شفق نيوز/ أفاد مصدر أمني، يوم الاثنين، بإحباط استهداف قاعدة عين الأسد في محافظة الانبار، عبر طائرتين مسيرتين.

وقال المصدر لوكالة شفق نيوز، إن أجهزة التشويش الخاصة بالقاعدة تمكنت من إسقاط الطائرتين قبل الوصول إلى القاعدة.

من جهتها قالت "المقاومة الإسلامية في العراق"، في بيان، إن "الهجوم أصاب الهدف بشكل مباشر".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، تعرض القوات الأمريكية في العراق وسوريا، إلى 23 هجوما منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وذلك مع استمرار الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة. 

وقال مسؤول في البنتاغون، إن "القوات الأمريكية تعرضت منذ 17 من الشهر الجاري، إلى 14 هجوما في العراق و9 في سوريا بالمسيرات والصواريخ، وتم إحباط معظمها". 

وأشار المسؤول إلى أن الضربات التي وجهتها مقاتلتان أمريكيتان، الخميس الماضي، لمنشأتين تابعتين للحرس الثوري الإيراني في منطقة البوكمال في سوريا، كانت متناسبة ودقيقة"، مؤكدا "احتفاظ الولايات المتحدة بالحق في الرد، في الوقت والمكان الذي تختاره، وستواصل القيام بذلك".

ونفى المسؤول الأمريكي، أي ضربات أمريكية أخرى خلال نهاية الأسبوع في سوريا، "وعندما ننفذ مثل هذه الضربات نعلن عن ذلك". 

وأضاف: "أظهرنا لإيران أننا على استعداد لاستخدام القوة ونحن نحتفظ بهذا الحق وسنقوم بذلك عندما يقرر الرئيس جو بايدن ذلك". 

ورأى أن هدف إيران الاستراتيجي كان لسنوات إخراج القوات الأميركية من المنطقة، وحافظنا على عشرات الآلاف من قواتنا في جميع أنحاء المنطقة لعقود من الزمن. 

وكان وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، قد أعلن أن الولايات المتحدة نفذت ضربات استهدفت منشأتين يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني و"مجموعات تابعة له" في شرق سوريا"، مشيرا إلى أن "الضربات جاءت رداً على سلسلة هجمات مستمرة وغير ناجحة في معظمها، على أفراد أمريكيين في العراق وسوريا، من قبل ميليشيات مدعومة من إيران، بدأت في 17 من الشهر الجاري".

والخميس، قال البنتاغون إن نحو 900 من عناصر القوات الأميركية الإضافية يتجهون إلى الشرق الأوسط، أو وصلوا في الآونة الأخيرة إلى هناك، لتعزيز الدفاعات من أجل حماية الجنود الأميركيين، في ظل تصاعد الهجمات بالمنطقة من جماعات موالية لإيران.

وتهدد عدة فصائل مسلحة مقربة من إيران، بمهاجمة مصالح أميركية، على خلفية دعم واشنطن لإسرائيل منذ الهجوم الذي شنته حركة حماس المصنفة على لائحة الإرهاب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي طائرة مسيرة عين الاسد فی العراق

إقرأ أيضاً:

أمريكيون يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل

أعلنت منظمة "رابطة مكافحة التشهير" الأمريكية عن رفع دعوى قضائية ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بتهمة تقديم الدعم لحركة "حماس" في هجومها على إسرائيل يوم 7 أكتوبر.

وأشارت المنظمة إلى أن الدعوى تم رفعها أمام محكمة مقاطعة كولومبيا الأمريكية، يوم الاثنين، بالتعاون مع شركة "كرويل أند مورينغ" القانونية نيابة عن 125 مواطنا أمريكيا من المتضررين جراء هجوم "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي وأفراد عائلات الضحايا.

ويطالب مقدمو الدعوى إيران وسوريا وكوريا الشمالية بتقديم تعويضات مالية  قدرها 4 مليارات دولار على الأقل، مقابل الإصابات بجروح أو الوفيات جراء الهجوم، الذي تقول الدعوى إن الجهات المذكورة قدمت دعما وموارد له.

إقرأ المزيد عائلات الأسرى الإسرائيليين تهاجم نتنياهو: يطيل أمد الحرب للبقاء في منصبه

وأشارت "رابطة مكافحة التشهير" إلى أن التعويضات ستقدم من قبل الصندوق الأمريكي لمساعدة ضحايا الإرهاب المدعوم من قبل الدول، الذي تم تأسيسه من قبل الكونغرس الأمريكي في عام 2015.

يذكر أن هجوم حركة "حماس" وغيرها من الفصائل الفلسطينية على إسرائيل يوم 7 أكتوبر عام 2023 أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص واختطاف نحو 250 آخرين كرهائن.

وأطلقت إسرائيل عملية عسكرية في قطاع غزة ردا على الهجوم، ولا تزال مستمرة حتى الآن، على خلفية الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار ومقتل أكثر من 38 ألف فلسطيني، حسب معطيات وزارة الصحة في غزة.

المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • السودان..قاعدة حطّاب العسكرية تعلن انضمام قوة ضاربة جديدة
  • تعز.. القوات الحكومية تحبط هجوم لمليشيا الحوثي بجبهة الأربعين
  • ضحايا هجوم حماس يقاضون هذه الدول بالمحكمة العليا الأمريكية
  • أمريكيون يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل
  • نتنياهو يعلن عن الاستعداد لـ"عملية متوترة للغاية".. وأذرع إيران في العراق تتوعد باستهداف المصالح الأمريكية إذا هاجمت إسرائيل لبنان
  • هجوم أوكراني يستهدف بيلجورود الروسية بـ 40 طائرة مسيرة
  • صحيفة: قاعدة في أوروبا توعز لطيارين أمريكيين بخلع زيهم الرسمي عند مغادرتها
  • تقرير امريكي يكشف رخاوة الضربات الأمريكية ضد المليشيات الحوثية في اليمن وكيف فشلت عملية ردعهم
  • القوات المشتركة تصد هجومًا حوثيًا في الحدود الإدارية بين تعز والحديدة
  • تحالف الفتح:الأحزاب الكردية والسنّية ترفض خروج القوات الأمريكية من العراق