حاوره: سلام أبوشهاب

أكد يو جيه سونغ سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى الإمارات أن العلاقات الإماراتية الكورية تطورت بشكل لافت، وأن مشروع بناء محطة براكة للطاقة النووية السلمية، كان بمثابة نقطة تحول في العلاقات بين البلدين والتي تمت ترقيتها من شراكة استراتيجية في عام 2009 إلى شراكة استراتيجية خاصة في عام 2018.

وقال في حوار ل«الخليج»، إن دولة الإمارات تُعرف لدى الكوريين بأنها «الدولة المحورية في الشرق الأوسط»، وأفضل مكان للعيش في الشرق الأوسط، وتسعى دولة الإمارات إلى تجسيد إرادتها الطموحة لقيادة عصر الفضاء، وتجعل المستقبل الذي يتخيله الجنس البشري واحداً تلو الآخر حقيقة واقعة، بناءً على الاحتياطات المالية القوية على المستوى العالمي، وحقيقة قائمة على أقوى عاصمة في العالم، وأكد أن دولة الإمارات، بصفتها مستضيفة لمؤتمر الأطراف COP28 هذا العام، ستُظهر قيادة نموذجية للحفاظ على الأرض ليتم نقلها إلى أحفادنا، مشيراً إلى تعاون بناء بين البلدين في مختلف قطاعات الطاقة. وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في ازدياد مستمر، حيث بلغ 19.5 مليار دولار في عام 2022، مشيراً التعاون الصحي بين البلدين.

وتالياً نص الحوار:

* كيف تقيمون العلاقات الثنائية بين الإمارات وكوريا؟

- تطورت العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كوريا الجنوبية، من خلال التعاون في مجال البناء الحضري منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية في عام 1980. وفي عام 2009، تم توقيع عقد مشروع بناء محطة براكة للطاقة النووية، ما أدى إلى تحقيق الإنجازات الملحوظة في مختلف المجالات، حيث كان المشروع بمثابة نقطة تحول في العلاقات بين البلدين، ونتيجة لذلك، تمت ترقية العلاقات الكورية الإماراتية من شراكة استراتيجية في عام 2009 إلى شراكة استراتيجية خاصة في عام 2018.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قام رئيس جمهورية كوريا يون سوك يول بأول زيارة دولة لرئيس كوري إلى أبوظبي ودبي، بدعوة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، حيث أعطى آمالاً جديدة لشعبي البلدين، واللقاء بين الرئيسين خلق نقطة انطلاق جديدة لمستقبل أكبر، في حين تتمتع كوريا والإمارات كدولتين شقيقتين بشراكة استراتيجية خاصة.

وفي الوقت الحالي، تزداد الرغبة في التعاون مع الإمارات ليس فقط في الحكومة الكورية ولكن أيضاً في القطاع الخاص، أعتقد أن اهتمام شعبي البلدين بمستقبل العلاقات الكورية الإماراتية وصل إلى ذروته، ويسعى البلدان بشكل استراتيجي إلى التعاون في أربعة مجالات، وهي الطاقة النووية، والطاقة، والاستثمار، والدفاع، إلى جانب مختلف المجالات، بما فيها الفضاء والصحة والثقافة والمزارع الذكية.

19.5 مليار دولار

* ما هو حجم التبادل التجاري بين الإمارات وكوريا خلال العام الماضي؟

- الإمارات العربية المتحدة هي الشريك التجاري الرئيسي لكوريا الجنوبية، حيث بلغ إجمالي حجم التجارة الثنائية بين البلدين 19.5 مليار دولار في عام 2022، بعد أن كان نحو 14.9 مليار دولار في عام 2017، بينما كان 19 مليون دولار فقط في عام 1980. وحجم التجارة الثنائية بين البلدين في ازدياد، ففي الفترة من شهر يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار الماضي من هذا العام 8.6 مليار دولار، بزيادة 43% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وتستورد كوريا بشكل أساسي من الإمارات المواد الخام، مثل النفط الخام والمنتجات البترولية والألمنيوم، في المقابل تصدر المنتجات المتنوعة إلى الإمارات، بما فيها السيارات، والمنتجات الإلكترونية، والآلات، والمصانع، والراتنجات الاصطناعية، في الآونة الأخيرة، زادت صادرات السيارات إلى الإمارات.

التعاون الثقافي

* هل يمكن أن تحدثنا عن مجالات التعاون الثقافي، وخصوصاً في مجال معارض الكتب؟

- اختارت الحكومة الكورية إمارة الشارقة «ضيف شرف» في معرض سيؤول الدولي للكتاب 2023، وهي المركز الثقافي لدولة الإمارات، حاملة لقب العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019 من قبل اليونسكو، لتوفير فرصة لتوسيع نطاق التعاون بين كوريا والإمارات من خلال تبادل الخبرات في مجال ثقافة النشر، وحقوق التأليف والنشر مع الشارقة.

وستكون كوريا ضيف الشرف في الدورة ال41 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي سينطلق في الفترة ما بين 1 و14 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، نتطلع إلى تنشيط (تفعيل) التبادلات في مجال نشر الكتب بين البلدين من خلال المشاركة في معرض الكتاب بين البلدين كضيف شرف.وعلى صعيد مجالات التعاون الثقافي الأخرى، افتتح في مارس/آذار 2016، المركز الثقافي الكوري في أبوظبي، المركز التاسع والعشرين على مستوى العالم والأول في دول مجلس التعاون الخليجي، واحتفل البلدان بالذكرى الأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية عام 2020، وتم انطلاق الحوار الثقافي الكوري الإماراتي للتبادل الثقافي المشترك بين كوريا والإمارات العربية المتحدة.

التعاون الصحي

* ماذا بشأن التعاون في المجال الصحي واستقبال مرضى من الإمارات للعلاج في كوريا؟

- قدمت المستشفيات الرائدة في كوريا أفضل خدمة ممكنة تحت أعلى معايير الجودة العالمية، وباستخدام آخر ما توصل إليه الطب الحديث من تقنية لحياة وصحة أكثر من 6000 مريض إماراتي تم علاجهم منذ عام 2011 وحتى الآن، والعلاج الطبي الذي يتلقاه المرضى الإماراتيون يكمن في الأمراض المتقدمة والصعبة، منها السرطان، وزرع الأعضاء، إضافة إلى أمراض القلب والعظام.

والبيان المشترك الذي أصدره البلدان بمناسبة الزيارة التي قام بها الرئيس الكوري إلى دولة الإمارات في يناير/كانون الثاني الماضي، أكد أن الإمارات وكوريا اتفقتا على «توسيع التعاون لتطوير الخدمات الطبية والبحث والتطوير في المجال البيولوجي (في علم الأحياء)» و«توسيع الاستثمار في قطاعي الأدوية والأجهزة الطبية».

يعمل حالياً مستشفى جامعة سيؤول الوطنية، الذي يدير مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة، كمركز رئيسي لعلاج مرضى الطوارئ القلبية في الإمارات الشمالية، ويحظى بثقة المجتمع المحلي، أما في أبوظبي والشارقة، فتتعاون المستشفيات الكورية المتخصصة في أمراض العمود الفقري مع المستشفيات العامة بالإمارات العربية المتحدة.

كما يعمل مستشفى ووريدول للعمود الفقري في مستشفى هيلث بوينت أبوظبي، ويدير مستشفى هيمتشان مركز العمود الفقري في مستشفى جامعة الشارقة.

وسينشأ مركز أسان الطبي «مستشفى متخصص بأمراض الجهاز الهضمي» في دبي عام 2026، كما وقع مركز أسان الطبي عقد مشروع مشترك مع شركة سكوب للاستثمار لإنشاء مستشفى بطاقة استيعابية تبلغ 65 سريراً، وستبدأ الأعمال الإنشائية له في مدينة دبي الطبية.

كما وقعت إحدى الشركات الكورية للأدوية، مذكرة تفاهم لبناء مصنع بوتوكس في حديقة دبي للعلوم وتتابع مناقشات بنشاط، وتخطط السفارة لتنظيم فعاليات لتعريف دولة الإمارات إلى حالات العلاج الطبي ذات الصلة في كوريا.

قيادة نموذجية

* إلى أي مدى وصل مجال التعاون في قطاعات الطاقة، وكيف تنظر كوريا الجنوبية إلى استضافة الإمارات ل«كوب 28»؟

- أنا واثق بأن دولة الإمارات، وهي تستضيف مؤتمر الأطراف «COP28» هذا العام، ستُظهر قيادة نموذجية للحفاظ على الأرض ليتم نقلها إلى أحفادنا.

