العرب القطرية:
2024-07-08@01:02:29 GMT

مؤتمر دولي يستعرض تطورات التنمية المستدامة

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

مؤتمر دولي يستعرض تطورات التنمية المستدامة

انطلقت بجامعة قطر أمس أعمال المؤتمر الدولي الرابع للاستدامة (ISC2023)، الذي يجمع على مدى يومين باحثين وأكاديميين وصناع قرار وخبراء أعمال لمناقشة أحدث الأبحاث والتقنيات لمواجهة التحديات العالمية المتعلقة بالتنمية المستدامة.
ويشهد المؤتمر، الذي ينظمه مركز التنمية المستدامة وقسم العلوم البيولوجية والبيئية بكلية الآداب والعلوم، عرض التطورات العلمية في مجال التنمية المستدامة من خلال 4 جلسات أساسية تتمحور حول تغير المناخ والاستدامة، والأمن الغذائي والمائي، والطاقة الحيوية والطاقة المتجددة، وإدارة النفايات والاقتصاد الدائري.


كما يركز المشاركون على الأساليب المستدامة المبتكرة للتغلب على استنفاد الموارد وفقدان التنوع البيولوجي، وتقليل النفايات وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير، في مسعى لتوسيع نطاق تبادل الخبرات، والتعرف على الحلول المبتكرة لتحقيق إدارة متكاملة للموارد المتاحة في سبيل تحقيق مفهوم التنمية المستدامة.
وقالت الدكتورة فاطمة الكبيسي عميدة كلية الآداب والعلوم بالجامعة في كلمة خلال الافتتاح: إن هذا المؤتمر يمثل فرصة حقيقية وفاعلة لطرح ومناقشة آخر التطورات في مجالات البحث المتعلقة بمحاور «الغذاء والمياه» و»النفايات» و»الطاقات البديلة» و»التغيرات المناخية»، الرامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ونوهت إلى التزام دولة قطر بتحقيق أهداف التنمية المستدامة منذ سنة 1971، وقالت: إن ذلك ينبع من إيمانها بأن السبيل الأمثل لتحقيق التنمية يكمن في إنجاز تقدم اجتماعي ونمو اقتصادي وأمن غذائي دون المساس باستدامة البيئة والمحيط.
وأضافت: «منذ ذلك الوقت، أحرزت قطر تقدما كبيرا في العديد من المجالات، وساهمت في تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة».. مشيرة إلى أن قطاع الاستدامة يعد أحد القطاعات الرئيسية التي تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 لبناء اقتصاد قوي يأخذ بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي والبيئي.
واعتبرت الدكتورة فاطمة الكبيسي أن الأمن الغذائي والمائي والطاقات المتجددة وإدارة النفايات ومواجهة التغيرات المناخية من بين أهم التحديات التي يجب معالجتها من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.
وأكدت أهمية دمج جهود جميع أصحاب المصلحة وصناع القرار والباحثين الأكاديميين من أجل إيجاد حلول عاجلة وناجعة لتحقيق هذه الأولويات الملحة، منبهة إلى أهمية نشر الوعي، وإنشاء روابط اتصالية وثيقة وفعالة بين جميع الجهات الفاعلة المعنية لتحقيق هذه الأهداف في أسرع الآجال.
وأكد الدكتور خليفة الهزاع العميد المساعد للعلوم والعلوم التطبيقية بكلية الآداب والعلوم أن تنظيم هذا المؤتمر يأتي في وقت تحتفل فيه دولة قطر بأسبوع الاستدامة، وكذلك بتنظيم معرض «إكسبو 2023 الدوحة» للبستنة، مشيرا إلى أن الدولة تسعى جاهدة إلى تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والبشرية، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية واستدامة نظم الإنتاج.
ولفت إلى دور مركز التنمية المستدامة كمنصة للمعرفة والتقنيات المتقدمة في التنمية من خلال البحوث التطبيقية المنسجمة مع رؤية قطر الوطنية 2030 وأولويات البحث العلمي لجامعة قطر.
وعرض الدكتور سامي الصيادي، مدير مركز التنمية المستدامة بجامعة قطر، دور المركز في تعزيز الجهود في العديد من المجالات، وعلى رأسها الأمن الغذائي والمائي، والتحول في الطاقة، وإعادة تدوير النفايات، وتخفيف انبعاثات الغازات الدفيئة، والتغيرات المناخية، ودراسة تأثير الملوثات على التنوع البيولوجي.
إلى ذلك، أكدت الدكتورة فاطمة الخياط، رئيس قسم العلوم البيولوجية والبيئية بكلية الآداب والعلوم، أن الجامعة تسعى من خلال هذا المؤتمر إلى تبادل الخبرات والتجارب بين مختلف الفاعلين لمواجهة التحديات التنموية وتحقيق التطلعات في تنمية مستدامة لجيل اليوم والمستقبل.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر التنمیة المستدامة الآداب والعلوم

إقرأ أيضاً:

