أكد الدكتور حمد المضاحكة المدير التنفيذي لإدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن برنامج «إجلال» للعناية بأسنان كبار السن مبادرة إنسانية تهدف إلى تحسين جودة حياة المسنين في مجتمعنا حيث يوفر الدعم والرعاية الشاملة لهذه الفئة في منازلهم. 
وقال «يعتبر البرنامج الذي تقدمه المؤسسة جسرا يمكن من خلاله الوصول لكبار السن وهم في منازلهم لتقديم خدمات العناية بالفم والأسنان من فحص مبكر للتثقيف ثم تحويل الحالات التي تحتاج لذلك مع ضمان الأولوية لها، حيث يشكل هذا البرنامج جزءا لا يتجزأ من التزام المؤسسة برعاية واحترام احتياجات أفراد مجتمعنا من كبار السن.


وأضاف المدير التنفيذي لإدارة الصحة الوقائية: بدأت المرحلة التجريبية للبرنامج من شهر يونيو وحتى أغسطس 2023م، لافتا إلى أن فريق برنامج «إجلال» قام بزيارة وفحص عدد 350 من كبار السن من 15 مركزاً صحياً ممن يحصلون على خدمات الرعاية المنزلية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وأبدى 87٪ منهم رأيًا إيجابيًا بأن البرنامج ممتاز مما يُسلط الضوء على التأثير الإيجابي للخدمات المقدمة على صحتهم الفموية وجودتهم العامة للحياة. 
وأوضح أن أهمية برنامج إجلال تظهر في اكتشاف الحالات المرضية للفم والأسنان مبكراً مثل التهاب اللثة والتقرحات الفموية بالإضافة لتسوس الأسنان، لافتا إلى تحويل 36٪ من كبار السن لتلقي علاج الاسنان، مما يُظهر حقيقة أن هناك من كبار السن ممن يعاني وهو في منزله من أمراض الفم دون أن يعي ذلك، أو أن يُلقي لها أحداً بالاً نظراً لما يعانيه كبير السن من أمراض صحية أخرى تستحوذ على اهتمامه وذويه، وهذه الرعاية المتميزة التي نقدمها في برنامج إجلال إنما تؤكد أهمية وجود مثل هذه المبادرة في تلبية احتياجات كبار السن ومساعدتهم على تخطي الألم مبكراً.
وأوضح أن المرحلة التجريبية أظهرت أنه على الرغم من أن الزيارات المنزلية كان مخططا لها، إلا أن فريق العمل واجه إلغاء ما نسبته 15٪ من هذه المواعيد أو طلب إعادة جدولة الموعد من قبل كبار السن أو ذويهم قبل الزيارة، منوهاً بأن 8٪ من الزيارات المنزلية انتهت بحالات عدم التواجد أثناء الموعد أو عدم فتح الباب لفريق عمل إجلال بالرغم من تأكيدهم على الموعد، وأوضح أن 7٪ من طاقم إجلال لم يتمكنوا من إتمام الزيارات المنزلية نظراً لذهاب كبير السن  لموعد بالمستشفى أو  أنه كان منوما لسوء حالته الصحية.

«استخدام الأسنان الصناعية»
أما بالنسبة لنتائج وجود أو فقدان الأسنان الطبيعية واستخدام التركيبات الاصطناعية أظهر الفحص أن 23٪ من كبار السن كانوا بلا أسنان تمامًا، وأما بالنسبة لمن لديهم تركيبات اصطناعية فقد وجدنا أن 36٪ منهم يحتاج إلى استبدالها بأخرى جديدة.
وفيما يتعلق بممارسات نظافة الفم اليومية، أظهرت نتائج المرحلة التجريبية أن أكثر من 50% من المرضى كبار السن يعتمدون على الآخرين في احتياجات نظافة الفم الخاصة بهم، ويستخدم معظمهم فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان اليدوية، وحوالي 20% من كبار السن لا يمارسونها  بانتظام. وبصورة مقلقة، فقد كان هناك حوالي مريض واحد من كل 3 إلى 4 من كبار السن مصابين بحالات مثل تسوس الأسنان، أو أمراض اللثة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الصحة الوقائية من کبار السن

إقرأ أيضاً:

برنامج جديد يحوّل البطاقة الموحدة إلى تموينية في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

حدّدت وزارة التجارة، اليوم الجمعة، نهاية الشهر الحالي موعداً لإطلاق برامج جديد يجعل البطاقة الوطنية الموحدة نفسها تموينية.

