قال الدكتور إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، إن خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أطلقها الدكتور أيمن عاشور والتي تتمثل في الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي والتي أطلقت في مارس الماضي والتي تقوم على 7 محاور أساسية أهمها الابتكار والاستدامة والتكامل والتعاون ونشارك في عدد من المشروعات للبيئة والتلوث وتشارك بشكل مباشر في الارتقاء بالمنظومة في المصر والهيئة لها دور من خلال الاستراتيجية.

المراكز البحثية تجني ثمار جهودها.. طفرة في التصنيفات العالمية ومبادرات رئاسية لخدمة الدولة احصل على وظيفة باحث بأكاديمية البحث العلمي.. تفاصيل الاستشعار من البعد: هدفنا وضع مصر ضمن أفضل 30 دولة على مستوى العالم ورشة عمل دور البحث العلمي في تكيف المياه بمصر مع التغير المناخي.. عبر هذا الرابط الاستشعار من البعد: تحقيق مشروع قمر صناعي بحثي يخدم قطاع الزراعة الاستشعار عن بعد: الهيئة لها دور هام في الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي بعد “كيوب سات”| “الاستشعار من البعد” تستعد لإطلاق أقمار صناعية جديدة.. طفرة منتظرة لهذا القطاع الاستشعار من البعد: نعمل على فتح شبكة للتواصل بين العلماء المصريين والأفارقة التعليم العالي: اطلاق جائزة الابتكار الصناعي بالتعاون مع وزارتي التجارة والتعاون الدولي الاستعدادات النهائية لإطلاق القمر الصناعي «NExSat-1» لتوطين علوم وتكنولوجيا علوم الفضاء بمصر

وأضاف أن هناك مبادئ كثيرة جدا ومشروعات آخرها التعاون مع وزارة الزراعة في مشروع رصد المحاصيل الاستراتيجية في الدولة سواء المحاصيل الشتوية أو الصيفية وذلك بالتعاون مع وزارة معنية بالأمن الغذائي المصري فذلك يعطي إشارة بأن الهيئة كفء وقادرة من خلال قدرتها العلمية والبحثية والتكنولوجية أن تساهم مع الوزارات في مثل هذه المشروعات القومية.

 

وتابع أن الخطط تدعم التعاون مع الهيئات ولكن نريد أن نستفيد أكثر عن تعاون الدولة مع الهيئات الأخرى داخل مصر وخارجها كما أن هناك تعاونا داخليا مع جهات وقطاعات معينة مثل التعاون مع شركات البترول وعلوم الفضاء وبعض الجهات السيادية في الدولة كما نتعاون مع بعض الوزارات والهيئات من بينها المشروعات القومية مثل التوسعات الزراعية في الدلتا واللوجيستيات التي تتم في ساحل البحر الأحمر فكل ما يمكن أن يساهم في استخدام هذه التكنولوجيات مع قطاعات الدولة نشارك به.

 

وكان قد أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم والبحث العلمي، حرص الوزارة على تدريب الباحثين والطلاب في المجالات التكنولوجية الحديثة، من أجل ضمان خريج متميز يواكب متطلبات سوق العمل، فضلًا عن توفير الفرص للباحثين والخريجين بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا للتدريب على أحدث التقنيات العلمية، والاطلاع على المستجدات التي تشهدها العلوم بمختلف الجامعات والجهات البحثية العالمية.

وأشار الدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، أن الهيئة تحرص على تقديم التدريب اللازم للطلاب المصريين، والمساهمة في رفع تنافسية المؤسسات التعليمية المصرية للمستوى العالمي.

وفي هذا الإطار انتهت شعبة التدريب والدراسات المستمرة بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء من التدريب العملي لعدد 233 طالبًا في مرحلة البكالوريوس من جامعة القاهرة كلية الآداب شعبة جيوماتكس.

وأوضح الدكتور إسلام ابو المجد، أن الاستثمار في الشباب يمثل واحدًا من أهم أهداف الهيئة، لإعداد كوادر شابة مدربة على أحدث التقنيات العلمية، والتدريب على مشروعات حقيقية، تمثل تحديات على أرض الواقع، مشيرًا إلى الاهتمام بتكثيف التدريب الميداني للطلاب لتأهيلهم، وصقل مهاراتهم، والارتقاء بقدراتهم وخبراتهم؛ لتلبية احتياجات المجتمع ولتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة في كل المجالات.

‏ومن جانبها أكدت د.صفاء حسن رئيسة شعبة التدريب والدراسات المستمرة بالهيئة على دور الشعبة في دعم الباحثين من خلال التدريب المتخصص، وتوفير برامج توجيهية جديدة، تمدهم بالاطلاع على أحدث تقنيات الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، وتمكنهم من الاطلاع على أحدث التطورات في العالم، مضيفة أنه تم تدريب الطلاب على مشاكل فعلية، بمشاركة 11 دكتورًا من الهيئة، حيث تم تقسيم الطلبة إلى مجموعات، كل مجموعة تتكون من 20 طالبًا.

