تتولى الصين الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، اعتبارا من بعد غدً /الأربعاء/، وهي أحد الأعضاء الدائمين الخمس المتمتعين بحق نقض قرارات المجلس إلى جانب كل من بريطانيا وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة.

وستقدم الصين، يوم الأربعاء، برنامجها المقترح لنشاط مجلس الأمن في نوفمبر 2023، إلى جانب قائمة الأنشطة الروتينية المقرر تنفيذها في المجلس خلال الشهر القادم.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، يوم الخميس المقبل، حوارا مفتوحا لدوله الأعضاء حول الأوضاع في البوسنة والهرسك، في إطار الاجتماعات الدورية نصف السنوية المدرجة مقدما على أجندة أعمال المجلس؛ حيث من المقرر أن يصوت مجلس الأمن على إعادة تفويض القوة المتعددة الجنسية التي يقودها الاتحاد الأوروبي لتثبيت وقف إطلاق النار في البوسنة والمعروفة باسم " قوة الايفور"، والتي سينتهى تفويض العمل الحالى لها في الثاني من نوفمبر.

كما من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي، يوم الأربعاء أيضًا، على إعادة تفويض القوة المتعددة الجنسية التي يقودها الاتحاد الأوروبي لتثبيت وقف اطلاق النار فى البوسنة والمعروفة بأسم " قوة الايفور " حيث سينتهى اجل تفويض العمل الحالى لها فى الثانى من نوفمبر القادم.

وفي يوم الخميس القادم أيضًا، تقرر أن يعقد ممثلو الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي – وعددها 15 دولة– ومندوبو الدول الجديدة في عضوية المجلس بنظام التناوب الدوري ورشة دعت إليها فنلندا حول التغيرات المناخية وأثرها على الأرض.

يذكر أن الدول أعضاء مجلس الأمن وفق نظام التناوب هي كل من: الجزائر وجزر غيانا وكوريا الجنوبية وسيراليون وسلوفينيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين مجلس الأمن الدولى روسيا الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولی

إقرأ أيضاً:

"متحف عُمان عبر الزمان" ينضم إلى لمجلس الدولي للمتاحف

 

 

منح- العُمانية

انضم متحف عُمان عبر الزمان للمجلس الدولي للمتاحف ومقره في باريس مثبتًا حضوره في خارطة المتاحف العالمية ومستفيدًا من الخبرات والتجارب الدولية في هذا القطاع.

وقال المهندس اليقظان بن عبد الله الحارثي مدير عام متحف عُمان عبر الزمان إن انضمام المتحف للمجلس الدولي للمتاحف "ICOM" سيُسهم في ربط متحف عُمان عبر الزمان بالمتاحف والمراكز الثقافية حول العالم، وسيساعد العاملين في إجراء لقاءات دولية وإعداد بحوث ودراسات مختصة بالمجال المتحفي.

وأضاف أن الانضمام للمجلس الدولي للمتاحف سيرفع كذلك من كفاءة العاملين ويبرز جهودهم في المجال المتحفي عبر تعزيز سُبل التعاون لإقامة العديد من المحافل العالمية والاستفادة من الدورات والمؤتمرات والورش التخصصية في علوم المتاحف التي يقدمها المجلس.

يُشار إلى أن المجلس الدولي للمتاحف منظمة غير حكومية مخصصة للمتاحف، تضع معايير مهنية وأخلاقية لأنشطة المتاحف، كما يقدم المجلس توصيات بشأن المسائل المتصلة بالتراث الثقافي، ويرفع الوعي الثقافي العام.

مقالات مشابهة

  • أدانت الاعتداءات الإسرائيلية على سورية… الجامعة العربية تطالب بوقف حرب الإبادة في غزة
  • الصين تتولى رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون للمرة الثانية
  • اختتام المؤتمر العربي الحادي عشر للمسؤولين عن الأمن السياحي
  • مجلس النواب يعقد جلسته العامة الاثنين المقبل
  • الرئيس الصيني: الصين ستتولى الرئاسة الدورية لمنظمة شانغهاي للتعاون عقب كازاخستان
  • مايا مرسي تتولى مهام عملها كوزيرة للتضامن الاجتماعي بعد حلف اليمين
  • مجلس ضاحية السيوح يواصل اجتماعاته الدورية
  • "متحف عُمان عبر الزمان" ينضم إلى لمجلس الدولي للمتاحف
  • مجلس الأمن يناقش عدالة النظام العالمي ودور المنظمات في الأمن الجماعي
  • روسيا تبدأ رئاسة مجلس الأمن الدولي والوضع في اليمن على جدول الأعمال