شجرة المورينجا هي مستقبل تعمير الصحراء، وهي نبات نموذجي للزراعة في المناطق الصحراوية والأراضي حديثة الاستصلاح، حيث تتحمل الجفاف والملوحة ودرجات الحرارة المرتفعة، وفق حديث الدكتور طارق صلاح سالم، وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية لـ«الوطن»، حيث يدقم معلومات عن الشجرة التي تنمو في أطراف مدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية.

يقول سالم، إن أشجار المورينجا تُزرع بغرض الظل والزينة، إذ إنها تعطي الظل في فصل الصيف وتسمح لأشعة الشمس في الشتاء، وله مسميات كثيرة مثل غصن البان واليسر والحبة الغالية والثوم البري وفجل الحصان وغيرها من المسميات، وتشتهر زراعة أشجار المورينجا في في أطراف مدينة بلقاس بمحافظة الدقهلية لما له من أهمية كبيرة ومتعدد الاستخدام.

استخدامات أشجار المورينجا

وتابع وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، بأن الاستفادة الكبرى من أشجار المورينجا هو إنتاج الزيت، الذي يعد من أغلى وأنقى الزيوت النباتية، حيث يحتوي على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة وكذلك على الأوميجا، وكذلك يمكن استخدامه كمحصول أخضر للحصول على القرون الخضراء ويتم طهيها مثل الفول الأخضر والبقوليات، بالإضافة استخدامه كمحصول أعلاف وارتفاع قيمته الغذائية الكبيرة، ويمكن تجفيف أوراق المورينجا يمكن استخدامها في صورة كبسولات كمكمل غذائي أو تقطيع الأوراق واستخدامها في السلطات، بجانب الاستخدامات الطبية المتعددة وتدخل في صناعة الأدوية.

وأضاف سالم، أن بعض الدول وخاصة الفقيرة مثل الأفريقية بعد الحصول على الزيت يتم استخدام متبقي عصر البذور أو مجروش البذور لعمل مستخلص مائي ثم إضافته إلى الماء العكر ويتم تعقيم الماء من البكتيريا وبعدها يكون صالحا للشرب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شجرة المورينجا زراعة الدقهلية الأراضي الصحراوية استصلاح الأراضي الزراعية الأراضي الزراعية

إقرأ أيضاً:

لبشرة مشرقة.. وصفات طبيعية للتخلص من ندبات حب الشباب

تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة ندبات حب الشباب، والتي تمنعهن من الظهور بشكل لائق وجذاب، لذا يبحثن دائما عن وصفات طبيعية للتخلص من ندبات حب الشباب.

وصفات لعلاج ندبات حب الشباب

ويقدم موقع «الأسبوع» لزواره ومتابعيه وصفات طبيعية للتخلص من ندبات حب الشباب، ضمن خدمة مستمرة يقدمها دائما في مجالات متعددة ويمكنكم المتابعة بالضغط هنــــــــــــا.

وصفات طبيعية للتخلص من ندبات حب الشباب وصفات طبيعية للتخلص من ندبات حب الشباب

وهناك عدد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من ندبات حب الشباب، ومنها:

1- شرائح الطماطم

تتميز الطماطم بغنائها بـ بفيتامين أ، والكاروتينات التي تساعد مجتمعة على شفاء الأنسجة المتضررة وتجدد الخلايا، وبالتالي فإن القيام بفرك الندوب بشرائح الطماطم وبشكل منتظم يساعد في التخفيف من آثارها وبشكل ملحوظ.

شرائح الطماطم للتخلص من ندبات حب الشباب 2- زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من الزيوت الهامة في عالم الجمال، ويمتاز بخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، و يساعد بشكل فعال في شفاء البشرة من ندبات حب الشباب، وتظهر نتائج جيدة بعد استخدام المنتج لمدة 3 أشهر.

زيت شجرة الشاي

كيفية استخدام زيت شجرة الشاي

- نمزج حصة من زيت شجرة الشاي مع 9 حصص مكافئة من الماء.

- نضع المزيج على الندوب بواسطة قطنة من 1- 2 يوميًا.

بياض البيض لتخلص من ندبات حب الشباب 3- بياض البيض

يعتبر بياض البيض من الوصفات الناجحة والفعالة في علاج ندبات حب الشباب بسبب غناه بالبروتينات، ويُطبق بياض البيض على موضع الندبة لأقصى وقت ممكن، لتسريع عملية شفاء الندوب.

خل التفاح 4- خل التفاح

يتميز خل التفاح بفوائده العديدة، وأبرزها التخلص من علامات وندبات حب الشباب، حيث يساعد خل التفاح على تعزيز الدورة الدموية في المنطقة المصابة، وبالتالي يسرع من عملية الشفاء وتجدد الأنسجة.

اقرأ أيضاًبخطوات بسيطة.. وصفات طبيعية لتفتيح الشفاه الداكنة

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس

بالأفوكادو والثوم.. وصفات طبيعية لترطيب الأظافر

مقالات مشابهة

  • القبض على مقيم لمخالفته النظام البيئي بعد اقتلاعه أشجار دون ترخيص
  • استمرار أعمال إزالة أشجار "المسكيت" في مسقط
  • لبشرة مشرقة.. وصفات طبيعية للتخلص من ندبات حب الشباب
  • مستوطنون يقتلعون 25 شجرة زيتون في كفر الديك
  • متابعة أعمال التطوير الجارية بحديقة الأسرة بمدينة بلقاس
  • تطوير حديقة الأسرة ببلقاس في الدقهلية بمشاركة المجتمع المدني (صور)
  • لا أعرف!... ولا أريدُ أنْ أعرِف!
  • "أسبيدس": ربط قوارب القطر بنجاح بالسفينة "سونيون" ويتم حاليًا سحبها إلى مكان آمن
  • قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف أطراف بلدة كفر حمام في الجنوب اللبناني
  • زرع أكثر من 13 ألف شجرة برية بمحافظة الداخلية