“التعاون الاسلامي “تدين استهداف مدرسة تؤوي النازحين في قطاع غزة وتدعو الى تحقيق دولي

المناطق_واس

ادانت منظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات استمرار جريمة الابادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والتي كان آخرها قصف مدرسة تابعة لوكالة الاونروا تؤوي آلاف النازحين في مخيم النصيرات، ما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

واعتبرت المنظمة ان هذه الجرائم تشكل انتهاكاً صارخاً لأحكام القانون الدولي الإنساني، واتفاقيات جنيف، و الأوامر الصادرة عن محكمة العدل الدولية، داعية، في الوقت نفسه، إلى ضرورة التحقيق في هذه الجريمة وجميع جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة بما في ذلك استهداف موظفي ومنشئات وكالة الأونروا والنازحين في مقراتها والعاملين في المجال الصحي والإنساني، ومساءلة ومحاكمة مرتكبيها .

أخبار قد تهمك فريق T1 الكوري يحقق لقب ” ليغ أوف ليجيندز ” ثاني بطولات كأس العالم للرياضات الإلكترونية 8 يوليو 2024 - 3:21 صباحًا استشهاد فلسطيني متأثراً بجروحه شمال الضفة الغربية 8 يوليو 2024 - 3:19 صباحًا

كما دعت المنظمة المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه وضع حد لهذا العدوان الاسرائيلي الغاشم الذي يستهدف المدنيين و النازحين والمشافي والمدارس والمباني ودور العبادة، مجددة الدعوة الى ضرورة إيصال المساعدات الانسانية والطبية بشكل كاف ومستدام إلى جميع انحاء قطاع غزة.

كما دعت المنظمة المؤسسات الدولية المختصة بما فيها محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية إلى الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تحقيق العدالة ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها إسرائيل، قوة الاحتلال، بحق الشعب الفلسطيني.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 يوليو 2024 - 3:24 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 يوليو 2024 - 3:01 صباحًااندلاع اشتباكات في أعقاب الفوز المفاجئ لليسار في الانتخابات الفرنسية أبرز المواد8 يوليو 2024 - 2:51 صباحًابرنامج صنوان يواصل موسمه الثالث ويسلط الضوء على قصص النجاح أبرز المواد8 يوليو 2024 - 2:05 صباحًا“الثوم” يخفض نسبة الكوليسترول بالدم أبرز المواد8 يوليو 2024 - 2:00 صباحًاالإطاحة بـ 11 مهرِّباً للمخدرات بعسير أبرز المواد8 يوليو 2024 - 1:56 صباحًاانطلاق معسكرات الأمن السيبراني في 3 مدن8 يوليو 2024 - 3:01 صباحًااندلاع اشتباكات في أعقاب الفوز المفاجئ لليسار في الانتخابات الفرنسية8 يوليو 2024 - 2:51 صباحًابرنامج صنوان يواصل موسمه الثالث ويسلط الضوء على قصص النجاح8 يوليو 2024 - 2:05 صباحًا“الثوم” يخفض نسبة الكوليسترول بالدم8 يوليو 2024 - 2:00 صباحًاالإطاحة بـ 11 مهرِّباً للمخدرات بعسير8 يوليو 2024 - 1:56 صباحًاانطلاق معسكرات الأمن السيبراني في 3 مدن فريق T1 الكوري يحقق لقب " ليغ أوف ليجيندز " ثاني بطولات كأس العالم للرياضات الإلكترونية فريق T1 الكوري يحقق لقب " ليغ أوف ليجيندز " ثاني بطولات كأس العالم للرياضات الإلكترونية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • “التعاون الاسلامي “تدين استهداف مدرسة تؤوي النازحين في قطاع غزة وتدعو الى تحقيق دولي
  • حين يصبح الولاء للقبيلة فوق الولاء للفكرة: “المحقق” يستعرض القائمة الكاملة “لفلول” الدعم السريع
  • بحضور 2300 مراجع.. الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين» راعٍ ماسي لمؤتمر دولي بواشنطن
  • وزير الإسكان يستعرض مقترحات تعظيم دور الهيئة العامة للتنمية السياحية
  • عضو بـ«الشيوخ»: الحوار الوطني حريص على تحقيق التنمية المستدامة
  • أستاذ علوم سياسية: مؤتمر القاهرة خطوة مهمة لتحقيق الاستقرار في السودان
  • الإمارات تشارك العالم تجاربها الرائدة ونموذجها المتميز في تحقيق «التنمية المستدامة»
  • الإمارات تشارك العالم تجاربها الرائدة ونموذجها المتميز في تحقيق مسار التنمية المستدامة
  • وزير الداخلية يستعرض مشاركته في المؤتمر الرابع لقمة وزراء الداخلية ومدراء الشرطة في الدول الاعضاء في الامم المتحدة بنيويورك
  • «مصر أكتوبر»: تمكين الشباب أولوية قصوى لتحقيق التنمية المستدامة بمصر