أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن شكرها للمملكة العربية السعودية لاستضافة جدة محادثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر - في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"-: "نشكر المملكة العربية السعودية على استضافة المحادثات، كما نرحب بمشاركة "إيقاد" التي تشارك أيضاً بالنيابة عن الاتحاد الأفريقي كطرف ميسر مشارك".

وأضاف ميلر "عقدت كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) اجتماعاً جديداً خاصاً بمحادثات وقف إطلاق النار بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع".

وأوضح أن المحادثات تشمل على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وإقرار وقف إطلاق النار، وغير ذلك من تدابير بناء الثقة والعمل على وقف دائم للأعمال العدائية، وكل ذلك تماشياً مع إعلان جدة للالتزام بحماية المدنيين السودانيين الصادر في 11 مايو الماضي، داعياً الطرفين إلى التعامل مع المحادثات بشكل بناء.

وشدد على ضرورة إنقاذ الأرواح والحد من القتال وخلق مسار للخروج من الصراع عن طريق التفاوض، وتواصل الولايات المتحدة الأمريكية دعوة الجهات الخارجية كافة إلى تجنب تأجيج الصراع.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

صنعاء توجه تحذيراً شديد اللهجة للسعودية بشأن الحجاج اليمنيين

الجديد برس:

وجهت حكومة صنعاء تحذيرات شديدة اللهجة للمملكة العربية السعودية على خلفية احتجازها للحجاج اليمنيين وتغيير وجهة طائرة الخطوط الجوية اليمنية من مطار جدة الدولي إلى مطار عدن، رغم أن كافة مسافريها كانوا متجهين إلى صنعاء.

وفي هذا السياق، صرح نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء، حسين العزي، بأن “الخطوط الجوية اليمنية يفترض أن تبقى ناقلاً وطنياً للجميع، وقد طالبنا مراراً وتكراراً بذلك”، لافتاً إلى أن التصرف السعودي تجاه صنعاء في ظل حربها مع العدو الإسرائيلي مؤسف للغاية.

وأضاف العزي في تغريدة على منصة “إكس” أن الشعب اليمني لن يسمح بأن تتحول الخطوط الجوية اليمنية إلى أداة ضد اليمن، مؤكداً على استحالة ذلك “حتى لو اضطررنا نحن وإخواننا في التحالف إلى ركوب الحمير والاستغناء عن المطارات”، في إشارة إلى إمكانية استهداف المطارات السعودية.

من جانبه، طالب عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، محمد علي الحوثي، بضمان عودة حجاج صنعاء إلى وجهتهم الأصلية مطار صنعاء كشرط لاستئناف رحلات الخطوط الجوية اليمنية.

وقال الحوثي في تغريدة على منصة “إكس”، إن “طائرات اليمنية بالإمكان أن تعاود الرحلات إذا تم الضمان بعودة حجاج صنعاء إلى صنعاء”.

وأضاف الحوثي مخاطباً التحالف ومجلس القيادة الرئاسي وحكومته: “نقول لهم اتركوها (أي اليمنية) للشعب كل الشعب تقدم خدماتها بدون لعب وعرقلة”.

وقد احتجزت سلطات حكومة صنعاء طائرات الخطوط الجوية اليمنية رداً على تغيير السعودية لوجهة إحدى الطائرات إلى مطار عدن، مع أن وجهة جميع ركابها إلى مطار صنعاء، مما تسبب في قلق بالغ بشأن سلامة الحجاج اليمنيين.

وفي هذا الصدد، حمّلت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة بحكومة صنعاء، السلطات السعودية المسؤولية الكاملة عن سلامة الحجاج وعودتهم سالمين إلى صنعاء.

مقالات مشابهة

  • حرب وشيكة تلوح في الأفق.. الولايات المتحدة تستعد لإجلاء الآلاف من مواطنيها من هذه الدولة العربية
  • خبير: فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية لن يغير شيء في الأزمة الروسية الأوكرانية
  • خبير بالشأن الروسي: فوز ترامب لن يغير من الأزمة الروسية الأوكرانية نهائيًا
  • غضب بعد استبعاد النساء الأفغانيات من محادثات دولية مع طالبان
  • الكرملين يعلق على المناظرة الرئاسية الأمريكية
  • دار غلوبال السعودية تتطلع لاستثمار 300 مليون دولار بأميركا
  • صنعاء توجه تحذيراً شديد اللهجة للسعودية بشأن الحجاج اليمنيين
  • الخزانة الأمريكية: الولايات المتحدة تفرض عقوبات على كيانات وسفن ذات صلة بإيران
  • الرئيس تبون يستقبل سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الجزائر
  • دراسات توضح أسباب أزمة انقطاع الكهرباء وتداعياتها على العالم.. بينها روسيا وأمريكا