تستمر الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في تشجيع منتسبيها على نشر الأبحاث العلمية في أبرز المؤتمرات الدولية والمجلات العلمية المرموقة حرصاً منها على الريادة في البحث العلمي والابتكار في مجال علوم الفضاء، ونتيجةً لهذه الجهود شارك مهندس الفضاء يعقوب خالد في «المؤتمر الدولي لتقنيات اللدونة الفيزيائية للمواد» في دورته الرابعة عشرة والذي انعقد في مدينة كان الفرنسية، وهو يعد من المؤتمرات التي تتميز بدقة الانتقاء للأوراق البحثية.


تمحورت مشاركة المهندس يعقوب حول اختبار لتصميم فريد من نوعه لهياكل الأقمار الصناعية المكعبة والذي يتم تنفيذه للمرة الأولى في العالم بحسب المصادر العلمية المفتوحة، حيث تم تصميم الهيكل باستخدام تقنية التشكيل فائق اللدونة والمعرفة بـ«Superplastic forming» التي تستخدم بشكل كبير في الصناعة وتحديداً صناعة الطائرات.
وتصنف هذه التقنية من التقنيات الاقتصادية حيث إنها تساهم في تقليل كتلة هياكل الأقمار الصناعية مما يساهم في تقليل تكلفة الإطلاق، وأيضاً في تقليل الوقت والجهد اللازمين لصناعة الهياكل، وتقلل كذلك من عدد القطع اللازمة لتجميع الهيكل. وقد أثبتت نتائج التحليلات الميكانيكية لهذا الهيكل قدرته على تحمل بيئة الفضاء القاسية من خلال اختبارات الاهتزاز، حيث بلغت قدرة تحمل الهيكل المبتكر لمختلف أنواع الاهتزاز ما يزيد على 40% مقارنة بالهياكل المتوافرة في الأسواق والتي يتم صناعتها باستخدام الألمنيوم.
حول هذا الإنجاز المتميز صرح مهندس الفضاء يعقوب خالد قائلاً: «بداية أتوجه بالشكر الجزيل للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على دعمها وتحفيزها لنا للمشاركة في مختلف المؤتمرات العالمية وإيمانها بأهمية البحث العلمي والابتكار. فقد فتحت لي مشاركتي في هذا المؤتمر العديد من الآفاق لمزيد من الأبحاث العلمية والأفكار المبتكرة وذلك من خلال النقاش مع الخبراء والمختصين في هذا المجال الواعد وتبادل الخبرات والمعرفة». وأضاف، إن هياكل الأقمار الصناعية المصغرة تواجه تحديات عديدة ومن أبرزها التوافق بين خفة وزن المادة وصلابتها وتكلفتها.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

الأقمار الصناعية تظهر دمارا واسعا بالمناطق الصناعية في الخرطوم

أظهرت صور أقمار صناعية، ملتقطة في الفترة بين 23 أبريل/نيسان الماضي و7 يوليو/تموز الجاري، دمارا واسعا في المناطق الصناعية بالعاصمة السودانية الخرطوم.

منطقة سوبا الصناعية

وتظهر الصور الملتقطة في المنطقة الصناعية الجديدة بسوبا جنوب الخرطوم، والتي بثتها وكالة سند للتحقق الإخباري في شبكة الجزيرة، استهدافات متكررة ودمارا بعدد من المصانع منذ بداية شهر يونيو/حزيران الماضي وحتى 6 يوليو/تموز الجاري.

منطقة سوبا الصناعية (الجزيرة) منطقة سوبا الصناعية (الجزيرة) منطقة بحري الصناعية

وأشارت الوكالة إلى أن الصور أظهرت دمارا واسعا في منطقة بحري الصناعية، والتي تعد أكثر المناطق الصناعية تضررا في الخرطوم، كما أنها واحدة من أكبر المناطق الصناعية على مستوى السودان.

منطقة بحري الصناعية (الجزيرة) منطقة الخرطوم الصناعية

وتظهر الصور أيضا أضرارا كبيرة في منطقة الخرطوم الصناعية، التي تقع على الضفة الغربية لنهر النيل في قلب العاصمة السودانية.

منطقة الخرطوم الصناعية (الجزيرة) منطقة الخرطوم الصناعية (الجزيرة) منطقة الخرطوم الصناعية (الجزيرة)

ومع استمرار الحرب والنزاعات المسلحة في العديد من الأماكن بالبلاد، تتضاعف الخسائر المادية وينكمش الاقتصاد السوداني.

ويمر السودان بأسوأ فترة اقتصادية في تاريخه مع أضرار كبيرة في البنية التحتية والمرافق العامة والمنازل والممتلكات الخاصة.

ووفقا لتقرير نشرته وكالة السودان للأنباء يوم 10 يونيو/حزيران الماضي، صرح الأمين العام لاتحاد الغرف الصناعية السودانية عباس علي السيد بأنه لا يمكن تقييم خسائر القطاع الصناعي؛ لأن عمليات التخريب والنهب والتدمير ما زالت مستمرة حتى الآن بولايات الخرطوم والجزيرة.

مقالات مشابهة

  • إطلاق القمر الصناعي التركي “تركسات A6” إلى الفضاء
  • أردوغان: فتحنا صفحة في إنتاج الأقمار الصناعية مع تركسات
  • إطلاق القمر الصناعي التركي تركسات A6 إلى الفضاء
  • الحرب العالمية التكنولوجية.. «العالم بلا انترنت» بسبب قمر اصطناعي روسي
  • الأقمار الصناعية تظهر دمارا واسعا بالمناطق الصناعية في الخرطوم
  • محافظ أسيوط يعلن إنشاء إدارة تقليل الفاقد لتعظيم الاستفادة من فاقد الحملات الميكانيكية
  • «خدمات الإنترنت مهددة بالانقطاع».. ماذا يحدث إذ فجرت روسيا قنبلة نووية بالفضاء؟
  • ماذا لو فجّرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟.. نتائج خطيرة للغاية
  • الأقمار الصناعية التركية في خدمة الإنسانية وقت الأزمات
  • ماذا سيحدث إن فجرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