أفادت تقارير أممية حديثة بأن أكثر من 10 آلاف أسرة تضررت ونزوح أكثر من 25 ألف أسرة نتيجة العاصفة المدارية (تيج) التي ضربت الأسبوع الماضي محافظات سقطرى والمه‍رة وحضرموت، جنوب اليمن.

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (UNOCHA) في أحدث تقرير، صدر الأحد، قال: "تضررت 10,451 أسرة في محافظات سقطرى وحضرموت والمهرة، جراء تأثيرات إعصار تيج الذي ضرب الساحل الشرقي لليمن يومي 23 و24 أكتوبر الجاري، ما تبعه من أمطار غزيرة وسيول جارفة في بعض المناطق".

وأضاف التقرير الأممي، إن غالبية الأسر المتضررة كانت في محافظة المهرة، وبنسبة 68% من إجمالي المتضررين، حيث تسبب الإعصار بتضرر ما يقدر بـ7,100 أسرة، يليها محافظة حضرموت بعدد 2,682 أسرة، وفي سقطرى 669 أسرة.

وأوضح التقرير، أن الفيضانات والأمطار الغزيرة المصاحبة للإعصار أدت إلى تدمير العديد من المنازل والبنية التحتية ونزوح الأسر، وتحديداً في مديرية الريدة وقصيعر بحضرموت، وفي مناطق مديريتي حصوين والغيضة بمحافظة المهرة، وفي مديريتي محافظة سقطرى (حديبو، قلنسية وعبدالكوري)، مشيراً إلى أن الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة تسببت بتدمير عدد من مواقع النزوح في حضرموت، إضافة إلى تأثر قطاعي الزراعة وصيد الأسماك في المهرة.

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن تأثيرات الإعصار تركزت على البنية التحتية وليس الخسائر في الأرواح، وذلك بسبب "الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات المحلية، بما في ذلك إغلاق المدارس وبعض الطرق، والإخلاء المبكر للأسر في المناطق عالية الخطورة، والإنذارات المبكرة التي أجرتها هذه السلطات بالتنسيق مع الشركاء".

وبين التقرير أن شركاء العمل الإنساني يواصلون تقييم آثار إعصار تيج في المناطق الأشد تضرراً من المحافظات الثلاث وتوسيع نطاق الاستجابات للأسر المتضررة، مع إعطاء الأولوية لتوفير الاحتياجات الأساسية، خاصة الغذاء والمأوى.

وفي السياق ذاته، شهدت تلك المحافظات حالات نزوح داخلية، في ارتفاع قياسي بلغ أكثر من 26 ألف شخص في ظرف أسبوع، بسبب العاصفة المدارية ذاتها التي ضربت محافظتي المهرة وحضرموت مؤخراً.

وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM) في تقريرها الأسبوعي الذي أصدرته اليوم الاثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023م، إنها رصدت نزوح ما مجموعه 4,392 أسرة تتألف من 26,352 شخصاً، خلال الفترة بين (22 - 28) أكتوبر الجاري 2023.

ويمثل عدد النازحين خلال الأسبوع الماضي، أكثر مما تم تسجيله خلال فترة الثمانية الأشهر الأولى من العام الجاري 2023م، والتي شهدت نزوح ما مجموعه 4,188 أسرة مكونة من 25,128 شخصاً.

ويعود سبب الارتفاع الكبير في عدد النازحين إلى العاصفة المدارية (تيج)، حيث إن أغلب الحالات المسجلة خلال الأسبوع الماضي كانت في محافظتي المهرة وحضرموت اللتين ضربتهما العاصفة.

وأشار التقرير إلى أن المهرة شهدت نزوحا داخليا بين مديرياتها لعدد 3,749 أسرة، فيما سجلت حضرموت نزوحا داخليا لـ607 أسر، بينما نزحت في مأرب 27 أسرة فقط، كانت معظمها داخلية ومن الحديدة.

وأوضحت مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة، أن إجمالي النازحين في اليمن خلال الفترة بين 1 يناير و28 أكتوبر 2023، بلغ 9,187 أسرة قوامها 55,122 شخصاً.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: العاصفة المداریة أکثر من

إقرأ أيضاً:

‏السفارة الأمريكية ببيروت تحذر مواطنيها من السفر إلى لبنان

حذرت ‏السفارة الأمريكية ببيروت، مواطنيها من السفر إلى لبنان، وفقا لقناة سكاي نيوز عربية.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • تحذير من تداعيات العدوان على ذوي الإعاقة بغزة.. 10 آلاف حالة جراء الحرب
  • أكثر من 400 أسرة نازحة تلقت تهديدات بإخلاء مساكنها خلال مايو الماضي
  • ‏الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد قتلى العمليات الإسرائيلية في غزة إلى 37،834
  • صحيفة “معاريف” الإسرائيلية: تضرر أكثر من 500 مدرعة منذ 7 أكتوبر.. وجنودنا متعبون جسدياً ونفسياً
  • روسيا تشن هجوما صاروخبا على أوكرانيا .. و ترسل 10 آلاف مجند إلى العملية العسكرية الخاصة
  • التربية: تضرر مدرستين جراء العدوان الإسرائيلي على منطقة حجيرة بريف دمشق
  • 47 شهيدا خلال آخر 24 ساعة بغزة.. ونزوح كبير للسكان جراء القصف الإسرائيلي لحي الشجاعية
  • ‏السفارة الأمريكية ببيروت تحذر مواطنيها من السفر إلى لبنان
  • ‏تقارير عن نزوح عشرات آلاف الفلسطينيين من حي الشجاعية بغزة جراء القصف الإسرائيلي
  • شهادة تمنحك دخلا شهريا ثابتا أكثر من 10 آلاف جنيه.. ما التفاصيل؟