وتم خلال التدريب مناقشة مشروع عن التغيرات المكانية والمناخية في بحيرة البرلس؛ وهي إحدى البحيرات الهامة في محافظة البحيرة، فتم رصد التغيرات على الرقعة الزراعية، وعلى حدود بحيرة البرلس، باستخدام أحدث بيانات وتقنيات الاستشعار من البعد، مثل: تعلم الآلة والتعلم العميق، والتي تم استخدامها للتأكد من دقة المعلومات المستنبطة من صور الأقمار الصناعية.

‏كما تم مناقشة مشروع آخر باستخدام صور الأقمار الصناعية لمراقبة وتحديد المناطق الأثرية بمحافظة الوادي الجديد، وآخر لتحديد ملوحة التربة وتأثيرها على الإنتاجية للزراعات المختلفة.

‏كما تم تدريب الطلاب على مشاريع مساحية، وكيفية استخدام أجهزة الرفع المساحية المتطورة المتقدمة التي تمتلكها هيئة الاستشعار، كما تم تدريبهم على تحليل وتدقيق المعلومات باستخدام الليزر الأرضي والجوي، واستخدام مثل هذه البيانات في محاكاة المناطق العمرانية في شكل مجسم ثلاثي الأبعاد.

‏وشمل التدريب كذلك مشروعًا آخر خاص بتلوث الهواء، فتم استخدام بيانات الأقمار الاصطناعية في رصد التغير والتلوث في الهواء.

‏ وأكد د. أبو المجد أهمية مشروع حساب التغيرات الجغرافية على مستوى الدول، مثل التغيرات في الرقعة الزراعية والعمرانية لبعض دول حوض النيل، مثل: إثيوبيا، وأوغندا، ومصر خلال العقدين الماضيين، وبحساب الرقعة الزراعية تم تقدير التغير في حساب المياه، سواء السطحية أو الجوفية، وكانت من أهم نتائج هذا المشروع أنه تم زيادة الرقعة الزراعية في إثيوبيا، والسودان، وفي بعض دول حوض النيل؛ وتأثير ذلك على المياه المتاحة الجوفية والسطحية التي سوف تصل إلى مصر.

يذكر أنه تم دعوة لجنة محكمين على مستوى وزارة التنمية المحلية ممثلة في د. بدر مصطفى مستشار وزير التنمية المحلية، ود.عدلي أنيس رئيس قسم الجيوماتيكس، وتم اختيار لجنة من الأساتذة بالهيئة د. إلهام محمود، ود.هرماس ، ود. أشرف حلمي رئيس شعبة تحليل البيانات، وذلك لتحكيم الأبحاث ومشروعات الطلبة المتدربين؛ وتم اختيار أفضل 7 مشروعات من أصل 11 مشروعًا، بتقييم من السادة اللجنة المحكمين، وتم تكريمهم بشهادات تقدير.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستشعار من البعد التعليم العالي الاستشعار من البعد الرقعة الزراعیة على أحدث

إقرأ أيضاً:

توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الاستشعار من البُعد ومحافظة دمياط

وقعت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء برئاسة الدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة بروتوكول تعاون مشترك مع محافظة دمياط برئاسة الدكتور أيمن الشهابي محافظ دمياط؛ لتنفيذ خطط تنموية بالمحافظة.

ويهدف بروتوكول التعاون إلى دراسة وتطوير المزرعة السمكية التابعة للمحافظة لتعظيم العائد الاقتصادي منها،  وتنفيذ دراسات تخطيطية مُتقدمة للعمران وتقديم خدمات المدن الذكية، وذلك لتنفيذ هذا المُخطط بمدينة رأس البر.

حضر مراسم توقيع بروتوكول التعاون من جانب الهيئة، الدكتور أشرف حلمي رئيس شعبة استقبال وتحليل البيانات، والدكتورة صفاء حسن رئيس شعبة التدريب والدكتور بسام عبداللطيف المُشرف على المكتب الفني والدكتورة إلهام علي أستاذ البيئة البحرية بشعبة البيئة والمهندس عمر أشرف المسئول الإعلامي، وحضر من جانب المحافظة، المهندسة شيماء الصديق نائب محافظ دمياط والدكتور عمرو حنفى مستشار محافظ دمياط لنظم المعلومات المكانية والمُشرف على إدارة المتغيرات المكانية والمتحدث الرسمي للمحافظة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور إسلام أبوالمجد أن الهيئة حريصة على التعاون مع مختلف المؤسسات والجهات وتسخير كافة إمكانياتها المُتاحة لديها؛ لتنفيذ المشروعات والبحوث التي يكون لها مردود اقتصادي واجتماعي يُساهم في دعم جهود الدولة المصرية نحو تحسين مستوى معيشة المواطنين من خلال تحسين مستوى الخدمات المُقدمة لهم، ودعم جهود الارتقاء بالاقتصاد الوطني، وذلك بما يتماشى مع تنفيذ أهداف ومبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقتها الوزارة في مارس 2023.

