يستعرض جناح الإمارات في إكسبو 2023 الدوحة للبستنة الارتباط الوثيق والدائم بين الدولة والطبيعة، كما يسرد تاريخها الطويل من المساهمات النوعية والمبتكرة التي تركز على الجهود لتعزيز إرث زراعي مزدهر، بدءًا من الماضي، مرورًا بالحاضر، وتطلعًا إلى المستقبل.
ويروي الجناح الذي تُشرف عليه وزارة الخارجية، قصة الارتباط الوثيق والدائم بين مجتمع الإمارات والطبيعة، وسرد تاريخ الدولة الطويل من المساهمات النوعية والمبتكرة التي تركز على تعزيز إرث زراعي مزدهر.

ويضم الجناح عدداً من اللوحات التفاعلية الإلكترونية التي توضح التراث الزراعي لدولة الإمارات، وتعرف الزائرين للجناح بالذين ساهموا ولا يزالون في بناء مستقبل أكثر استدامة في الإمارات، وتعايش أهل الإمارات مع أرضهم، ويستلهم الجناح تصميمه من شجرة الغاف الشامخة، وتحيط جدران الجناح التربة المدكوكة وسقف مصنوع من سعف النخيل، بالإضافة إلى حديقة تتضمن عددا من النباتات المحلية المتنوعة والقادرة على التكيف في بيئة الدولة.

محطات
كما يوفر جناح الإمارات عدداً من المحطات الحسية المتعددة والغنية بالمعلومات، والتي تم تصميمها لمنح الزوار الفرصة لفهم التراث الزراعي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتعرف على الحالمين في الإمارات من جميع أنحاء العالم الذين ساهموا ولا يزالون في بناء مستقبل أكثر استدامة للجميع في الدولة، خاصةً أن الزوار سيتمكنون من التعرف عن قرب على كيفية تعايش أهل الإمارات مع أرضهم، وكيف ساهموا بدعم من الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في تطوير قطاع زراعي مزدهر ومتنوع للأجيال القادمة.

الابتكار
وتتضمن تجربة الضيوف المتعددة الحواس ست محطات تثقيفية تروي قصصاً متنوعة، وتستعرض مبادرات مختلفة، وتسلط الضوء على أسلوب عيش شعب دولة الإمارات، منذ الأسلاف وحتى يومنا هذا، وهو أسلوب يتميز بالانسجام مع البيئة والابتكار بتناغم معها، حيث يتعرف الضيوف في بداية رحلتهم في الجناح على الحالمين الأوائل في الإمارات، ثم ينتقلون لخوض تجربة حسية لاستكشاف جهود الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في المحافظة على إرث أسلافنا، والتي ركزت على التعاون والابتكار والتمكين الاجتماعي، وأسست لنهج الدولة الاستشرافي للزراعة اليوم. 

«إرث وأثر»
يعد معرض «إرث وأثر» المشاركة الثالثة لدولة الإمارات العربية المتحدة في معارض البستنة الدولية، حيث شاركت دولة الإمارات لأول مرة في هذا النوع المتخصص من المعارض في بكين 2019، تلتها مشاركتها بمعرض «مدن المياه المالحة: حيث تلتقي الأرض بالبحر» في معرض إكسبو فلورياد 2022 الذي أقيم في مدينة ألمير في هولندا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جناح الإمارات إكسبو 2023 الدوحة

إقرأ أيضاً:

إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية إستمرار تنفيذ المرحلة الثالثة من الموجه الـ 23 لإزالة التعديات المخالفة على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بنطاق المحافظة، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بالحفاظ على أملاك الدولة وإزالة التعديات عليها وفرض هيبة الدولة على أراضيها.

وأوضح المحافظ أن الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية ، قامت بقطع المرافق العامة عن المنازل المُقامة بالمخالفة على أملاك الدولة وأسفرت عن إزالة 7 حالات تعدي بمساحة 756 متر مباني و4 حالات تعدي بمساحة 16 فدان على الأراضي الزراعية بنطاق المحافظة.

وأشار محافظ الشرقية أن المحافظة بكافة أجهزتها لن تدخر جهداً في تطبيق القانون على المتعديين على الأراضي الزراعية واملاك الدولة والتصدي لأي محاولة للبناء العشوائى بدون ترخيص وفرض هيبة الدولة، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية لعدم عودة التعديات مرة أخرى بعد إزالتها.

مقالات مشابهة

  • إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالشرقية
  • منتدى البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي
  • منتدى مركز البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي
  •  15 عنصراً تراثياً إماراتياً تُزيّن قائمة اليونسكو
  • البنك الزراعي المصري يستعرض أحدث برامجه التمويلية بـ معرض صحاري 2024
  • البنك الزراعي المصري يستعرض أحدث برامجه التمويلية لتنمية القطاع الزراعي
  • الرئيس السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت في الفكر الإسلامي
  • الرئيس السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت الفكر الإسلامي من مصر
  • عاجل| السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت الفكر الإسلامي من مصر والعالم الإسلامي
  • خفاجي: الدولة أولت اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي