هاجم وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الدول الأوروبية التي حظرت مظاهرات التضامن مع فلسطين رغم سماحها بالإساءة للقرآن الكريم، وسط استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وخلال استقباله دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي في أنقرة، الإثنين، أعتبر فيدان أن "اتخاذ بعض الدول الأوروبية خطوات لحظر المظاهرات المؤيدة لفلسطين، والسماح في الوقت نفسه باعتداءات تستهدف كتابنا المقدس، القرآن الكريم، بذريعة حرية التعبير؛ هو ازدواجية معايير".

من جانب آخر، قال وزير الخارجية التركي، خلال اللقاء الذي جمعه برئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا نيكولاس ماير لاندروت، وسفراء دول الاتحاد، إن الهجمات التي تستهدف المدنيين غير مقبولة، مشددا على ضرورة إيقافها فورا، وإعلان وقف إطلاق نار في قطاع غزة.

وأضاف: "علينا أن نمنع وصول الصراع إلى مستوى إقليمي، وأن تبدأ عملية السلام التي تهدف إلى حل الدولتين في أسرع وقت ممكن، في إطار المعايير المتوافق عليها، وفي هذا السياق لدينا قناعة بإمكانية استخدام آلية الضامنين".

وجاء انتقاد فيدان فيما يواجه المتضامنون مع فلسطين في عدد من الدول الأوروبية قيودا وحظرا وتدخلا من قوى الأمن والسلطات، لمنع المظاهرات والمسيرات، وصل إلى حد حصول اعتقالات وإيقافات.

اقرأ أيضاً

مظاهرات حول العالم تنتصر لغزة وتندد بالتصعيد الإسرائيلي: أوقفوا الحرب

ورغم ذلك، نُظمت مظاهرات مؤيدة لفلسطين في ظل حراسة مشددة من الشرطة، وتدخل عنيف من قبلها، وفي المقابل لا توجد أي قيود أو حظر على الاحتجاجات المؤيدة لإسرائيل.

وخلال الأيام الماضية، رفعت تركيا من حدة خطابها تجاه الدول الغربية، ودولة الاحتلال الإسرائيلي مع استمرار جرائمها بحق غزة، وردت إسرائيل باستدعاء ممثليها الدبلوماسيين لدى أنقرة من أجل إعادة تقييم للعلاقات.

وفي تصريحات سابقة، قال فيدان إن من يدعم تصرفات إسرائيل بحجة التضامن معها، هم "شركاء في جرائمها".

كما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن القوى الغربية "المذنبون الرئيسون في مجازر غزة، باستثناء بعض الضمائر التي رفعت الصوت"، مضيفا: "بكيتم على الأطفال في أوكرانيا، لمَ هذا الصمت إزاء الأطفال القتلى في غزة؟".

 

اقرأ أيضاً

لندن.. مظاهرات حاشدة للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: نصرة غزة احتجاجات أوروبا هاكان فيدان

إقرأ أيضاً:

عاجل.. اشتباكات عنيفة في تل الهواء غرب مدينة غزة

أفادت مصادر فلسطينية، بأن اشتباكات عنيفة تدار الآن بين المقاومة وجنود الاحتلال في منطقة تل الهوا غرب مدينة غزة .

 

إسرائيل تكثف القصف على مدينة غزة وتوسع هجماتها شمالي القطاع صحة غزة: استشهاد 40 شخصًا وإصابة 224 آخرين خلال آخر 24 ساعة في القطاع مظاهرات ضخمة

وخرجت مظاهرات ضخمة اليوم في 80 منطقة في إسرائيل، وشارك فيها غانتس وقادة اليسار الإسرائيلي، للمطالبة بإسقاط نتنياهو، وأكبر المسيرات التي شهدت حشودا كبيرة كانت في تل أبيب والقدس .

واعتدت الشرطة الإسرائيلية على المتظاهرين، وتقوم بحملة اعتقالات واسعه الآن.

مظاهرات برلين

انطلقت مظاهرات في عدد من العواصم الأوروبية، اليوم السبت، لدعم الفلسطينيين ورفضا للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وشارك الآلاف في تظاهرات نُظمت في مدينة مالمو السويدية، ولندن ومانشستر وبرمنغهام في بريطانيا، وكوبنهاغن وإسبيرغ وإسبجيرغ في الدنمارك، دعما للشعب الفلسطيني.

وذكر تقرير لوكالة الأنباء الفلسطينية على أن المتظاهرين طالبوا بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقف الحرب

في باريس، خرج عددا من المظاهرات في العاصمة الفرنسية وضواحيها، اليوم السبت، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وانطلقت مسيرة من شارع الجمهورية تجوب شوارع باريس بدعوة من الجمعيات الحقوقية، موضحة أن الأعداد لا توازي حجم المظاهرات التي كانت تشهدها العاصمة الفرنسية قبل أشهر.

وذكرت أن الشارع الفرنسي يطالب الحكومة بالضغط على إسرائيل لوقف العدوان. وذلك عشية انتخابات حاسمة تشهدها البلاد.

ورفع المتظاهرون شعارات تندد بصمت الحكومات الأوروبية تجاه الإبادة، كما رفعت لافتات ضد صعود اليمين المتطرف الداعم لإسرائيل.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. اشتباكات عنيفة في تل الهواء غرب مدينة غزة
  • ثورة ٣٠ يونيو.. انتصار الشعب المصري وسط تأييد عربي ودولي واسع
  • هل تصل «الفوضى الهلاكة» إلى أوروبا؟
  • وزير تركي يشن هجوما لاذعا على قبرص.. ما علاقة قطاع غزة؟
  • فيدان يلتقي رئيس مكتب زيلينسكي ووزير دفاع نظام كييف عمروف بأنقرة
  • وصولا للقاءات العائلية.. ماذا وراء التحولات النوعية بخطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد؟
  • وصولا للقاءات العائلية.. تحولات نوعية في خطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد
  • بعدد من المدن اليمنية.. مظاهرات حاشدة تضامنا مع فلسطين وتنديدا بجرائم الإحتلال
  • أوزيل يتحدث عن انتخابات مبكرة في تركيا.. وأردوغان يتهمه بجر البلاد للتوتر
  • جنود أذربيجانيون يحتفلون بفوز تركيا على التشيك في أمم أوروبا