وأكد الدكتور أيمن الشهابي حرصه على التعاون مع الهيئة؛ لدعم خطط المحافظة التنموية وتعظيم الاستفادة والاستثمار الأمثل لموارد المحافظة، وذلك باعتبارها من أهم المؤسسات التي تمتلك خبرات قوية ومهمة بالشُعب العلمية المختلفة، والتي ستُساهم فى دعم أهداف التنمية، معربًا عن تطلعه لتحقيق شراكة متميزة؛ لتعزيز الأهداف الرامية نحو إعداد خطة لتحقيق التنمية بالمزرعة السمكية بالرطمة ودعم مجال الاستزراع السمكي، وجعل المزرعة نموذجًا ناجحًا، وكذلك تحويل مدينة رأس البر إلى إحدى المدن الذكية، والاستفادة من المُقومات الفريدة التي تتمتع بها، مؤكدًا أن المحافظة حريصة على التعاون مع المؤسسات العلمية؛ لوضع تلك الخطط على أسس علمية تساهم وبشكل كبير فى ضمان نجاح هذه الخطط.

وأكدت المهندسة شيماء الصديق أن تلك الشراكة تُعد من أهم الشراكات التي سعت المحافظة إلى تنفيذها؛ للاستفادة من خبرات الهيئة في دعم مجال الاستزراع السمكي، ولجعل مدينة رأس البر من المدن الذكية،  حيث ستساهم تلك الجهود في دعم محاور التنمية الشاملة ورؤية مصر ٢٠٣٠، وكذلك تعظيم الاستفادة من الموارد والمقومات التي تمتلكها المحافظة.

وعلى هامش توقيع بروتوكول التعاون، عُقد لقاء بين الدكتور إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة والدكتور أيمن الشهابي محافظ دمياط، بالإضافة إلى مسئولي الجانبين؛ لبحث أطر تعزيز أواصر التعاون المُشترك، ولتعظيم الاستفادة من المزرعة السمكية وكذا تقديم الدعم اللازم لجعل مدينة رأس البر "مدينة ذكية"، وذلك من خلال بحث خطط التنفيذ لهذا الأمر.

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور أشرف حلمي مُتطلبات التصميم لجعل مدينة رأس البر "مدينة ذكية"، من خلال تحديد تطبيقات المدن الذكية، وفقًا للأولويات وطبيعتها كمدينة سياحية، وذلك للوصول إلى الأسلوب الأمثل للتنفيذ، وقد تم الاتفاق علي البدء بأربع خدمات ذكية تخدم الأنشطة السياحية بالمدينة، هذا إلى جانب ما ستقدمه الهيئة من رصد للظواهر التي تحدث بالشواطئ.

كما تناول الاجتماع مناقشة مشروع تحسين الإنتاج السمكي المُستدام للمزرعة السمكية بالرطمة، وقد عرضت الدكتورة إلهام علي رئيس المشروع المُقترح، الذي تضمن وضع خطة للإدارة المُستدامة لمزارع الرطمة السمكية وتعظيم الاستفادة منها وتحسين الانتاجية كمًا وكيفًا، وذلك من خلال تطبيق مفهوم الاستدامة باستخدام النظم المعلوماتية الحديثة والإدارة الذكية في إدارة المزرعة، حيث تقع المزرعة السمكية على مساحة ١٨٥٧ فدانًا، وسيتم التنفيذ وفقًا لعدد من الخطوات ستبدأ أولًا بتوصيف الوضع الحالي فيما يخص حالة البيئة المائية فى المزرعة والتغيرات البيئية المُحيطة وحالة الإنتاجية السمكية، حيث ستتم كافة الدراسات وفقًا للتقنيات الحديثة التي ستساعد في وضع الخطة المناسبة.

مقالات مشابهة

  • دور الانعقاد الخامس.. تعرف على أبرز مشروعات القوانين بالأجندة التشريعية لمجلس النواب
  • رئيس الوزراء: ضغط البرنامج الزمني لتنفيذ مشروع التجلي الأعظم وتذليل أي معوقات
  • الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يعلن تمويله لأول مشروع استثمار زراعي في العراق
  • محافظ أسيوط يستقبل نائب رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري لمناقشة الموقف التنفيذي لبعض المشروعات 
  • توسعات كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة.. توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء باستثمارات 1.9 مليار دولار.. إنشاء أكبر مشروع في مصر وإفريقيا للطاقة الشمسية.. خبراء: استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين
  • توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة الاستشعار من البُعد ومحافظة دمياط
  • محافظو الإسكندرية والبحيرة ومطروح يفتتحون المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية لقطاع غرب الدلتا
  • محافظو "الإسكندرية والبحيرة ومطروح" يفتتحوا احتفالية المشروعات الخضراء لقطاع غرب الدلتا
  • الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ينفذ أول مشروع استثماري له في العراق
  • نائب وزير الإسكان يبحث مع بنك الاستثمار الأوروبي انطلاق مشروع المساعدة الفنية التحضيرية لإدارة الحمأة