سرار (عدن الغد) منير العمري

أطلع فريق من الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع عدن مكون من ضابط قطاع الزراعة بالصندوق علي محمد سالم الفقع وضابط مشاريع الزراعة المهندس أنور القحطاني عصر اليوم الاثنين،على موقع  مشروع بناء حاجز مائي بمديرية سرار يافع محافظة أبين.

وقام الفريق وبرفقة مدير عام المديرية الدكتور بسام محمد عبد الطالبي ورئيس الإدارة السياسية بالمجلس الانتقالي صالح حسن المنصري والمدير التنفيذي لكهرباء المديرية صلاح محسن شائف بالنزول الميداني إلى موقع مشروع بناء الحاجز المائي بين الواديين أسفل وأدي سرار الذي تعثر العمل في تنفيذه منذُ أكثر من عقدين من الزمن.

وأوضح ضابط قطاع الزراعة بالصندوق الاجتماعي علي محمد سالم الفقع أنه سيتم خلال الأيام القادمة تكليف فريق هندسي بالنزول إلى موقع المشروع لمسح الموقع وإعداد دراسة بالتكلفة الاجمالية للمشروع.

وأكد مدير عام المديرية بسام الطالبي على أهمية الأسراع بإعداد الدراسة وبدء العمل بالمشروع، مبدياً استعداد السلطة المحلية بالمديرية تقديم كافة التسهيلات الممكنة لتنفيذ العمل في هذا المشرع الحيوي الذي طال أنتظاره،مشيداً في الوقت نفسه بدور الصندوق الاجتماعي في تنفيذ الكثير من المشاريع التنموية في عدد من القطاعات بالمديرية.

ويعد مشروع بناء حاجز بين الواديين حلم يراود أبناء سرار حيث أنه في حال تنفيذه سيلعب دوراً كبيراً في حجز كمية كبيرة من مياه الأمطار التي تهطل موسمياً على مديريتي سرار ورصد،والاستفادة منها في ري الأراضي الزراعية وتغذية المياه الجوفية بوادي مهدارة وسرار اللذان يعدان المصدر الرئيسي لمشروع مياه الشرب بالمديرية،كما أنه سيسهم بشكل كبير في التخفيف من حدة أزمة المياه التي تعانيها المديرية جراء موجات الجفاف التي تضرب سرار بشكل متكرر.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: مشروع بناء

إقرأ أيضاً:

فريق طبي بمعهد القلب ينجح في إجراء تدخل جراحي «دقيق»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الصحة والسكان، نجاح الفريق الطبي بمعهد القلب القومي، التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، في إجراء تدخل جراحي لمنع الإرتجاف البطيني، الذي يؤدي لتوقف القلب المفاجئ.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هيئة المستشفيات التعليمية تمتلك كوادر طبية متميزة قادرة على مواكبة وتنفيذ أحدث وأعقد التقنيات العالمية، نظراً لما يتمتعون به من كفاءة وخبرات متراكمة، إضافة إلى عملهم داخل منظومة تعليمية وتدريبية وبحثية تمنحهم الريادة فى مجالهم، بما تقدمه لهم من برامج تدريبية وتعليم طبي مستمر، وتوفير أحدث التجهيزات والمعدات ومحاكيات التدريب، لتقديم أحدث طرق العلاج المتاحة لخدمة المريض المصرى.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، إن معهد القلب قد استقبل شابًا بعمر الـ 17 عامًا، يعاني من ارتجاف بطينى متكرر ناتج عن طول في مقطع  QT، مما يعرض المريض لخطر توقف القلب والوفاة المفاجئة، وقد تم علاجه سابقًا خارج مصر بتركيب جهاز صادم داخلي لوقف النبضات البطينية، إلا إن طاقة الجهاز نفدت بعد شهر من التركيب نظرا لتكرر المشكلة.

وأضاف أنه نقل المريض إلى مصر لاستكمال العلاج وتم اختيار معهد القلب نظراً للثقة التي يحظى بها داخل جميع الأوساط الطبية، حيث تم مناظرة الحالة من قبل استشاريي وحدة كهرباء القلب، تحت إشراف الدكتورة عزة قتة رئيس الوحدة، وإجراء قسطرة للمريض عن طريق الدكتور محمد سعيد استشاري كهرباء القلب وكي البؤرة النشطة المسببة للمشكلة عن طريق الكي للسطح الخارجي للقلب، وتم تركيب جهاز صادم جديد، كخط دفاع ثاني لتجنب خطر النبضات البطينية القاتلة، مؤكدا أن المريض حالته مستقرة حاليا ولا يعاني من أي مضاعفات، حيث حرصت أسرته على تقديم الشكر للقيادة السياسية بمصر ولجميع أفراد الطاقم الطبى بالمعهد لما لاقوه من خدمة طبية متميزة.

فيما أوضح الدكتور محمد عبدالهادي مدير عام معهد القلب القومي، أن هذه التقنية تُعد من أحدث التقنيات التي أجريت للمرة الأولى في مصر والشرق الأوسط، منوها إلى أن أول مجموعة من الحالات المماثلة تم علاجها في العالم كانت في دولة إيطاليا فقط، وتم الإعلان عنها في مؤتمر كهرباء القلب العالمي خلال إبريل 2024، في ما تُعد مصر ثاني دولة على مستوى العالم تقوم بتنفيذ هذه التقنية.

مقالات مشابهة

  • الفراج: المنجم عنده صلاحيات عكس أندية الصندوق .. فيديو
  • “العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب
  • بعد إقراره.. تعرف على التعديلات الكاملة لقانون قادرون باختلاف (تفاصيل)
  • هل يجوز الغياب عن العمل للسفر لتشجيع فريق رياضي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • فريق طبي بمعهد القلب ينجح في إجراء تدخل جراحي «دقيق»
  • محافظ حجة يطلع على مشروع تأهيل وتوسعة طريق المدخل الرئيسي
  • محافظ جنوب سيناء يناقش مع فريق الجامعة الألمانية مشروع الهوية البصرية لسانت كاترين
  • اليافعي يطلع على متطلبات تنفيذ مشروع ترميم وتجهيز مبنى وزارة الثقافة والسياحة
  • الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يعلن تمويله لأول مشروع استثمار زراعي في العراق
  • حمدان بن محمد يزور جامع «حضرة الإمام» في أوزبكستان