أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الناقلات الوطنية.. محرك نمو قوي لقطاع الطيران بأبوظبي مدير عام اتحاد المصارف لـ«الاتحاد»: مواجهة غسل الأموال أولوية لدى البنوك العاملة بالدولة

أصدر سوق أبوظبي العالمي، نسخة محدثة من أنظمته الخاصّة بالمستفيد الحقيقي والضوابط الخاصة به لعام 2022 لتلغي وتحل بدلاً عن أنظمة المستفيد الحقيقي والضوابط الخاصة به لعام 2018.


وتهدف هذه الأنظمة بنسختها الجديدة إلى ضمان مواكبة سوق أبوظبي العالمي لمتطلبات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) ومعايير مجموعة العمل المالي (FATF)، بالإضافة إلى ضمان الالتزام بالتوجيهات والإرشادات الاتحادية الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة، وغيرها من القوانين واللوائح الاتحادية والمحلية المرتبطة بالمستفيد الحقيقي.
وتشمل التحسينات الرئيسية على أنظمة المستفيد الحقيقي والضوابط الخاصة به، على سبيل المثال لا الحصر، توضيح النهج التعاقبي لتحديد المستفيدين الحقيقيين ضمن الكيانات العاملة في سوق أبوظبي العالمي، والذي يتماشى مع توصيات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومجموعة العمل المالي، وتوضيح أن الموقع الذي يُمارس منه الوصي أعماله، هو ما سيُحدّد نطاق تطبيق الأنظمة ذات الصلة، وذلك بدلاً من القانون المعمول به بشأن العهدة، وإلزام الكيانات العاملة في سوق أبوظبي العالمي بتحديث سجلّ المستفيدين الحقيقيين عند تغيير الملكية ضمن الكيان الواحد، وذلك إلى جانب الالتزام بتحديد وحفظ سجلّ المدراء المرشَحين، والأشخاص كافة الذين ينوب عنهم هؤلاء المديرون. وتمّ تحديد فترة انتقالية لإتاحة الوقت أمام الكيانات العاملة حالياً في سوق أبوظبي العالمي لتصحيح وتحديث سجلاتها الخاصة بالمستفيدين الحقيقيين والمديرين المرشحين، إن وجدت، وتحديث البيانات المطلوبة وتطبيق التغييرات التنظيمية الأخرى. 
وعليه، تعتبر الأنظمة الخاصة بالمستفيد الحقيقي والضوابط الخاصة به سارية المفعول على الكيانات الجديدة في سوق أبوظبي العالمي بدءاً من تاريخ نشرها، فيما ستطبق هذه الأنظمة على الكيانات العاملة حالياً في سوق أبوظبي العالمي في غضون ستة أشهر من تاريخ هذا النشر.
وقال حمد صياح المزروعي، الرئيس التنفيذي لسلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي: نحرص في سوق أبوظبي العالمي على تعزيز الشفافية والمساءلة على المستويين الوطني والعالمي، بالتعاون مع الهيئات التنظيمية الأخرى؛ لذلك اتخذنا خطوات هامّة لتبني المعايير الدولية الخاصة بمكافحة غسل الأموال، ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة، حيث نحرص في سلطة التسجيل على مواكبة هذه المعايير، وذلك بما يتماشى مع التزامنا الراسخ بدعم جهود دولة الإمارات للوفاء بالتزاماتها في هذا السياق، باعتبارها جزءاً فاعلاً من المجتمع الدولي. وأضاف المزروعي: نتطلّع إلى تطبيق هذا الإطار التشريعي المحسّن لتعزيز ثقة المستثمرين بسوق أبوظبي العالمي، أحد أكبر المراكز المالية في العالم، وإظهار متانة إطاره التشريعي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي الإمارات سوق أبوظبي العالمي فی سوق أبوظبی العالمی

إقرأ أيضاً:

تعديلات وزارية جديدة في تركيا

أعلنت تركيا عن تعديلات وزارية جديدة شملت حقيبتي الصحة، والبيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي.

