قال العقيد حلمي زكي، أحد أبطال حرب أكتوبر، إنه عندما تخرج التحق بقوات الصاعقة وتحديدا الكتيبة 13 في منطقة بورسعيد، «كنا نتدرب على عمليات عبور، وفي أماكن مشابهه لظروف القناة، ولكن ليست بنفس ارتفاعات الساتر الترابي».

«زكي»: كنا نتدرب بجوار ترعة

وأضاف «زكي»، خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، مقدم برنامج «الشاهد»، على قناة «إكسترا نيوز»: «كنا نتدرب بجوار ترعة لأن الشكل العام مشابه للوضع عند القناة، وبعد حرب 1967 مباشرةً بدأنا عمليات التدريب، ولحق التدريب عمليات فعلية».

تنفيذ عمليات إغارة على الإسرائيليين في شرق القناة

وتابع أحد أبطال حرب أكتوبر: «نفذنا عمليات إغارة على الإسرائيليين في شرق القناة، وتدربنا لمدة شهر على عملية عبور، وأحد الضباط يدعى أحمد فؤاد حسنين سجل توقيت دورية كانت تتحرك في منطقة ببورسعيد لمدة 30 يوما وتدربنا على هذا الأساس، وعبرنا يوم 26 أبريل عام 1970 حوالي الساعة الثانية صباحا تحت ساتر الظلام، ففي النقاط القوية كان لدى الإسرائيليين مرايات عاكسة لرؤية الموجودين عند الساتر الترابي أثناء وجود أفراد العدو داخل النقطة القوية، وهو ما استوجب الحذر والعبور في توقيت يسود فيه الظلام وكان الهدف من هذه العملية الإغارة على عربة نصف جنزير و2 عربة حاملة جنود».

واستطرد «زكي»، «كان هناك مجموعة اقتحام في الوسط ومعها ضابط ومجموعة في اليمين للتعامل مع أي قوات ومجموعة في الشمال كنت أنا قائدها وعبرنا وانتظرنا الدورية في تمام الساعة السادسة صباحا حتى تتعامل معها المجموعة في الوسط ولم تعبر الدورية إلا في الساعة الثانية ظهرا، وكنا ننتظرها منذ الثالثة صباحا، أي أننا بقينا راقدين 11 ساعة على الساتر الترابي حتى لا يتم رصدنا بواسطة المرايات، وكان قائد الكتيبة الرائد أبو بكر أحمد صلاح الدين قالنا عندما تسمعون 3 دفع من البندقية الآلية قفوا واشتبكوا وعندما سمعنا الـ3 دفع وقفنا ووجدنا صيدا ثمينا عبارة عن دبابة وسيارة جيب وعربة نصف جنزير وعربة حاملة جنود وتم التعامل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر نصر أكتوبر حرب 73 العدوان الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

بينهم 325 امرأة.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9535 فلسطينيًا من الضفة منذ 7 أكتوبر الماضي

أفادت هيئة الأسرى الفلسطينية باعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي نحو 9535 فلسطينيًا من مناطق متفرقة من الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر الماضي، بينهم أطفال ومعتقلون محررون و325 امرأة.

وأبانت أن قوات الاحتلال اعتقلت اليوم 15 فلسطينيًا خلال عمليات اقتحام ومداهمة لمدن قلقيلية والخليل ورام الله وأريحا، وترافق ذلك مع عمليات تدمير وتخريب لممتلكات الفلسطينيين.

 

مقالات مشابهة

  • "الامتحان سهل".. أراء طلاب الثانوية العامة في امتحان الكيمياء والجغرافيا بأسيوط
  • بينهم 325 امرأة.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 9535 فلسطينيًا من الضفة منذ 7 أكتوبر الماضي
  • بدء توافد طلاب الثانوية العامة على اللجان لأداء امتحان الكيمياء والجغرافيا في أسيوط
  • من قبلي لبحري.. السكة الحديد تعلن مواعيد القطارات اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان الكيمياء والجغرافيا بأسيوط غدا
  • وزارة التربية: نتائج الشهادة الثانوية العامة والمهنية بفروعها المختلفة ستصدر صباح يوم الأحد الموافق لـ7 تموز الساعة العاشرة صباحاً
  • من قبلي لـ بحري.. مواعيد القطارات اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • ” الأرصاد”: أتربة مُثارة ورياح شديدة على أجزاء من منطقة الرياض
  • من إسكندرية لـ أسوان.. مواعيد القطارات الخميس 4 يوليو 2024
  • رفع الإشغالات ومتابعة غلق المحال التجارية بسنورس في الفيوم