وقال وكيل وزارة التجارة ستار الجابري، إن "الوزارة أطلقت في الفترة الماضية تحديث البطاقة التموينية الالكترونية وتحويل العمل بها من الورقي الى الالكتروني، وأوقفت العمل بالإضافات والفرز والنقل والشطر بالبطاقة التموينية لكي تبقى المتغيرات ثابتة، وبدأ العمل بها في عدد من المحافظات منها محافظة النجف الأشرف وبغداد الكرخ والمثنى ودهوك وكركوك"، لافتاً الى أن "هناك توجهاً جديداً باعتبار البطاقة الموحدة هي نفسها بطاقة تموينية من خلال إطلاق برنامج الكتروني يلزم المواطن تحديث بياناته من منزله دون مراجعة أي فرع من فروع البطاقة التموينية، عكس ما كان في البرنامج السابق الذي يتطلب مراجعة المواطن مع عائلته ومستمسكاتهم ".

 

وأشار الى أن "البرنامج الجديد سينطلق في نهاية الشهر الحالي بمتابعة من قبل رئيس الوزراء ووزير التجارة والفريق الوزاري والمختصين في الأمن السبراني ووزارة الاتصالات والأمانة العامة لمجلس الوزراء"، مؤكداً أن "جميع الجهات القطاعية المتخصصة كانت متعاونة وبذلت جهداً استثنائياً لكي تصبح البطاقة الموحدة هي نفسها تموينية".   وبين أن "التحديث سيكون في المنازل على ضوء برنامج التطبيق دون المراجعة لأي فرع أو دائرة تابعة للتموينية"، منوهاً بأن "جميع فعاليات الحذف والشطر والإضافات وغيرها من الفعاليات ستتم من خلال البرنامج الالكتروني".  وأكد أن "الوزارة تعمل منذ أشهر على هذا النظام، وتم تحديث بيانات ما يقارب أكثر من 40 مليون مواطن، وتنظيم بياناتهم بشكل كامل "، مضيفاً أن "البرنامج أصبح جاهزاً للإطلاق ".    وتابع أنه "سيتم إطلاق تحديث ببادئ الأمر في عموم العراق ومن ثم ستتبعها الفعاليات الأخرى كالفرز والشطر والإضافة والنقل بعد أن تكتمل عملية تحديث البيانات وتتحول البطاقة الموحد هي نفسها بطاقة تموينية"، مشيراً الى أنه "من ضمن البرنامج سيتم إبلاغ رب الأسرة باستلام الحصة التموينية من الوكيل وسيؤشر لدى الوزارة بأنه تم استلام حصته، ومن لم يستلمها أيضاً يؤشر بالنسبة للمسافرين وذوي الدخل العالي". وبين أنه "ومن خلال هذا التحديث سيكون هناك تقاطع للبيانات حيث ستظهر لنا أسماء المتوفين والأسماء المتكررة".

مقالات مشابهة

  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا.. والحكومة والبرامج الإنسانية تجاهلت احتياجاتهم
  • برنامج جديد يحوّل البطاقة الموحدة إلى تموينية في العراق
  • سالم بن عبد الرحمن يشهد انطلاق الدورة 13 لملتقى خدمات كبار السن
  • يبدأ يناير 2025.. الرعاية الصحية توقع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية
  • رئيس الرعاية الصحية: توقيع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية يبدأ تنفيذه يناير القادم
  • باسم يوسف ارب جوت تالنت 2024.. انضمامه للجنة التحكيم في الموسم السابع
  • ملتقى كبار السن ينطلق اليوم تحت شعار «الذكاء الاصطناعي في خدمتهم»
  • «الصحة العالمية»: تعزيز أنظمة الرعاية والدعم للمسنين في جميع أنحاء العالم
  • "فلاورد" تنضم إلى برنامج "روّاد الاستدامة" بالسعودية
  • برنامج «أهل مصر» بأبوقير يناقش تأثير تداعيات الأحداث العالمية على مصر