محمد صبحي يصدم الجمهور بتصريح مثير للجدل عن مقاطعة المنتجات الإسرائيلية (شاهد)
تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT
فاجأ الفنان محمد صبحي جمهور بالكشف عن رأيه في حملات مقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل.
محمد صبحي يرفض مقاطعة المنتجات الإسرائيلية
شدد صبحي على رفضه دعوات المقاطعة في مصر وتأييدها خارج البلاد، وذلك خلال حواره ببرنامج "القاهرة اليوم".
محمد صبحي
وأضاف صبحي: "انت بتعمل مقاطعة للمصريين هم اشتروا بس الماركة".
كما اقترح محمد صبحي حلًا أفضل لتطبيق المقاطعة بشكل صحيح قائلاً: "الجدعنة إني أعمل مبادرة أقول للمصريين والعرب اللي بيعيشوا في الخارج وعددهم في أوروبا وأمريكا قاطعوا الحاجات دي عشان تقع بره".
واختتم صبحي كلامه: "اما المنتجات دي هتقع بره هتبقى ضرتهم بجد، إنما هنا إنت مضرتهمش".
محمد صبحيمحمد صبحي يغير وجهة نظره في مقاطعة المنتجات العالمية بعد سنوات
جاء موقف محمد صبحي عكس دعوته السابقة التي طالب بها خلال أعماله الفنية لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية والأمريكية،. حينما طلب في أحد مونولوجاته بشكل صريح في مسرحية "كارمن" التي عرضت عام 1999 بمقاطعة المنتجات.
تغيرت وجهة نظر محمد صبحي للمرة الأولى تجاه مقاطعة المنتجات الفرنسية بسبب نشرهم رسومات مسيئة للرسول "عليه أفضل الصلاة والسلام" حينما صرح في إحدى حلقات برنامج "التاسعة" مع الإعلامي الراحل وائل الإبراشي قائلًا: "مفيش واحد في مصر اتكلم في التمانينات والتسعينات والألفينات عن مقاطعة المنتجات الأمريكية والإسرائيلية لمجرد أنك تشك فيها لكن بعد كدة وقفت وقلت أنا غلطان متقطعوش لانهم مش هيموتوا من الجوع وانا نفسي تقاطعوا الفن الهابط والسلوك السيء وكل ما يضر الوطن".
محمد صبحيمحمد صبحي يدعم ال الفلسطينية على طريقته الخاصةجدير بالذكر أن النجم محمد صبحي دعم القضية الفلسطينية على طريقته الخاصة حينما قام برفع علم فلسطين في آخر ليلة عرض لمسرحية "عيلة اتعمل لها بلوك" وظهرت علي الشاشة الخلفية مشاهد تبرز وحشية ودموية الكيان الصهيوني في التعامل مع الفلسطينيين الأبرياء وتصدر العلم الفلسطيني الشاشة الخلفية في الأوبريت الأخير.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: محمد صبحي الفنان محمد صبحى برنامج القاهرة اليوم اخبار الفن اخبار الفنانين مقاطعة المنتجات محمد صبحی
إقرأ أيضاً:
حينما تصبح الهوية قيدًا .. تأملات في نسب شجرة الغول لعبد الله بولا
إبراهيم برسي
٢٢ ديسمبر ٢٠٢٤
إن الكتابة عن بولا أو عن كتابات بولا نفسها تحتاج إلى جُرأة وشجاعة، وقد ترددت كثيرًا في دخول مثل هذه المقامرة. و تذكرت مقولة الفيلسوف الماركسي أنطونيو غرامشي عن حتمية انتهاء القديم وصعوبة ولادة الجديد: “تتجلى الأزمة تحديدًا في أن القديم آيل إلى الزوال، بينما لا يستطيع الجديد أن يولد.”
هذه المقولة تتناغم مع تأملات نص بولا، حيث نتعامل مع صراع جاد حول الهوية، التاريخ، والوجود.
“نسب شجرة الغول” هو نص لا يُقرأ، بل يُستشعر. كمن ينظر إلى مرآة غامضة تعكس ظلال الروح السودانية، حيث تتداخل الذكريات بالجروح، وتتمزق الهوية بين زوايا الماضي والحاضر.
عبد الله بولا لا يكتب هنا عن أزمة سياسية أو اجتماعية فحسب، بل يتجاوز ذلك ليغوص في صميم الصراع الإنساني: صراع الإنسان مع ذاته، مع الآخر، ومع المعنى الذي يصنعه أو يُفرض عليه.
الغول، الذي يتكرر ذكره في النص، ليس وحشاً أسطورياً من خيال جمعي، بل هو استعارة حية، مرنة، تأخذ شكلاً جديداً في كل مرة تُستدعى فيها.
