كتب- محمد صلاح:
قال المهندس هشام كمال رئيس مجلس إدارة شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء، إن موسم الشتاء يشهد انخفاضاً ملحوظًا في إنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية من السد العالى نتيجة خفض كميات المياه المتاحة للسد بما يطلق عليها الـ ( تصريفات)، من قبل وزارة الري أسوة بفصل الصيف الذى يشهد تصريفات أكبر من حيث كميات المياه المتاحة للسد العالى.

وأشار إلى أنه في أغسطس الماضى كان يتم تصريف كميات تقدر بـ ٢٥٠ مليون متر مكعب إلا أنه حاليا يتم العمل والتشغيل بنصف الكمية فقط وهذه التصرفات من يحكمها ويحددها وزارة الرى مع الزراعة ومنسوب النيل.

وأكد "كمال"، فى تصريحات خاصة لمصراوى، أن هناك إجراءات فنية متعلقة بتحديد مناسيب النيل وكميات المياه المخصصة الري والزراعة كل ذلك يؤثر على كمية المياه المخصصة لمحطة السد العالي، مشيرًا إلى أن إنتاج السد العالي حتى ٣٠ يونيو الماضى ٢٥ مليون ك.و.س، علما أنه من شهر أكتوبر حتى مارس تخضع جميع الوحدات و التوربينات والأنفاق لعمليات صيانات جسيمة تستغرق شهر على الأقل للاطمئنان على سلامتها ومتابعة عمل المحولات، منوها إلى أنه من المرتقب بدء العمرات والصيانات نوفمبر المقبل.

ويبلغ عدد الوحدات ١٢ وحدة توليد يتم تشغيلها جميعا وقت الذروة من الساعة الخامسة مساءا حتى الثانية التاسعة ينتجون ٢٥ جيجاوات بما يعادل ٢٥ مليون كيلو وات ساعة يوميا إلى ٣٠ مليون كيلو وات ساعة.

وأكد أنه يتم العمل حاليا بنصف القوة (الوحدات) بسبب خفض كميات تصريفات المياه من قبل الرى بما يعنى أن الانتاج يقتصر فقط على وقت الذروة بإعتباره ذو أهمية كبيرة.

وأكد رئيس المحطات المائية لإنتاج الكهرباء أن العام الماضي يختلف عن العام الحالى فى إنتاج الطاقة الكهربائية لأن العام الماضي كان يوجد فيضان والعام الحالى لم يوجد فيضان حتى الآن حيث سجل العام الماضي أعلى منسوب في مياه النيل ١٨١ متر و٥٠ سم بينما العام الحالى سجل ١٥ سم فقط علما أن الفيضان يبدأ فى شهر سبتمبر وليس اكتوبر وهناك تأخير فى الكميات المتاحة من المياه..منوها إلى أن فرق المنسوب العام الحالى عن الماضى بلغ ٢ متر و٤٠ سم.

واعتبر أن السد العالي بمثابة البنك الذى يتم تخزين فيه كميات كبيرة من المياه حال الحاجة لها قائلا:_"السودان تعرضت لجفاف لعدم وجود كميات مياة متاحة وعدم امتلاكها سدود كبيرة".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مستشفى المعمداني طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني السد العالي المحطات المائية طوفان الأقصى المزيد العام الحالى إلى أن

إقرأ أيضاً:

محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء أن المحطات الحالية لتحلية مياه البحر تساهم في توفير طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب، منها 80 مليون متر مكعب موجهة أساساً للشرب، بينما يتم استخدام الباقي في مجالات الري والصناعة.

وكشف نزار بركة، أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، عن تطورات هامة في مجال تحلية مياه البحر بالمغرب، مسلطاً الضوء على الأهمية المتزايدة لهذه المشاريع لضمان الماء الصالح للشرب وللري في ظل تزايد تحديات ندرة المياه الناتجة عن تغير المناخ وتوالي سنوات الجفاف.

وأكد المسؤول الحكومي أن المغرب يسعى إلى مضاعفة القدرة الإنتاجية للمياه المحلاة بعشر مرات بحلول عام 2030. معتمدا على مشاريع جديدة تعتمد بشكل أساسي على الطاقات المتجددة.

وأضاف أن التكلفة الحالية للمياه المحلاة تم تخفيضها إلى 5.5 دراهم للمتر المكعب في بعض المحطات، مع استهداف خفضها إلى 3.5 دراهم في محطات أخرى مثل محطة الداخلة.

في السياق ذاته، تطرق بركة إلى أهمية اعتماد تقنيات حديثة لتقليل تكلفة إنتاج المياه المحلاة، مثل استخدام الطاقة النووية التي يتم مناقشتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث يمكن أن تساهم في تخفيض تكلفة المتر المكعب من المياه.

وأشار بركة إلى أن محطات مثل محطة أكادير، التي تنتج 100 مليون متر مكعب سنوياً، تلعب دوراً حيوياً في تلبية احتياجات المناطق الساحلية من المياه الصالحة ل لا لشرب والري

مقالات مشابهة

  • انفجار ماسورة مياه بشارع السد العالى فى منطقة الدقى.. فيديو
  • محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • في ظل إنشغال السودان بالحرب .. إثيوبيا تستعد للملء الخامس لسد النهضة
  • محافظ مطروح يتابع جهود حل أزمة نقص مياه الشرب
  • الأمريكيون يعلنونها بعد انتهاء المناظرة: ترامب يفوز بنسبة 67% وتراجع بايدن لـ33%
  • الحجيري: للاسراع ببناء معمل تكرير صرف صحي في عرسال
  • الملء الخامس لسد النهضة.. إثيوبيا تنفرد بالنيل والسودان غارق في الحرب ومصر بلا ظهير
  • راوية توفيق: تسييس قضايا المياه قد يسبب اضطرابات بين دول المنطقة
  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • خبير مياه مصري: المسؤولون في إثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات