الجديد برس:

قال نائب رئيس منظمة أطباء العالم، غير الحكومية، جان فرانسوا كورتي إن الوضع في غزة، “ينتقل تدريجياً من سجن في الهواء الطلق إلى مقبرة جماعية في الهواء الطلق”، وذلك في مقابلة مع صحيفة “liberation” الفرنسية.

وأكد كورتي الطبيب والباحث في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية، أن الوضع الإنساني في القطاع مستمر في التدهور.

وأضاف “لقد تواصلنا مؤخراً مع فرقنا، وهم على قيد الحياة، في ظروف صعبة للغاية، وقد أشار أحدهم إلى الصعوبة التي يواجهها في ممارسة طب الحرب في ظل نقص المواد الطبية”.

ولفت إلى أن هناك “حالات بتر أطراف وعمليات جراحية من دون تخدير”، مؤكداً أنهم يواجهون “فيضانات من المصابين، عدا عن المرضى العاديين الذين يصعب توفير الرعاية الأساسية لهم، في وضع يرتفع فيه معدل الوفيات”، مشيراً إلى غياب شبه تام لمسكنات الألم.

وأشار كورتي إلى “الضغوط الكبيرة التي تمارس لإخلاء مستشفيي الشفاء والقدس، خاصة الأخير الذي يحوي 14 ألف شخص بين مرضى وجرحى وعائلات ترافقهم أو التي تلتجئ هناك، على أمل الحصول على الحد الأدنى من الحماية من الضربات”، لافتاً إلى أن نقل الجرحى والمرضى من دون إعداد، ومن دون قدرة لوجستية للقوافل الطبية، أمر معقّد للغاية، خاصة في ظل القصف المستمر”.

وذكر أن الهلال الأحمر في غزة استقبل، الأحد، نحو 10 شاحنات، وهو رقم لا يقارن بحجم الاحتياجات.

ورداً على سؤال، هل الوضع مأساوي لهذه الدرجة؟ أجاب كورتي بأن معظم فرق منظمته “لم تعد قادرة على العمل، كما هو الحال بالنسبة لمعظم المنظمات غير الحكومية الأخرى”.

وأشار أن “الأمم المتحدة شهدت مقتل نحو 60 من أعضائها، كما لقي العشرات من موظفي الهلال الأحمر المحليين حتفهم، ولا يزال الوضع يتدهور”.

وشدد كورتي مجدداً “إننا ننتقل تدريجياً من سجن في الهواء الطلق إلى مقبرة جماعية في الهواء الطلق، نحن قلقون للغاية بشأن حياة فرقنا، وحياة المدنيين بشكل عام”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی الهواء الطلق

إقرأ أيضاً:

إليسا تكشف حقيقة زواجها.. “معقول وين وصلت العالم!”

متابعة بتجــرد: اضطرت النجمة اللبنانية إليسا إلى الرد بطريقة غير مباشرة، على شائعات كاذبة يطلقها بحقها أحد الحسابات على الـ”سوشيال ميديا”، نافيةً ما أورده عن هوية حبيبها ودخولها القفص الذهبي في إيطاليا هذا الصيف.

وأعادت نشر تدوينة في حسابها الرسمي على موقع “إكس”، جاء فيها: “يعني معقول صارت العالم تلحق حساباً وهميًا مشان تاخد أخبار عن اليسا؟! انه ولو.. معقول وين وصلت العالم! أخبار اليسا نأخدها من اليسا وبس”.

وكان الحساب الوهمي، قد زعم أن إليسا في صدد التحضير لحفل زفافها في إيطاليا قبل نهاية العام الحالي، بسبب رومنسية المكان.

وادعى الحساب أن حبيب الفنانة اللبنانية رجل أعمال مصري اسمه وسام ويكبرها بثلاث سنوات، ويعيش بين فرنسا وإيطاليا حيث التقت به قبل أيام قليلة.

يُذكر أن إليسا كشفت في تصريحات إعلامية سابقة أنها تعيش قصة حب مع رجل يكبُرها بعامين، من دون أن تكشف عن هويته، لكنها أشارت إلى أنه ليس لبنانياً ويعيش في الخارج، وينتمي إلى الطبقة الغنية.

وأشارت إليسا إلى إمكانية الزواج منه مستقبلاً بسبب رفقته الجميلة وطيبته. وأضافت: “بحبني أكثر مما أنا بحبه بس أنا كمان بحبه كتير، وواثقة فيه جداً ومرتاحة معه ولم يجعلني أفكر في شيء خاطئ تجاهه، ومستوعب كل صفاتي، ونشبه بعض في الصفات ونفس البرج ونفس اليوم ونفس الطباع وردود الفعل وطريقة الزعل”.

main 2024-06-29 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • صحيفة “ذا هيل”: خبراء يحذرون من مأزق محتمل للبحرية الأمريكية في مواجهة الحوثيين
  • خلاف بين بغداد وأربيل يؤخر فتح مقبرة جماعية للإيزيديين بسنجار 9 سنوات
  • تقرير بريطاني: اقتصاد “إسرائيل” يواجه أكبر عجز مالي في تاريخه بسبب التوترات الإقليمية والحصار البحري لليمن
  • جواهر القاسمي تعلن إطلاق أعمال “مؤسسة الشيخ خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية” لحماية الأطفال المستضعفين
  • إسدال الستار على فعاليات الدورة 25 لمهرجان “كناوة وموسيقى العالم” بالصويرة
  • “هذه حقيقتي”.. مي عمر تطلّ بهذه الصور من إجازتها في لندن
  • إليسا تكشف حقيقة زواجها.. “معقول وين وصلت العالم!”
  • تدشين مسرح الهواء الطلق بالمدية
  • الوضع “الأسوأ في العالم”.. بيان أميركي: سودانيون يأكلون أوراق أشجار
  • مناظرة بايدن وترامب.. دفاع مستميت عن “إسرائيل” في الحرب على غزة