صحيفة البلاد:
2024-09-30@18:49:30 GMT

كم جنيناً نرجع للرحم ؟

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

كم جنيناً نرجع للرحم ؟

المقصود هنا كم جنيناً نرجع إلى الرحم في عمليات أطفال الأنابيب ؟
التساؤل هنا منطقى، خاصةً إذا استعرضنا خطوات التخّصيب في عمليات أطفال الأنابيب، تكون الخطوة الأولى بإعطاء أدوية تتحكّم في إنتاج عدد معقول من البويضات ، لأن زيادة عدد البويضات المستخرجة من المبيض تعطي الطبيب مجالاً لاختيار الأفضل، وهذه المرحلة يتم إجراؤها تحت مراقبة وثيقة ، لتفادى الإفراط في استثارة المبايض، الأمر الذي قد يؤدى الى مخاطر كثيرة.

عندما نصل إلى وجود عدد من البويضات الناضجة ، ننتقل إلى المرحلة الثانية وهى استخراج البويضات من المبيض ليتم التعامل معها في المختبر ، قد نحصل هنا على عدد من البويضات ، ننتقل بعدها الى المرحلة الثالثة وهى تخّصيب كل من هذه البويضات بحيوانات منوية نحصل عليها من الزوج ، و في بعض الأحيان يكون ذلك بالتلقيح المجهري، و هذا يعنى حقن الحيوان المنوي داخل البويضة تحت المجهر.

إذا وفق الله و تم الالتحام بين مكونات الحيوان المنوى الوراثية و بين البويضة ، بحيث تصبح خلية واحدة قادرة على الإنقسام ، نكون قد نجحنا في إجراء التخّصيب، و هنا يبدأ انقسام الخلية، حيث نصل إلى مرحلة الخلايا العديدة ،عادةً في اليوم الخامس بعد استخراج البويضات ، يُعاد واحد أو اثنان أو ثلاثة إلى داخل الرحم والباقى يمكن تجّميده ليتم استخدامه في دورة أخرى عند الحاجة إليه.

عادة ما يتفق الطبيب مع الأبوين على عدد الأجنة المعادة إلى الرحم ، كلما زاد عدد الأجنة يزيد نسبياً إحتمالات استمرار الحمل وكذلك عدد الأجنة، و قد يكون تعدّد الأجنة مرغوباً، و لكن اقتران ذلك بالولادة المبكّرة ، وما فيها من أضرار محتملة على الطفل ، جعل معظم الهيئات العلمية تحدّ من عدد الأجنة المنقولة إلى الرحم .

عام ٢٠١٩، خمسون في المائة من عمليات أطفال الأنابيب في الولايات المتحدة الأمريكية اقترنت بنقل جنينيْن فقط، بينما اقترن سبعة و خمسون في المائة بنقل جنين واحد فقط في القارة الأوروبية، لدرجة أن جمعية الخصوبة الاوروبية توصي باستمرار نقل جنين واحد فقط للتخلُّص من مشكلات الولادة المبكِّرة التى تصاحب زيادة عدد الأجنة.
وحيث أن الرعاية التي يحتاجها الطفل المولود مبكِّراً مكلفة جداً من الناحية المادية، فإن هذه المسألة يجب أن تؤخذ في الحسبان عند اتخاذ القرار.

SalehElshehry@

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

«الإمارات للدراجات» بطل العالم لسباقات الطريق في سويسرا

زيوريخ (الاتحاد)
توج السلوفيني تادي بوجاتشار، دراج فريق الإمارات للدراجات الهوائية، بطلاً للعالم، في منافسات بطولة العالم للطريق التي أقيمت في سويسرا.
وأنهى بوجاتشار (26 عاماً)، مسافة السباق البالغة 273 كم حول زيوريخ في زمن قدره 6 ساعات و27 دقيقة، و30 ثانية، متفوقاً على الأسترالي أوكونور بفارق 34 ثانية، والهولندي ماتيو فان دير بفارق 58 ثانية.
وبهذا الإنجاز، بات بوجاتشار ثالث دراج يتوج بثلاثة ألقاب عالمية في موسم واحد، إذ حقق خلال العام الجاري لقبي طوافي إيطاليا وفرنسا قبل هذا الطواف، وسبقه كل من البلجيكي ايدي ميركس، والأيرلندي ستيفن روش بتحقيق لقبين كبيرين، إضافة إلى بطولة العالم خلال عام واحد.
وقال بوجاتشار، عقب التتويج: «سعادتي لا توصف، لم أتوقع ما حدث، قدمنا موسماً كبيراً وصعباً، أشكر كل زملائي ومن ساعدني في تحقيق ذلك».
وأضاف: «جئت إلى سويسرا من أجل الفوز وخضت تحدياً كبيراً، لكنني لم أستسلم، ووصلت إلى هدفي بمساعدة زملائي في فريق أبوظبي والجهاز الفني».

أخبار ذات صلة خالد النعيمي يسجل أول مشاركة للإمارات في بطولة العالم للدراجات وفاة «دراجة» بعد حادث في بطولة العالم

النتائج
1- تادي بوجاتشار (سلوفينيا) 6:27:30
2- بن أوكونور (أستراليا) + 34
3- ماثيو فان دير بويل (هولندا) + 58 

مقالات مشابهة

  • هل تسائلت يومًا كيف يقبض ملك الموت أرواح مختلفه في وقت واحد؟
  • «الإمارات للدراجات» بطل العالم لسباقات الطريق في سويسرا
  • 500 طبيب ومتخصص في «المؤتمر الدولي لطب الأجنة»
  • ميثاء الشامسي: استضافة أبوظبي المؤتمرات العالمية يعزز دورها
  • مواطنو كسلا يخرجون في مسيرات دعم ومساندة للقوات المسلحة
  • السيد حسن شهيدًا على طريق القدس
  • تبحث عنه إسرائيل.. قياديّ واحد في ”حزب الله” لا يزال حيًّا بعد تصفية كل رفاقه
  • كاتب صحفي: حزب الله كيان لا يعتمد على شخص واحد
  • بشوط واحد.. محمد عبد المنعم يشارك في تعادل نيس أمام لانس
  • حزب الله متعاون والمصابون في مكان واحد