الغول هو الهيمنة التي تختبئ وراء الأقنعة، حين تُحوّل التنوع إلى شتات، وحين تجعل من الجسد الواحد عدواً لنفسه. لكنه أيضاً الموروث الذي لم يختره أحد، الإرث الذي يُفرض علينا دون أن نستطيع التمرد عليه تماماً، تماماً كالأحلام التي تستدرج اللاوعي لتُفصح عما لا يُقال.
النص يتحدث عن السودان، لكن السودان هنا ليس مجرد بلد، بل هو صورة مصغرة للإنسانية في صراعها الأبدي مع الاختلاف. التنوع الثقافي الذي كان يمكن أن يكون ثروةً، تحوّل بفعل سياسات الهوية المهيمنة إلى عبء يثقل كاهل البلاد. ليس هذا صراعاً بين الهامش والمركز فقط؛ إنه صراع بين الأصوات التي تريد أن تتنفس، وبين سلطة تصر على أن تُعيد تشكيل كل ما حولها وفق صورتها الخاصة.
لغة عبد الله بولا تلتف حول القارئ كنسيم خفيف يخفي وراءه عاصفة. اللغة هنا ليست حيادية؛ إنها السلاح، الساحة، والجائزة.
اللغة العربية، بتغلغلها في المؤسسات التعليمية والإدارية، أصبحت كما يبدو في النص “اللغة السيدة”، بينما صارت اللغات الأخرى أصواتاً باهتة، مقيدة بالسياقات الخاصة، محرومة من الحضور الرسمي. لكن، كما أن الحلم يُظهر المكبوت، فإن النص يكشف عن مقاومة خفية، عن تلك الهويات التي لم تمت، بل تنتظر لحظة استعادة صوتها.
التاريخ في “نسب شجرة الغول” ليس سلسلة أحداث متتالية؛ إنه كيان حي يتنفس في كل زاوية من النص. يكتب عبد الله بولا عن الماضي لا ليفسره، بل ليحاكمه، ليعيد سؤاله عما فُعل باسمه.
الهوية السودانية، كما تبدو في النص، ليست حقيقة ثابتة، بل مشروعاً قيد التفاوض، مشروعاً حاولت الهيمنة أن تحسمه لصالح سردية واحدة، لكنها لم تفلح سوى في ترك جراح أعمق.
وهناك المثقفون. أولئك الذين كان يُفترض أن يكونوا حراس الوعي، لكنهم، كما يصوّرهم النص، وقعوا في فخ إعادة إنتاج الهيمنة.
في لحظات عديدة، يبدو النص كأنه حوار داخلي، حيث يتساءل الكاتب: كيف يمكن لمن يفكر أن يكون أداة في يد من يقمع التفكير؟
المثقف هنا ليس مجرد فرد، بل رمز لصراع أوسع: بين الفكر المستقل والسلطة التي تحاول أن تروضه.
ثم يأتي التحليل النفسي للهوية. في النص، الهوية ليست شيئاً نملكه، بل شيئاً يُفرض علينا. الهوية العربسلامية، كما يصورها النص، ليست مجرد اختيار، بل سلطة تحاول أن تُقصي كل ما لا يتماشى معها. إنها أشبه بظل طويل يخفي تحته التنوع، لكنه لا يستطيع محوه تماماً.
هذا الصراع بين المركز والهامش، بين اللغة السيدة واللغات المكبوتة، بين الماضي الذي يُعاد إنتاجه والحاضر الذي يبحث عن مخرج، هو ما يمنح النص قوته الفلسفية العميقة.
لكن النص ليس اتهاماً فارغاً؛ إنه أيضاً دعوة للتأمل. عبد الله بولا لا يقدم حلولاً جاهزة، لكنه يفتح نافذة على احتمالات جديدة. يدعو إلى القبول، ليس بمعنى الخضوع، بل بمعنى المصالحة مع الذات المتعددة، مع السودان كما هو، لا كما تريده السلطة أن يكون. النص يدعو القارئ إلى التوقف عن البحث عن إجابات سهلة، وإلى مواجهة التعقيد بجرأة.
“نسب شجرة الغول” هو نص يرقص على حافة الكلمة، يحفر في عمق المعنى، ويترك القارئ مسكوناً بأسئلة لا تنتهي. إنه كمن يسير على حبل مشدود بين الحلم واليقظة، بين الواقع والممكن، بين الذاكرة والنسيان. وفي النهاية، ربما لا يكون الغول إلا نحن، حين ننسى، حين نتجاهل، وحين نستسلم للهيمنة بدلاً من أن نقاومها.
zoolsaay@yahoo.com