الاستثمارات

* ماذا بشأن اتفاقيات التعاون المشتركة بين البلدين، وهل بدأ التنفيذ الفعلي لهذه الاتفاقيات، وما جهود تعزيز الاستثمارات؟

- كانت الإمارات قد وعدت بضخ استثمارات بقيمة 30 مليار دولار في القطاعات الاستراتيجية بكوريا خلال زيارة الرئيس الكوري إلى الإمارات في مايو/أيار الماضي، وقام وفد إماراتي على رأسه شركة مبادلة للاستثمار بزيارة كوريا، وبدأت مسيرة أعمال الاستثمار بقيمة 30 مليار دولار.

وعندما زار الجانب الإماراتي كوريا، استعرض استثمارات بقيمة ملياري دولار في ستة مجالات تعاون استثماري ذات أولوية (الطاقة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتكنولوجيا الزراعية، والتكنولوجيا الحيوية، والفضاء، والثقافة الكورية)، حيث تسعى الإمارات إلى تجسيد إرادتها الطموحة لقيادة عصر الفضاء

* كيف ينظر الكوريون إلى الإمارات؟

- تحتضن دولة الإمارات أكثر من 12000 كوري حتى الآن، وهذا العدد هو الأكبر في منطقة الخليج والشرق الأوسط، هنالك الكثير لنتعلمه في الإمارات، منها قيم عديدة كالتسامح والتعايش وفهم الآخر من بين القصص العديدة لنجاح الكوريين في الإمارات.

وتُعرف دولة الإمارات لدى الكوريين بأنها «الدولة المحورية في الشرق الأوسط»، و«أفضل مكان للعيش في الشرق الأوسط».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات كوريا الجنوبية الإمارات العربیة المتحدة شراکة استراتیجیة فی الشرق الأوسط کوریا الجنوبیة ملیار دولار فی دولة الإمارات إلى الإمارات بین البلدین التعاون فی فی مجال فی عام

إقرأ أيضاً:

الإمارات تقدم 10 ملايين دولار للأمم المتحدة لدعم النساء المتضررات من النزاع في السودان

أعلنت دولة الإمارات إطلاق مشاريع إنسانية جديدة في تشاد، وتقديم مساهمة بـ 10.25 ملايين دولار للأمم المتحدة لدعم اللاجئات السودانيات المتضررات من الأزمة المستمرة في بلادهن.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان اليوم السبت، أن المنحة تؤكد التزام الإمارات بتلبية الاحتياجات العاجلة للنساء والأطفال في المنطقة، مع التركيز بشكل خاص على الرعاية الصحية والدعم النفسي والاجتماعي وغيرها من المساعدات الأساسية. كما تعهدت الإمارات بـ 100 مليون دولار أمريكي في مؤتمر المانحين في باريس في أبريل(نيسان) 2024.

وجاء إعلان المبادرات الإنسانية خلال زيارة السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والمبعوثة الخاصة لوزير الخارجية، إلى تشاد في 13 سبتمبر(أيلول). والتقى وفد الإمارات باللاجئات السودانيات المتضررات من الصراع الحالي، وقيادات المجتمع المدني السودانية، ووكالات الأمم المتحدة المشاركة في الدعم الإنساني، فضلاً عن فاطمة الجنيه جارفا، الوزيرة المنتدبة لدى وزارة الخارجية، وبشار علي سليمان، الحاكم العام لولاية وداي.

إحاطة ميدانية 

وتلقى الوفد إحاطة ميدانية حول تحديات توزيع المساعدات الإنسانية في أجزاء من السودان تعاني من الصراع والمجاعة والتحسينات الأخيرة في الوصول إلى المساعدات الإنسانية. كما أجرى الوفد زيارات لتقصي الحقائق إلى المواقع الإنسانية، بما في ذلك مركز مساعدة اللاجئين، ومستشفى أبيشي الميداني الذي أنشأته الإمارات لتوفير العلاج الطبي للاجئين السودانيين الفارين من الصراع. وتعكس هذه المبادرة التزام دولة الإمارات بفهم ومعالجة أولويات المجتمعات المتضررة وضمان استهداف المساعدات بشكل فعال.

