وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر مع نظيرها المغربي عبد الوافي لفتيت في العاصمة المغربية الرباط.

دعت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر في المغرب إلى تعزيز التعاون بين برلين والرباط في القضايا الأمنية وكذلك في مجال الهجرة والترحيلات.

مختارات ألمانيا ـ حزمة تشريعات لتسريع ترحيل طالبي اللجوء المرفوضة طلباتهم ألمانيا: هل تلحق الدول المغاربية بجورجيا ومولدوفا كـ "دول آمنة"؟ ألمانيا: ما جديد خطة تسريع ترحيل طالبي اللجوء المرفوضين؟ إعادة الترحيل السريعة: ألمانيا تتفاوض مع ست دول بشأن الهجرة برلين: ثلثا محاولات ترحيل طالبي اللجوء من ألمانيا تنتهي بالفشل

ووقعت فيزر ونظيرها المغربي عبد الوافي لفتيت في العاصمة المغربية الرباط الاثنين (30 أكتوبر/تشرين الأول 2023)، إعلان نوايا لتعزيز التعاون بهذا الخصوص.

ورافق فيزر في زيارتها التي تستغرق يومين يواخيم شتامب مفوض الحكومة المختص بإبرام اتفاقات الهجرة والذي يجري محادثات سرية مع العديد من الدول بشأن هذه الاتفاقات.

وتهدف هذه الاتفاقات من وجهة نظر الحكومة الألمانية إلى تسهيل إصدار تأشيرات عمل والأشكال الأخرى من الهجرة النظامية، مقابل تحسين التعاون في عمليات إعادة طالبي اللاجئين المرفوضين من جانب الدول التي ينحدرون منها. ويتمثل هذا التعاون في أمور من بينها إصدار وثائق أو الإقرار بها.

وكانت الحكومة المغربية أبدت خلال الأعوام الماضية قليلا من الاهتمام باستعادة رعاياها الذين تلزمهم الحكومة الألمانية بمغادرة ألمانيا.

وحسب وزارة الداخلية الألمانية، يبلغ عدد المغاربة المقيمين في ألمانيا والملزمين بمغادرتها 3660 مغربيا، وهناك 2762 شخصا من هؤلاء يمكن للسلطات الألمانية التسامح مع استمرار وجودهم مؤقتا لأسباب مختلفة، ومن ثم فإن من الممكن ترحيل الجزء الباقي والبالغ عددهم في الوقت الراهن 898 شخصا.

ولا يسمح المغرب بعمليات الترحيل الجماعي على متن رحلات الطيران العارض ومن ثم فإنه لا يسمح سوى ببعض عمليات الترحيل الفردية على متن رحلات جوية مجدولة، وهو ما يمثل عملا صعبا بالنسبة للشرطة الاتحادية التي ترافق عمليات الترحيل لاسيما عندما يقاوم المرحلون بدنيا الأمر الذي يؤدي إلى قطع عملية الترحيل في بعض الحالات.

وكان من المهم للوزيرة الألمانية أن تؤكد في الرباط أنها لا تسعى إلى التعاون في عمليات الإعادة لطالبي اللجوء المرفوضين فحسب، بل إن من المهم لها أيضا أن تعرض تدابير تهم الحكومة المغربية وتتعلق بفتح طرق لوصول العمالة المغربية إلى السوق الألمانية وبالتعاون في مجال حماية الحدود ومكافحة الإرهاب.

وقد أظهر مثال تونس الذي تعثر فيه التعاون في مجال مكافحة جريمة التهريب بعد انتقادات كثيرة أن الأوروبيين بحاجة إلى حنكة دبلوماسية في شمال أفريقيا من أجل الوصول إلى هدفهم.

 

ز.أ.ب/أ.ح (د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: المغرب ألمانيا وزيرة الداخلية الألمانية الهجرة النظامية الهجرة على ألمانيا المغرب ألمانيا وزيرة الداخلية الألمانية الهجرة النظامية الهجرة على ألمانيا طالبی اللجوء التعاون فی

إقرأ أيضاً:

بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي

شهد يوم أمس الأربعاء 3 يوليوز توقيع اتفاقية تعاون بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي، بشأن “مكتبة الملك محمد السادس”، بعاصمة بنما.

وقع الاتفاقية رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، ورئيس برلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي، رولاندو غونزاليز باتريسيو.

تهدف الاتفاقية إلى توسيع أدوار “مكتبة الملك محمد السادس” لتصبح منصة تواصلية بين البرلمانات الوطنية للدول الأعضاء ببرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي وبرلمان المملكة المغربية ونظرائهما في إفريقيا والعالم العربي.

أكدت الاتفاقية على تعزيز مكانة المكتبة كفضاء للتعريف بالثقافة والتاريخ الحضاري للمملكة المغربية وترسيخ الموروث الثقافي والإنساني المشترك بين المغرب وبلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي.

استندت الاتفاقية إلى أحكام مذكرة التفاهم الموقعة بين برلماني المغرب وأمريكا اللاتينية والكاريبي في 25 أبريل 2018، مع التأكيد على تعزيز التواصل والتعاون بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك والتنسيق في المحافل الدولية.

حضر مراسم التوقيع سفيرة المملكة المغربية في بنما، بشرى بودشيش، وكريستينا رييس، رئيسة البرلمان الأنديني. وفي كلمته، أكد النعم ميارة على التزام مجلس المستشارين بدعم المكتبة لتكون منارة مشعة للثقافة المغربية وفضاء للعلم والمعرفة، مشدداً على أهمية المبادئ المؤسسة للعلاقات بين البرلمان المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي.

من جانبه، عبر رولاندو غونزاليز باتريسيو عن امتنانه للدعم الكبير من مجلس المستشارين المغربي لإنشاء مركز الوسائط المتعددة في مقر برلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي، والذي يتشرف بحمل اسم “مكتبة الملك محمد السادس”.

وأكد أن هذا الفضاء يعكس تعزيز العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف، مشيراً إلى تأسيس المنتدى البرلماني لبلدان إفريقيا وأمريكا اللاتينية “أفرولاك”، الذي يحتضن سكرتاريته مقر البرلاتينو ومجلس المستشارين.

تجدر الإشارة إلى أن المستشار البرلماني عبد الرحمان الوافا أمين مجلس وعدد من أعضاء المجلس يرافقون رئيس مجلس المستشارين في زيارة لبنما والتي تأتي تلبية لدعوة من رئيس برلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي.

مقالات مشابهة

  • سلطات بلباو تتراجع عن ترحيل انفصالي إلى المغرب
  • مشكلات وهموم المصريين بالخارج على طاولة وزير الخارجية والهجرة
  • مصادر: بريطانيا تتراجع عن “خطة الترحيل الرواندية”
  • في يومه الأول من انتصاره التاريخي .. رئيس حكومة بريطانيا يوقف خطة ترحيل اللاجئين
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • مصادر: بريطانيا تتراجع عن خطة الترحيل الرواندية
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى التهاني الدولية بتوليه منصبه الجديد
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • بعضهم يحمل أمراضا معدية.. ترحيل أكثر من 7 آلاف مهاجر منذ بداية عام 2024