الراي:
2024-07-03@18:05:46 GMT

عودة رواد فضاء «شنتشو-16» إلى الأرض بسلام

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

قالت وكالة الفضاء المأهول الصينية إن رواد فضاء «شنتشو-16» في حالة بدنية جيدة وإن مهمة «شنتشو-16» المأهولة تمت بنجاح.
وأضافت الوكالة أن كبسولة العودة للمركبة الفضائية «شنتشو-16»، التي أقلت على متنها رواد الفضاء، جينغ هاي بنغ، وتشو يانغ تشو، وقوي هاي تشاو، هبطت في موقع دونغفنغ للهبوط في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين في الساعة 811 صباح اليوم الثلاثاء بتوقيت بكين.


وقالت الوكالة إن كبسولة العودة انفصلت عن الكبسولة المدارية لـ«شنتشو-16» في الساعة 7:21 صباحا، ثم تم تشغيل محرك الفرامل، وانفصلت كبسولة العودة عن كبسولة الدفع.
وبعد وقت قصير من هبوط كبسولة العودة، وصل فريق البحوث الأرضي إلى موقع الهبوط. وأكد الطاقم الطبي أن رواد الفضاء في صحة جيدة.
وأطلقت الصين المركبة الفضائية المأهولة «شنتشو-16» يوم 30 مايو الماضي. وتعتبر هذه هي أول مهمة مأهولة لمرحلة التطبيق والتطوير لمحطة الفضاء الصينية.
وأجرى طاقم المركبة الذي بقي في المدار لمدة 154 يوما، ما إجماليه 70 تجربة فضائية وقام بعملية سير في الفضاء وألقى محاضرة من محطة الفضاء وساعد في إخراج حمولات من محطة الفضاء عدة مرات. /نهاية الخبر/

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

كبسولة لأهم مفاهيم الكيمياء للثانوية العامة 2024.. «المادة في جيبك»

خاض طلاب الثانوية العامة العديد من الامتحانات الأيام الماضية، ليبدأوا امتحان مادة الكيمياء السبت المقبل الموافق يوم 6 من شهر يوليو الجاري، ويحتاج الطلاب إلى مراجعة كل المفاهيم الخاصة بالمادة قبل يوم الامتحان، ليقدم الأستاذ محمد رزق معلم الكيمياء للثانوية العامة كبسولة لأهم المفاهيم الواردة في المنهج، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل لاجتماعي «فيسبوك»، ويمكن إيضاحها في التقرير التالي...

كبسولة لأهم مفاهيم مادة الكيمياء للثانوية العامة 2024

هناك الكثير من المفاهيم في مادة الكيمياء للثانوية العامة 2024، والتي يحتاج الطلاب إلى مراجعتها في أسرع وقت؛ لضمان الدرجة النهائية في المادة، ويمكن إلقاء الضوء على أبرز هذه المفاهيم فيما يلي:

النظام المتزن: نظام ساكن على المستوى المرئي ونظام ديناميكي على المستوى غير المرئي.

التفاعلات الانعكاسية: تفاعلات تسير في كلا الاتجاهين الطردي والعكسي، وتكون فيها كل من المواد المتفاعلة والمواد الناتجة موجودة باستمرار في حيز التفاعل عند الاتزان.

التفاعلات التامة: تفاعلات تسير في اتجاه واحد غالبا «الاتجاه الطردي تقريبا»، حيث يصعب على المواد الناتجة التي تحتوي على غاز أو راسب أن تتحد مع بعضها لتكوين المواد المتفاعلة في نفس الظروف إجراء التفاعل.

 

الاتزان الكيميائي في التفاعلات الانعكاسية: هو نظام ديناميكي يحدث عندما يتساوى معدل التفاعل الطردي مع معدل التفاعل العكسي، وتثبت تركيزات المتفاعلات والنواتج ويظل الاتزان قائما، طالما كانت جميع المواد المتفاعلة والناتجة موجودة في وسط التفاعل «لم يتصاعد غاز ولم يتكون راسب»، وما دامت ظروف التفاعل مثل درجة الحرارة أو الضغط ثابتة.

المول: هو كمية المادة التي تحتوى على عدد أفوجادرو من الجسيمات جزيئات أو ذرات أو أيونات أو وحدات صيغة أو إلكترونات

Al - + 3e 3+ Al

يلزم 3 مول من الإلكترونات لاختزال 1 مول من أيونات A13 لتكوين 1 مول من ذرات AI.

الكتلة المولية: مجموع الكتل الذرية للعناصر الداخلة في تركيب الجزئ أو وحدة الصيغة مقدرة بوحدة الجرام.

عدد المولات = كتلة المادة /  الكتلة المولية ( g/mol )

طريقة التطاير: تبنى هذه الطريقة على أساس تطاير العنصر أو المركب المراد تقديره، وتجرى عملية التقدير إما بجمع المادة المتطايرة وتعيين كتلتها أو بتعيين مقدار النقص في كتلة المادة الأصلية.

طريقة الترسيب: تعتمد هذه الطريقة على ترسيب العنصر أو المكون المراد تقديره على هيئةمركب نقي شحيح الذوبان في الماء وذو تركيب كيميائي معروف وثابت. ويفصل هذا المركبب الترشيح على ورقة ترشيح عديمة الرماد ويجفف، ومن كتلة الراسب يمكن تحديد كتلة العنصرأو المركب.

مقالات مشابهة

  • خبير: تعيين نواب لرئيس الوزراء خطوة مهمة لدفع العمل التنفيذي وإعداد كوادر جيدة
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • كبسولة لأهم مفاهيم الكيمياء للثانوية العامة 2024.. «المادة في جيبك»
  • كبسولات في وجه العاصفة : الرسالة رقم [60]
  • القمر الاصطناعي الصيني «فنغيون-3 إف» يبدأ خدماته التشغيلية
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • المحطة الفضائية تعدل مدارها لاستقبال مركبة "سويوز" الروسية
  • دقيقة من وقتك: بين الأماني والسعي.. احرصوا أن تصلوا بسلام
  • كشف نبات يتحمل بيئة المريخ.. عودة احتمال "الاستعمار الفضائي"
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”