطراب المتوسط"، يتراوح بين ثلاثة ملايين وخمسة ملايين برميل يوميا، ليدفع الأسعار للارتفاع إلى ما بين 109 و121 دولارا للبرميل، وهو ما حدث خلال غزو العراق عام 2003.

وحذر البنك من أن سيناريو "الاضطراب الكبير" يقارب تأثير الحظر النفطي العربي عام 1973، الذي أدى إلى تراجع إمدادات النفط العالمية بما تراوح بين ستة ملايين وثمانية ملايين برميل يوميا. وهذا من شأنه أن يؤدي في البداية إلى صعود الأسعار إلى ما بين 140 و157 دولارا للبرميل، أي قفزة تصل إلى 75 بالمئة.

وقال أيهان كوسي نائب كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك الدولي: "إذا استمر ارتفاع أسعار النفط، فهذا يعني حتما ارتفاع أسعار المواد الغذائية.. وإذا حدثت صدمة حادة في أسعار النفط، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى نمو تضخم أسعار المواد الغذائية، الذي ارتفع بالفعل في العديد من البلدان النامية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي النفط غزة الاقتصاديين اقتصاد غزة نفط اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة البنک الدولی أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 43 سنتا ليبلغ 88.46 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 43 سنتا ليبلغ 46ر88 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأربعاء مقابل 89ر88 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 10ر1 دولار لتبلغ 34ر87 دولار للبرميل فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 07ر1 دولار لتبلغ 88ر83 دولار.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 85 سنتا ليبلغ 89.52 دولار
  • أسواق النفط تترقب بدء تخفيف قيود الإنتاج قرب نهاية العام الجاري
  • انخفاض صادرات النفط الروسي في يونيو 2024
  • يومياً.. ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال لنحو 400 ألف برميل
  • ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال العراقية لنحو 400 ألف برميل يومياً
  • الرئيس تبون يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 43 سنتا ليبلغ 88.46 دولار