بثت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، الإثنين، فيديو لأسيرات إسرائيليات موجها إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وينتقده بقوة.
ويظهر المقطع، ومدته 76 ثانية، السيدات الثلاث يجلسن على كراسي بلاستيكية، وخلفهن بلاط أبيض اللون.
ولم تتحدث سوى واحدة منهن، وبدا عليها الغضب، وصرخت مطالبة نتنياهو بتحرير الرهائن.

وقالت: «نحن في خضم إخفاقكم السياسي والأمني والعسكري في السابع من أكتوبر، لم يكن هناك جيش، ولم يصل أحد».
وصرخت السيدة في نهاية المقطع: «حررنا، حررنا، الآن الآن الآن».
وخاطبت الأسيرة نتنياهو بقولها: «تم احتجازنا منذ 23 يوما، وكان يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار».
يأتي ذلك فيما وسعت إسرائيل هجومها العسكري بشكل أعمق في شمال قطاع غزة، أمس الإثنين، فيما ردت الفصائل المسلحة في غزة برشقات من الصواريخ على مستوطنات وبلدات الغلاف.
وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الإثنين، أن الجيش يحرز تقدما منتظما في قطاع غزة.
وقال رئيس الوزراء في مقطع فيديو وزعه مكتبه: «لقد قام الجيش بتوسيع نطاق دخوله البري إلى قطاع غزة وهو يقوم بذلك عبر خطوات مدروسة وقوية للغاية ويحرز تقدما منتظما خطوة بخطوة»، نقلا عن «فرانس برس».
وإلى ذلك، كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة أن مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني لمرضى السرطان تعرض لأضرار شديدة بعد قصف إسرائيلي جديد أمس الإثنين.
وقالت الوزارة في بيان صادر عن مدير عام المستشفى صبحي سكيك إن معاودة استهداف المستشفى للمرة الثانية تسببت في إلحاق أضرار بالغة فيه وتعطل بعض أنظمة العمل الكهروميكانيكية وتعريض حياة المرضى والطواقم للخطر.
وكان سكيت قد ذكر لوكالة أنباء العالم العربي في مقابلة عبر الهاتف من غزة في ساعة مبكرة أمس الإثنين أن المستشفى تضرر بسبب قصف وصفه بالمروع وقع على مسافة قريبة جدا.
وأشار إلى أن 6 من المرضى فارقوا الحياة ليل الأحد لعدم حصولهم على العلاج اللازم.
وفي وقت سابق، أفاد الجيش الإسرائيلي بانطلاق صفارات الإنذار في منطقة القدس، من دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل، فيما أفاد إعلام فلسطيني بإطلاق رشقة صاروخية ثقيلة من قطاع غزة تجاه القدس، وأنه تردد دوي انفجارات في المدينة. وانطلقت صفارات الإنذار في مناطق إسرائيلية أخرى اليوم منها بئر السبع والنقب وأسدود وعسقلان. وأعلنت كتائب القسام أنها قصفت بئر السبع برشقة صاروخية جديدة.
وأعربت الأمم المتحدة والطاقم الطبي التابع لها عن مخاوفهم من استهداف القصف الإسرائيلي مناطق أقرب إلى المستشفيات في غزة، حيث لجأ عشرات الآلاف من الفلسطينيين إليها كمأوى إلى جانب آلاف الجرحى. وقال عمال الإغاثة إن أكبر قافلة مساعدات إنسانية تصل إلى غزة لا تزال أقل بكثير من الاحتياجات المطلوبة للقطاع.
وأعلن تلفزيون الأقصى مقتل أكثر من 20 في استهداف إسرائيلي لصالة في النصيرات تؤوي نازحين.
وارتفعت حصيلة القتلى جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في غزة. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الإثنين، ارتفاع عدد قتلى الغارات الإسرائيلية على غزة إلى 8306 بينهم 3457 طفلا و2136 امرأة. وأكدت وزارة الصحة ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى 329 شخصا منذ بداية العام الجاري.
وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة، في مؤتمر صحافي إن عدد المصابين جراء الهجمات الإسرائيلية على غزة زاد إلى 21048 مصابا. وأضاف: «لاحظنا ازدياد استهداف محيط المستشفيات ومنها المستشفى التركي ومستشفى القدس».
وقال الهلال الأحمر الفلسطيني لـ«العربية» و«الحدث» إن المساعدات التي دخلت قطاع غزة لا تلبي سوى 3% من الحاجة، فيما أعلنت الصحة الفلسطينية خروج 25 مستشفى في قطاع غزة من الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي. وطالب متحدث وزارة الصحة مصر مجددا بفتح معبر رفح، محذرا من كارثة صحية وبيئية في القطاع.
وكانت إسرائيل أنذرت سكان شمال قطاع غزة بضرورة التوجه نحو الجنوب لتجنب عملياتها العسكرية التي تتوسع في الشمال. ولم يمتثل الجميع لهذه التحذيرات، إذ بقي عشرات الآلاف في المنطقة.
وكثفت إسرائيل منذ الجمعة نطاق عملياتها البرية، وأعلنت زيادة عدد قواتها على الأرض. وقالت حركة حماس إن الاشتباكات العنيفة متواصلة على الأرض بين مقاتليها والجنود الإسرائيليين.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا وزارة الصحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: 986 شهيداً من كوادر القطاع الصحي جراء سنة كاملة من العدوان الصهيوني على غزة

متابعات:

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة عن استشهاد أكثر من 986 من كوادر القطاع الصحي في القطاع جراء العدوان الصهيوني على غزة والذي دخل عامة الثاني على التوالي.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الأحد 3 ربيع الآخر إن العدوان الصهيوني تسبب خلال 12 شهراً بتدمير وإحراق أكثر من 23 مستشفى ومنشاة صحية رسمية في القطاع من أصل 38 وأخرجها عن الخدمة.
كما تسبب العدوان الصهيوني في تدمير وإخراج 130 سيارة إسعاف عن الخدمة نتيجة استهدافها وتضررها مع مرور عام على حرب الإبادة الجماعية في القطاع.

وفي سياق قريب أكدت مصادر طبية فلسطينية استشهاد أكثر من 60 مدنياً وإصابة المئات جراء العدوان الصهيوني الجديد على مناطق شمال ووسط قطاع غزة خلال الساعات الماضية.

وأضافت أن طيران العدو الصهيوني استهدف منذ عصر الأمس وحتى ظهر اليوم بأكثر من 80 غارة جوية عشرات المنازل المأهولة ومدرسة ومسجد يأويان آلاف النازحين في جباليا وبيت لاهيا والنصيرات ودير البلح شمال ووسط القطاع.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. والي النيل الأبيض يتفقد جرحى ومصابي معركة تحرير جبل موية بالمستشفي العسكري بكوستي
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41870 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة تسبب في 45 شهيدًا و256 مصابًا خلال يوم
  • الصحة الفلسطينية: 986 شهيداً من كوادر القطاع الصحي جراء سنة كاملة من العدوان الصهيوني على غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة
  • مصادر فلسطينية: ارتفاع عدد الشهداء إلى 10 جراء قصف للعدو الإسرائيلي منزلا في بئر النعجة غرب مخيم جباليا شمالي قطاع غزة
  • استهدف طواقم الإسعاف.. القصف الإسرائيلي يوقف العمل بمستشفيات لبنانية
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع
  • إطلاق صاروخين من غزة والصحة العالمية تتحدث عن حجم الإبادة بالقطاع
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,788 منذ بدء العدوان الإسرائيلي