وبحسب وكالة أنباء “الأناضول”، جاء في مرسومين موقعين من الرئيس رجب طيب أردوغان، تعيين كمال مميش أوغلو وزيرا للصحة خلفا لفخر الدين قوجة، ومراد قوروم وزيرا للبيئة والتخطيط العمراني والتغير المناخي خلفا لمحمد أوزهسكي.

وجاء قرار تعيين الوزيرين الجديدين بعد الموافقة على طلب كل من قوجة وأوزهسكي، إعفاءهما من منصبهما.

مراد قوروم

ولد عام 1976 بالعاصمة أنقرة، وبعد تخرجه في ثانوية “معمار كمال”، تخرج عام 1999 في قسم هندسة الإنشاءات بكلية الهندسة والعمارة بجامعة “سلجوق” بولاية قونيا (وسط).

خلال الفترة من 1999 حتى 2005 عمل مهندسا لدى العديد من مؤسسات القطاع الخاص العاملة في مجال الإنشاءات.

وبين عامي 2005 و2006 عمل خبيرا برئاسة إدارة التنمية السكنية التابعة لرئاسة الوزراء TOKi، ومن 2006 حتى عام 2009 عين مديرا لفرع الإدارة ذاتها بالجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول.

وبين عامي 2009 و2012 عمل قوروم خبيرا في إدارة تطوير الإسكان، ومنذ 2009 وحتى 2018 عمل مديرا عاما بإحدى الشركات التابعة للإدارة المذكورة، قبل أن يتعيّن وزيرا للبيئة في حكومة الرئيس أردوغان عام 2018.

ظل قوورم وزيرا للبيئة حتى 2023، ثم انتخب نائبا في البرلمان عن حزب العدالة والتنمية في مايو من العام نفسه.

وفي مارس 2024، ترشح قوروم لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى عن تحالف “الجمهور” الذي يتزعمه أردوغان، ليعود بعدها إلى ترأس لجنة البيئة في البرلمان التركي، إلى أن تم تعيينه وزيرا للبيئة مجددا.

 مميش أوغلو

ولد عام 1966 بولاية طرابزون (شمال)، وتخرج في 1990 من كلية الطب بجامعة “حاجات تبه” بأنقرة، وعمل طبيبا أخصائيا في الجراحة، لدى العديد من المشافي بعموم تركيا.

خلال الفترة بين 1999 – 2000، عمل مميش أوغلو في وحدة زراعة الكبد والجهاز الهضمي بجامعة ميامي الأمريكية.

بحلول 2002، عين مميش أوغلو مديرا طبيا لمستشفى “PTT” بإسطنبول ومن ثم تدرج في مناصب أخرى مشابهة حتى تم تعيينه مديرا للصحة بإسطنبول عام 2016.

نال لقب الأستاذ المساعد في الجراحة العامة عام 2008، ثم استكمل دراسته لمرحلة الماجستير بمجال الإدارة الصحية، عام 2012 بتخرّجه من جامعة بايكنت التركية.

وفي 2016 نال لقب الأستاذ الدكتور (بروفيسور) في مجال الجراحة العامة.

مقالات مشابهة

  • تعديلات وزارية جديدة في تركيا
  • قرار غلق المحلات.. الموعد الحقيقي للتنفيذ والغرامة والأماكن المستثناه
  • نجم منتخب مصر يكشف السبب الحقيقي لانسحاب الزمالك أمام الأهلي
  • الكيانات الموازية التي أنشأتها الإنقاذ ساعدت في معالجة الاختراقات التي كان يعاني منها السودان
  • بدء التحويلات الإلكترونية للمدارس في محافظة الجيزة.. ننشر الرابط
  • مسؤول حكومي: هذا هو السبب الحقيقي لذهاب الحوثيين إلى مفاوضات مسقط!
  • نائب يؤكد تصاعد في أعداد المتعاطين بالمخدرات وتزايد انتشارها
  • اقتصاد عجمان يرتفع إلى 36 مليار درهم في 2023 بنمو 6.25%
  • أسباب نقص راتب الضمان الاجتماعي المطور 1445
  • وسط ترحيب من النشطاء .. غوغل يدرج اللغة الأمازيغية ضمن خيارات الترجمة