قال المندوب الأردني في مجلس الأمن السفير محمود ضيف الله حمود، إن التهجير القسري جريمة ولن يمر مرور الكرام لدينا. 

وأضاف مندوب الأردن أمام مجلس الأمن، فجر الثلاثاء، "لم أسمع بدولة احتلال في التاريخ تدعي أنها ضحية كما تفعل إسرائيل الآن". 

 

.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: مجلس الأمن دولة فلسطين تل أبيب

إقرأ أيضاً:

د. أحمد ابو غنيمة يكتب .. لماذا غاب ممثلو الشعب عن مجلس الأمن القومي ؟!

#سواليف

 لماذا غاب ممثلو #الشعب عن #مجلس_الأمن_القومي ؟!

كتب د. #احمد_زياد_ابو_غنيمة

جاء نظام مجلس الأمن القومي رقم ٢٩ لسنة ٢٠٢٢؛ بنص واضح وصريح فيما يتعلق باختصاصاته ” يختص المجلس بالشؤون العليا المتعلقة بالامن والدفاع والسياسة الخارجية”، وجاء في المادة ٥ من النظام الفقرة د ” تكون قرارات المجلس واجبة النفاذ وملزمة للكافة حال مصادقة الملك عليها “، والفقره التي تليها ” تبلغ قرارات المجلس إلى الجهات المعنية لتنفيذها”.

مقالات ذات صلة سرايا القدس تنشر مشاهد من قصف “عسقلان” ومغتصبات غلاف غزة برشقات صاروخية 2024/08/11

عضوية المجلس الذي يراسه الملك؛ تتكون من رؤساء الأجهزة الامنية وقائد الجيش ورئيس الوزراء ووزيرا الداخلية والخارجية وعضوين يعينهما الملك.

جاءت الإرادة الملكية قبل أيام بتعيين رئيس الديوان الملكي ومدير مكتب الملك في المجلس، لتقطع الطريق على اي تمثيل للشعب، سواء مجلس النواب أو مؤسسات المجتمع المدني أو شخصيات اعتبارية مستقله في هذا المجلس؛ الذي سيرسم السياسات ويتعامل مع الأحداث السياسية والوطنية المتعلقة بالامن والدفاع والسياسة الخارجية، ولان المجلس يفترض ان يكون نواة رائدة للفكر والسياسات الاستراتيجية للدولة، كان المامول ان يضم كفاءات وخبرات وازنة من خارج مراكز القرار الرسمي في الدولة؛ لا ان يُنظر إليه انه مجلس بيروقراطي جديد يضم مسؤولين رسميين على رأس عملهم.

ولا بد من الاشارة للآراء القانونية الوازنة التي انتقدت تشكيل هذا المجلس وصلاحياته التي تتعارض مع المادة ٤٥ من الدستور الأردني( الولاية العامة للحكومة)، وتعطيل الركن الاول في نظام الحكم في الأردن( نيابي ملكي وراثي )، حيث أن قرارت مجلس الأمن القومي واجبة النفاذ حال تصديق الملك عليها، وبالتالي يصبح عمل البرلمان والحكومة محكوما بقرارات المجلس.

غياب التمثيل الشعبي او الشخصيات الوازنة عن تشكيلة مجلس الأمن القومي، يزيد من حالة القلق والخوف والترقب عند الاردنيين في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها المنطقة؛ في ظل استمرار النهج القائم في اتخاذ قرارات مصيرية بعيدا عن راي الشعب أو ممثليه.

مقالات مشابهة

  • د. أحمد ابو غنيمة يكتب .. لماذا غاب ممثلو الشعب عن مجلس الأمن القومي ؟!
  • البيت الأبيض يعرب عن قلقه من قصف إسرائيل مدرسة التابعين بغزة
  • مجلس التعاون الخليجي: استهداف النازحين في مدرسة "التابعين" بغزة جريمة حرب
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة يكشف جريمة إسرائيلية جديدة في غزة
  • مجلس الأمن القومي الأمريكي: المدنيون الفلسطينيون يقتلون في الصراع الدائر
  • خليل الحية: نتنياهو لديه ضوء أخضر أميركي ويستهدف التهجير القسري
  • منطقة تضبط إيجارات المنازل
  • ماذا دهي ولاية القضارف العزيزة.. وماذا دهي أهلها الكرام؟!
  • الخارجية: الحكومة اللبنانية تُرحب ببيان مصر وقطر وأميركا
  • الشمال والبقاع اولا