United Arab Emirates Announces New Humanitarian Projects and USD 10.25 Million for the UN in Chad to Support Women Affected by Conflict in Sudanhttps://t.co/NP8kguPIua pic.twitter.com/aekCCK4hLj

— MoFA وزارة الخارجية (@mofauae) September 14, 2024

 

10.25 ملايين دولار

وستخصص مساهمة قدرها 10.25 ملايين دولار أمريكي لوكالات الأمم المتحدة ذات الخبرة في تقديم المساعدة للنساء. وستخصص 3 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية، لصحة الأم والطفل للاجئين السودانيين في تشاد، إلى جانب  التبرع بـ 2 مليون دولار أمريكي لصندوق الأمم المتحدة للسكان من أجل صحة المرأة، وبرامج العنف الجنسي، والعنف القائم على النوع الاجتماعي للاجئين السودانيين في تشاد. وسيدعم مبلغ 250 ألف دولار أمريكي برامج الاستجابة للنوع الاجتماعي لبرنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة في تشاد. وستقدم 3 ملايين دولار أمريكي إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أجل برامج التماسك الاجتماعي بين اللاجئات السودانيات والنساء التشاديات في المجتمع المضيف. وسيذهب مليونا دولار أمريكي إلى صندوق السلام والعمل الإنساني التابع للأمم المتحدة، الذي يوفر تمويلاً مباشراً لمجموعات المجتمع المدني التي تقودها النساء.

دعم المتضررين 

وقالت نسيبة: "تعكس زيارتنا إلى تشاد ومساهمتنا البالغة 10.25 ملايين دولار أمريكي التزام دولة الإمارات العربية المتحدة الثابت بتلبية احتياجات النساء المتضررات من أزمة السودان. نحن هنا لضمان استجابة دعمنا للمتضررين بشكل مباشر وتعزيز جهودنا الإنسانية المستمرة. يركز نهجنا على الاستماع إلى النساء المتضررات من الأزمة وضمان تلبية مساعداتنا بشكل فعال لاحتياجاتهن الفورية وطويلة الأجل. يسلط هذا التمويل وزيارتنا الضوء على تفاني دولة الإمارات العربية المتحدة في تمكين المرأة ودعم الاستقرار الإقليمي، فدون المشاركة الفعالة للمرأة، لن يكون هناك سلام مستدام في السودان".

إلتزام ثابت 

وقالت ريم الهاشمي وزيرة الدولة للتعاون الدولي: "من خلال هذه المساهمة الإضافية، تؤكد دولة الإمارات العربية المتحدة التزامها الثابت بدعم المتضررين من الصراع، خاصة النساء والأطفال، الذين يكونون غالبا الأكثر ضعفًا. إن جهودنا في تشاد، جنباً إلى جنب مع شركائنا الدوليين، تسلط الضوء على النهج الشامل لدولة الإمارات العربية المتحدة للمساعدات الإنسانية، وهو النهج الذي يعطي الأولوية للإغاثة الفورية مع تمكين المجتمعات للمستقبل. نشكر شركاءنا ومنظمات المجتمع المدني، ونحن على استعداد لمواصلة دعمنا، لضمان وصول هذه الموارد الحيوية إلى المحتاجين بشكل فعال وسريع".

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد يزور معرض سالونيك ويلتقي مسؤولين يونانيين
  • «معلومات الوزراء»: 780 مليار دولار متوسط نمو الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط
  • الإمارات تشارك في المؤتمر العام الـ 68 للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • روسيا ومصر تبحثان النزاع في الشرق الأوسط
  • الإمارات: لا حل عسكرياً للنزاع في السودان
  • الإمارات تعلن عن مبادرة لدعم النساء المتضررات من الصراع في السودان
  • الذكاء الاصطناعي قوة تشكل الاقتصادات وتقود الابتكار
  • الإمارات تخصص 10.25 مليون دولار لدعم النساء المتضررات من الصراع في السودان
  • وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية: حل الدولتين هو السبيل لأمن الشرق الأوسط
  • الإمارات تقدم 10 ملايين دولار للأمم المتحدة لدعم النساء المتضررات من النزاع في السودان